نجحنا في مكاسب في زيادة أرباح متجر مختص في بيع كل ما يخص مستلزمات الحيوانات الأليفة في المملكة العربية السعودية بنسبة 17.48% عن طريق تحسين السيو (معدلات ظهور المتجر في محركات البحث). في السطور القادمة نقدم لكم شرح سريع ووافي لكيف عملنا على زيادة عدد الزيارات بنسبة 2.57% وزيادة نسبة الأرباح بنسبة 17.48%.
جميعنا نعلم أهمية التسويق الإلكتروني في النهوض بالموقع ويعد السيو ( SEO ) أو تحسين محركات البحث من أهم طرق التسويق الإلكتروني حيث تعمل على تطوير موقعك والظهور في نتائج البحث الأولى وبناء علاقات أفضل مع جمهورك، ومن هنا بدأنا بوضع خطة محكمة لزيادة مبيعات المتجر عن طريق تحسين السيو الخاص به.
حالة الموقع :
متجر متخصص فى بيع كل مايخص الحيوانات الأليفة بكل أنواعها من أكل جاف ورطب إلى الفيتامينات الخاصة بهم بالإضافة إلى كل المستلزمات اللازمة للعناية بهم. المتجر يبيع منتجاته في السعودية وجميع دول الخليج, كما أن له منتجات خاصة به يقوم بتصنيعها تحت اسم البراند الخاص به.
المشاكل التقنية بالمتجر :
المشاكل بالمحتوى :
- العديد من الصفحات بها تكرار بالعناوين والميتا دسكربشن.
- العديد من صفحات المنتجات خالية من المحتوى أو بها محتوى مكرر من مواقع أخرى.
- الكلمات التى يظهر بها الموقع فى جوجل ليس لها علاقة بالمجال الخاص به.
- العديد من الصفحات خالية تمامًا من الميتا دسكربشن.
التحديات :
- إنخفاض شديد فى عدد الزيارات وتراجع فى المبيعات.
- وجود منافسة قوية مع العديد من المتاجر.
- عدم ظهور الموقع بكلمات في الصفحة الأولى.
- وجود العديد من الصفحات تظهر كخطأ 404.
خطة العمل :
الكلمات المفتاحية
- تم عمل خطة بالكلمات المفتاحية التي سيتم العمل عليها والتى تتنوع بين الكلمات الطويلة والقصيرة وكانت الكلمات بيعية لتهيئة المنتجات والصفحات الأخرى لمحركات البحث.
- تم عمل فحص شامل للمدونة ورصد الصفحات الأكثر زيارة وتحديث المحتوى الخاص بها.
- الربط بين المدونة والمنتجات للحث على عملية الشراء.
المحتوى
- تم تهيئة الأقسام الرئيسية والفرعية لمحركات البحث وإضافة عناوين جذابة ووصف قصير.
- تم عمل محتوى حصري وقوي للمنتجات الأكثر مبيعًا وطلبًا.
- إضافة عناوين جذابة للمنتجات ووصف قصير والوسوم ووصف الصور.
- الحرص على كتابة مقالات تثقيفية لجذب العملاء.
الروابط
- تم التخلص من الباك لينك الضار للمواقع وبناء روابط جيدة لتقوية الدومين وقوة الصفحات.
- عمل خطة للروابط الداخلية للمتجر بين كلا من المنتجات وبعضها وأيضًا بين المدونة والمقالات.
CTA
- إضافة أيقونة واتس آب بجميع صفحات المتجر للرد على العملاء وتسهيل التواصل معهم.
- إضافة أكثر من وسيلة دفع والعديد من شركات الشحن لتناسب احتياجات الجميع.
الموقع قبل بدء العمل عليه :
النتائج التي تم تحقيقها خلال 6 شهور :
النتائج التي تم تحقيقها على المتجر:
- زيادة فى نسبة النقرات من 6.55K إلى 175K أى زيادة بما يعادل نسبة 2671%.
- زيادة فى معدل الظهور من 462K الى 5.78M.
- ارتفاع نسبة CTR إلى 3%.
مبيعات الأورجانيك :
من 7-2022 إلى 12- 2022
- من 1-2023 إلى 6-2023
زادت مبيعات المتجر الأورجانيك -وهي المبيعات التي تتم بدون إعلانات مدفوعة- من 2.6 ألف ريال سعودي في الفترة من يوليو 2022 حتى ديسمبر 2022 -وذلك قبل قيامنا بالعمل على الموقع- ثم في خلال 6 أشهر من بدء العمل على الموقع وهي الفترة من يناير 2023 إلى يونيو 2023 وصلت المبيعات إلى 85 ألف ريال سعودي.
وختامًا يجب أن ننوه أن لكل متجر تفاصيله العديدة الخاصة وتختلف خطوات العمل من مشروع لآخر ، لكن غايتنا الأساسية في مكاسب هي تحقيق هدفك الذي تسعى إليه سواء زيادة مبيعات متجر ك الإلكتروني أو زيادة عدد زيارات الموقع.