دراسة حالة متجر عود وبخور: من 0 إلى 18 ألف طلب في 3 أشهر

نجحنا في مكاسب في 3 أشهر في تحقيق مبيعات لمتجر عود وبخور من 0 إلى أكثر من 3 مليون ريال سعودي، وتحول الطلب من
دراسة حالة متجر عود وعطور

دراسة حالة متجر عود وبخور: من 0 إلى 18 ألف طلب في 3 أشهر

تحليل بيانات جوجل أنالتيكس

كيف نجحنا في مكاسب في تحقيق مبيعات بمليون ريال من أول شهر لمتجر متخصص في بيع العطور والبخور كانت مبيعاته صفر من قوقل وكيف نجحنا خلال 3 شهور فقط في زيادة مبيعاته من 0 مبيعات إلى 3 مليون ريال و750 ألف بـمعدل عائد على الإعلانات (ROAS) يساوي 10 أضعاف في اليوم الوطني وذلك على منصة واحدة فقط هي منصة قوقل، وهي المنصة التي كان يواجه المتجر تحدي كبير في تحقيق أية مبيعات من خلالها، لكننا في مكاسب نجحنا في التحدي وحققنا مبيعات مليونية.

طلبات العميل:

  • التركيز على منتجين اثنين يرى أنهما الأعلى ربحيةً.
  • العمل على منصة قوقل فقط.
  • تكلفة مبيعة (CPP): لا تتجاوز الـ 40 ريال.
  • معدل عائد على الإعلانات (ROAS) يساوي 6 أضعاف على الأقل.

بداية العمل على المتجر:

مع بداية العمل على المتجر قمنا بعملية فحص له لتحديد الأسباب التي تقلل معدل التحويل (conversion rate)، وكان من أهم هذه الأسباب أن المتجر غير جاهز لاستقبال الترافيك.

تسلمنا الحسابات الإعلانية الخاصة بالعميل وهي حسابات قوقل تاج مانجر (Google Tag) وقوقل أناليتكس (GA4) وبدأنا العمل بسلاسة، وبدأت عملية التتبع (Tracking) بكل يسر.

المرحلة الأولى: مرحلة التحليل

قمنا بتحليل بيانات قوقل أناليتكس (GA4)، وكانت تضم أرقامًا وتحليلات تخص منصات سناب شات وانستقرام وقمنا باستغلال تلك البيانات والبناء عليها.

كما لم يكن هناك ربط بين حسابات قوقل أناليتكس (GA4) وقوقل أدز (Google Ads) فقمنا بعملية الربط وتم استيراد البيانات بشكل أوتوماتيكي من قوقل أناليتكس، مما ساعد على توفير الكثير من الجهد والوقت لأن هذه البيانات وفرت قاعدة بيانات يتعلم منها الحساب الإعلاني ويعرف من هو الجمهور المستهدف وكيفية الوصول إليه.

ومن تحليل المنافسين وجدنا أنهم يستخدمون كلمات المتجر والهوية التجارية ويستهدفون اسم البراند، وكان لهذا تأثير سلبي حيث أن هناك عملاء يشاهدون إعلانات المتجر على سناب شات وانستقرام ثم يبحثون عنه باسم البراند فتظهر لهم إعلانات المنافسين، وقد نجحنا في حل هذه المشكلة كما سيأتي عند الحديث عن مرحلة التجهيز.

المرحلة الثانية: تجهيز الحملة الإعلانية

كانت هذه المرحلة مكونة من ثلاثة حملات متكاملة وهي كالآتي:

  • حملة بحث: مكونة من مجموعتين إعلانيتين كل مجموعة تضم منتج واحد من المنتجات الرابحة الموجودة (winner product).
  • حملتين بيرفورمانس ماكس (pmax): كل حملة تضم منتج واحد، وقد اعتمدنا على البيانات المخزنة في قوقل أدز (Google Ads) واستخدمنا السلات المتروكة والمشاهدات لصفحة الهبوط (page view) والشراء (purchase).
  • حملة بحث باسم العلامة التجارية (branded search): تعمل على كلمات العلامة التجارية فقط وذلك لكي نحمي كلمات البراند تمامًا ضد أي محاولة من المنافسين للظهور فيها.

بعد ذلك بدأت البيانات تظهر معنا وتمت عمليات شراء بنجاح وبدأنا رحلة أول مليون ريال.

التحديات التي واجهتنا:

أول مشكلة واجهتنا هي حجم الأرقام الكبير في قوقل أنالتيكس حيث كان أضعاف الرقم الموجود في لوحة التحكم (Dashboard) التي كانت مع العميل، وكشف ذلك عن مشكلة في عملية التتبع (Tracking) في حساب قوقل أدز حيث تتضاعف الأرقام ومعدل التحويل (conversion) حيث تم ربطهم مرتين في عملية شراء (buying process) على قوقل أدز، مرة كظهور للصفحة (page view) ومرة كفئة (class) عند زر الشراء، فقمنا بحذف أحدهما وثبتنا ظهور الصفحة (page view).

