كيف ساعدنا في زيادة مبيعات متجر إلكترونيات إلى 30 ضعف

ساهمنا كفريق مكاسب في تطوير متجر إلكترونيات وزيادة مبيعاته في توقيت قياسي إلى 30 ضعف بمعدل يصل إلى 30 ألف ريال سعودي بشكل يومي
زيادة مبيعات متجر إلكترونيات

كيف ساعدنا في زيادة مبيعات متجر إلكترونيات إلى 30 ضعف

استلمنا المتجر في البداية وهو متجر متخصص في بيع الإلكترونيات وقد كانت أقصى مبيعات حققها هي 40 ألف و100 طلب على مدار الشهر.

وقد كانت هناك بعض المشكلات التي لاحظناها في المتجر وهي تتمثل في وجود عدد كبير من المنتجات في المتجر، وعدم توافر أى عروض داخل المتجر في حين يوجد الكثير من المنافسين المعتمدين بشكل أساسى على العروض.

أهم التحديات التي قابلتنا

كذلك فقد واجهتنا عدة تحديات وصعوبات في البداية، وقد تم وضع خطط لحلها، ومن أهم هذه المشكلات:

  1. المشكلة الأولى كانت التتبع أو (Tracking): لم يتم الاعتماد من قبل على تتبع الحملات وبالتالى جميع الحملات الإعلانية السابقة غير متوفر بها أى معلومات بحيث يمكن الاستفادة منها فى الخطوات القادمة.
  2. المشكلة الثانية تتعلق بشكل المتجر: جميع المنتجات كانت بدون وصف أو صورة منتج توضح المنتج بشكل واضح وكيفية استخدامه بالإضافة إلى عدم وجود معلومات مهمة مثل الشحن المجاني والدفع عند الاستلام والضمان الذي كان متوفرًا على أغلب المنتجات ويصل حتى سنتين ضمان، ولكن لم تكن هذه المعلومة واضحة بشكل صريح على المنتج فكان ذلك يسبب تراجع في معدل التحويل Conversion rate الخاص بالمتجر نظرًا لعدم وضوح جميع مميزات المنتج.
  3. المشكلة الثالثة تتعلق بالحسابات الإعلانية: الحسابات الإعلانية الخاصة بالمتجر تم عمل حملات إعلانية عشوائية على حسابات سناب شات وتيك توك، كذلك كان يتم عمل حملات إعلانية على منتجات أخرى خلاف الإلكترونيات مثل الملابس وكورسات تجارة الإلكترونيات.

ومع كل ذلك كان أقصى رقم مبيعات حققه المتجر هو 40 ألف فى شهر و100 طلب فقط من مجموعة منتجات عشوائية بدون الاعتماد على منتجات ناجحة بشكل واضح.

كذلك فإن التصاميم (Creatives) التي اعتمد عليها المتجر كانت عبارة عن بعض فيديوهات تيك توك تضم مجموعة من العروض، ولم يكن هناك تصاميم واضحة لمنتج يساعدنا فى الاعتماد عليه.

وبعد اكتشاف جميع المشكلات الخاصة بالمتجر، تم بدء العمل على محاولة إيجاد فرصة أو طريقة بحيث نستطيع استغلالها.

وبعد المراجعة الدقيقة لجميع الموارد المتاحة من المتجر وجدنا أن أفضل ما نملك هي المعلومات الموجودة في سلة والمعلومات الموجودة فى جوجل انالتكس الخاص بالمتجر.

كيف تمكنا من الاستفادة من كل منهم؟

أول شئ بدأنا فى تحليل المعلومات الموجودة في سلة بشكل كامل من حيث المنتجات وعدد الطلبات والعائد والصافى ومعدل المرتجعات بالإضافة إلى المدن الأكثر مبيعًا وكانت سلة بالنسبة لانطلاق عملنا نقطة مهمة للغاية، وذلك لأنه من خلال مراجعة سلة أصبحت الصورة واضحة بشكل أكبر حيث كانت معظم مبيعات المتجر في مدينة واحدة فقط بالإضافة إلى وجود منتج واحد لاحظنا زيادة مبيعاته خلال الشهر الأخير.

وبعد الانتهاء من مراجعة جميع بيانات سلة، تم البدء فى مراجعة قوقل أناليتيكس وكان بمثابة كنز بالنسبة للمتجر بسبب وجود معلومات خاصة بالعملاء بشكل كبير ولم يتم الاستفادة منها من قبل.

كما تم العمل على تحليل جميع التفاصيل في قوقل أناليتيكس بدايةً من العملاء من حيث المدن الأكثر مبيعًا والسن وغيره من النقاط المهمة، وقُسِمَت كل نقطة على حسب معدل العائد منها، بعد التحليل الدقيق لقوقل أناليتيكس.

خطوات العمل على المتجر

تم العمل على المتجر من خلال مجموعة من الخطوات المختلفة وهم 4 خطوات كالآتي:

  1. الخطوة الأولى: فى بداية العمل تم التركيز على مشكلة شكل المتجر حيث تم إنشاء قسم خاص بالعروض مع إضافة بعض العروض الأكثر طلبًا بالإضافة إلى المنتج الذي تم ملاحظة زيادة معدل مبيعاته في الفترة الأخيرة من خلال تحليلات سلة، وإضافة الشحن المجاني والضمان على جميع منتجات المتجر فى صور المنتجات وأيضا في الوصف الخاص بالمنتج.
  2. الخطوة الثانية: تم البدء في ربط جميع أدوات التتبع (Tracking tools) بشكل صحيح بجميع المنصات لضمان وجود جميع المعلومات على الحسابات الإعلانية بشكل صحيح.
  3. الخطوة الثالثة: تم اختيار بعض العروض وقررنا بدء حملات إعلانية واختبار أدائها في الإعلانات مع بدء العمل بشكل فعلى على التصاميم (Creatives) حيث أصبح لدينا مجموعة كبيرة من الفيديوهات الخاصة بجميع العروض وحرصنا على توضيح جميع مميزات العروض فى الفيديوهات من دفع عند الاستلام وشحن مجانى وضمان بالإضافة إلى مميزات المنتج.
  4. الخطوة الرابعة: بدأنا بالفعل فى الحملات الإعلانية والتي كانت متضمنة سناب شات وتيك توك ونظرًا لوجود أكثر من عرض، كان القرار الأفضل من وجهة نظرنا هو استخدام حملة واحدة فقط وإضافة جميع العروض فيها.