 

نتائج الشهر الأول  1,425,585 ريال

مرحلة التوسع (scaling):

في الشهر الثاني بدأنا مرحلة التوسع حيث قمنا بتحليل بيانات الشهر الأول ووجدنا أن نسبة كبيرة ممن يقومون بالشراء هم الرجال، فكان لا بد من عمل مجموعة إعلانية خاصة (group set) وتطوير حملة البيرفورمانس ماكس (pmax)  فقمنا بتغيير بنية حملة البيرفورمانس ماكس (pmax) ليصبح كالتالي:

أولًا: حملة بيرفورمانس ماكس (Performance Max campaign) للمنتج س:

  1.  مجموعة تضم الرجال فوق 25 عام.
  2.  مجموعة تضم كل الجمهور فوق 30 عام.

ثانيًا: حملة بيرفورمانس ماكس (Performance Max campaign) للمنتج ص

  1. مجموعة تضم الرجال فوق 25 عام.
  2. مجموعة تضم كل الجمهور فوق 30 عام.

وقد حققت الحملة نتائج استثنائية ونفد مخزون المنتج ص بالكامل

في الشهر الثاني حققنا 2,613,739 ريال

وأنفقنا 162 الف ريال فقط

الشهر الثالث

وهنا كان النمو الأكبر الذي نجح في عمل 18 ألف طلب ليحقق العميل مبيعات بمبلغ 3٬385٬617 ريال.

في هذه المرحلة طلبنا من العميل نقل المتجر على منصة متاجر إلكترونية أخرى مع عمل صفحة هبوط، حيث أن معدل التحويل كان 5% وذلك بسبب أن المتجر على المنصة القديمة كان بطيئا، وبسبب الثقة التي بنيناها معه على مدى الشهور السابقة وافق العميل على عمل صفحة هبوط وبدء العمل عليها، الأمر الذي رفع معدل التحويل إلى 18% مما ساعدنا على التوسع بشكل أكبر من حيث الميزانية ومعدل الإنفاق اليومي حتى وصلنا إلى 30 ألف ريال، وحصلنا على هذه النتائج:

  1. معدل عائد على الإنفاق على الإعلانات (ROAS): بمعدل يصل إلى 9.5 أضعاف.
  2. تكلفة استحواذ (CPP): تساوي 21.
  3. مع إجمالي: 394,710 ريال.

وفي النهاية قمنا بإيقاف الحملات بسبب نفاد المخزون لدى العميل بعد أن نجحنا في تحقيق مبيعات مليونية معه في حملة اليوم الوطني وهي النتيجة التي كانت مرضية للغاية للعميل.

هذا فقط كان جزئًا من أعمال كبيرة جدًا تمت على هذا المتجر الذي استطاع من خلال الاستثمار في منصة واحدة فقط أن يحقق نموًا خارقًا لمبيعات المتجر.

النتائج التي حققها المتجر

زيادة معدل التحويل

قد يؤدي تحسين تجربة المستخدم وعملية الشراء في الموقع الإلكتروني إلى زيادة معدل التحويل، أي نسبة الزوار الذين يقومون بشراء المنتجات أو الخدمات المقدمة. يمكن قياس هذه الزيادة من خلال تحليلات الموقع ومتابعة عمليات الشراء.

تعزيز الوعي بالعلامة التجارية

قد تساهم جهود الوكالة في زيادة الوعي بالعلامة التجارية للمتجر الإلكتروني وتعزيزها. ستتبع هذه النتيجة عن طريق قياس الارتباطات والانطباعات التي تحصل عليها المنشورات على منصات التواصل الاجتماعي وقياس التفاعل والمشاركة

زيادة الإيرادات

قد يساهم تحسين استراتيجيات التسويق والترويج في زيادة الإيرادات التي يحققها المتجر الإلكتروني. سيتم قياس ذلك من خلال تحليل البيانات المالية ومقارنة الإيرادات قبل وبعد تنفيذ الحملات الإعلانية واستراتيجيات التسويق

حقق نمو مبيعات متجرك عبر إدارة متكاملة لإعلاناتك

احصل على استشارة تسويقية مجانية حول متجرك الإلكتروني واستطلع فرص النمو مع مكاسب

قصص نجاح المتاجر

جاهز تتواصل معنا؟

احصل على استشارة تسويقية مجانية حول متجرك الإلكتروني واستطلع فرص النمو مع مكاسب