مرحلة الاختبار والتحليل:

بعد انتهاء أول يوم فى مرحلة الاختبار أصبح من الواضح لدينا وجود عرضين بعدد المبيعات الخاصة بهم أكثر من العروض الأخرى.

 

فالقرار الأنسب في ذلك الوقت كان أن يتم فصل العرضين فى حملات منفصلة مع استخدام أكثر من فيديو وإضافة أكثر من جملة على الفيديوهات لاختبار أى فيديو سيكون أفضل والعملاء سيتفاعلون معه بشكل أكبر.

مرحلة التوسع

بعد انتهاء اليوم الثاني من مرحلة الاختبار وصلنا لأفضل فيديو من حيث الأداء بالإضافة لظهور عروض أخرى مبيعاتها كانت فى زيادة مستمرة.

وبدأنا فى هذا الوقت بشكل فعلى في اتخاذ قرار التوسع (Scaling) فى الحملات بشكل أكبر ومرحلة التوسع بالنسبة لنا كانت سريعة جدًا والسبب الرئيسى كان التحليلات الدقيقة لقوقل أناليتكس.

فمن خلال التحليلات الدقيقة كان واضح بالنسبة لنا السن والنوع المثالي بالإضافة إلى المدن الأكثر مبيعًا وبالتالي بدأنا كل يوم نعمل على تحسين نقطة من نقاط المعلومات الخاصة بقوقل أناليتكس وكان ذلك من أهم وأسرع الخطوات بالنسبة لنا لأنه بناءً على معلومات قوقل أناليتكس نجحنا في التوسع كل يوم على مستوى معين، وبالتالى المتجر أصبح يحقق رقم كبير جدًا من المبيعات فى خلال يوم واحد بسبب التوسع المستمر.

كذلك استمر التوسع لفترة طويلة وكان الأداء بالنسبة للمتجر ممتازًا، ولكن واجهتنا مشكلة أخرى في بعض العروض حيث أن عدد الطلبات عليها كان كبيرًا جدًا، ولكن بعض العروض الأخرى كان عدد الطلبات عليها ضعيفًا.

ولأن وجود عدد أكبر من العروض الناجحة، كان يساعد فى زيادة معدل المبيعات، بدأنا نحاول مرة أخرى مع باقي العروض ولكن عن طريق حملات إعادة الاستهداف.

وقد بدأت حملات إعادة الاستهداف على أكثر من نوع من الجمهور واستخدمنا أكثر من عرض من العروض الأقل مبيعًا بعد يوم واحد فقط، فكان هناك زيادة ملحوظة جدًا في عدد المبيعات لثلاث عروض إضافية، وبعد يومين بدأنا بشكل فعلى فى زيادة الميزانية وحينها كانت مبيعات العروض تتعدى العروض الأكثر مبيعًا، وبعد فترة قصيرة أصبح لدينا ستة عروض تحقق مبيعات بالتوازي.

وفى نهاية الشهر نجحنا في أن نصل بالمتجر من متجر أقصى مبيعاته 40 ألف إلى أكثر من 500 ألف في الشهر وأكثر من 4 آلاف طلب في الشهر مع زيادة معدل تكرار الشراء من 0% إلى 6%.

وفيما يلي صور توضح تطور العمل على المتجر:

 

قبل العمل على المتجر

عدد الطلبات قبل استلام المتجر

 

بعد العمل على المتجر 

عدد الطلبات بعد استلام المتجر

إجمالي المبيعات والميزانية ومتوسط السلة 

إجمالي المبيعات والميزانية

النتائج التي حققها المتجر

زيادة معدل التحويل

قد يؤدي تحسين تجربة المستخدم وعملية الشراء في الموقع الإلكتروني إلى زيادة معدل التحويل، أي نسبة الزوار الذين يقومون بشراء المنتجات أو الخدمات المقدمة. يمكن قياس هذه الزيادة من خلال تحليلات الموقع ومتابعة عمليات الشراء.

تعزيز الوعي بالعلامة التجارية

قد تساهم جهود الوكالة في زيادة الوعي بالعلامة التجارية للمتجر الإلكتروني وتعزيزها. ستتبع هذه النتيجة عن طريق قياس الارتباطات والانطباعات التي تحصل عليها المنشورات على منصات التواصل الاجتماعي وقياس التفاعل والمشاركة

زيادة الإيرادات

قد يساهم تحسين استراتيجيات التسويق والترويج في زيادة الإيرادات التي يحققها المتجر الإلكتروني. سيتم قياس ذلك من خلال تحليل البيانات المالية ومقارنة الإيرادات قبل وبعد تنفيذ الحملات الإعلانية واستراتيجيات التسويق

حقق نمو مبيعات متجرك عبر إدارة متكاملة لإعلاناتك

احصل على استشارة تسويقية مجانية حول متجرك الإلكتروني واستطلع فرص النمو مع مكاسب

قصص نجاح المتاجر

جاهز تتواصل معنا؟

احصل على استشارة تسويقية مجانية حول متجرك الإلكتروني واستطلع فرص النمو مع مكاسب