إن تحسين محركات البحث واحدة من أكثر الطرق الفعالة التى تساعد على تأهيل متجرك للظهور في جوجل في أول ثلاث اختيارات في الصفحة الأولى وفى النتائج الأكثر زيارة. لذلك كجزء من منظومة التكامل التي نتبعها في مكاسب نعمل على تحسين ظهور المتاجر في محركات البحث (السيو)، وفي السطور التالية نعرض لكم كيف نجحنا في زيادة عدد الزيارات في متجر سعودي متخصص في منتجات العسل ومنتجاته بنسبة 253.5% كما زادت المبيعات لتصل إلى نسبة 196.6% خلال 6 شهور فقط.
حالة المتجر :
متجر عسل سعودي متخصص في بيع العسل ومنتجاته من إنتاج مناحله الخاصة وله خلطات خاصة به تميزه عن غيره من المتاجر بالإضافة إلى العديد من المنتجات الأخرى الطبيعية والعضوية.
المشاكل التقنية بالمتجر :
المشاكل بالمحتوى :
- العديد من صفحات المنتجات لا يوجد بها محتوى.
- العديد من صفحات المنتجات لا يوجد لها وصف قصير.
- العديد من صفحات المنتجات بها تكرار بالعناوين والوصف القصير.
- لا يوجد روابط داخلية للمنتجات.
التحديات :
- وجود منافسة قوية مع العديد من المتاجر.
- وجود العديد من الصفحات الغير مؤرشفة.
خطوات العمل على المتجر :
- عمل دراسة للمنافسين ومعرفة نقاط الضعف والقوة.
- عمل تحليل للمتجر ومعرفة نقاط الضعف والقوة ووضعه مقارنة بالمنافسين.
- إظهار الميزة التنافسية للعميل.
- عمل إستراتيجية للكلمات المفتاحية التي سيتم العمل عليها للمقالات والمدونة.
- العمل على تحسين صفحات الموقع وحل مشكلاتها.
- عمل خطة للروابط الداخلية بالمتجر .
- إضافة CTA في المتجر وصفحاته.
- حل المشاكل التقنية بالمتجر.
تنفيذ خطة العمل :
الكلمات المفتاحية
- تم عمل خطة بالكلمات المفتاحية التي سيتم العمل عليها والتى تتنوع بين الكلمات الطويلة والقصيرة وكانت الكلمات بيعية لتهيئة المنتجات والصفحات الأخرى لمحركات البحث.
- اختيار كلمات مفتاحية قوية بعد دراسة المنافسين لكتابة مقالات قوية وحصرية عن أهم المنتجات والأكثر مبيعًا .
- تم عمل فحص شامل للمدونة ورصد الصفحات الأكثر زيارةً وتحديث المحتوى الخاص بها.
المحتوى
- تم تهيئة الأقسام الرئيسية والفرعية لمحركات البحث وإضافة عناوين جذابة ووصف قصير.
- تم عمل محتوى حصري وقوي للمنتجات الأكثر مبيعًا وطلبًا.
- إضافة عناوين جذابة للمنتجات ووصف قصير والوسوم و وصف الصور.
- كتابة محتوى مقالات حصرية وقوية عن أهم المنتجات ومقالات تقارن بين المنتجات.
- إظهار الميزة التنافسية للعميل وهى أن منتجاته مسجلة في هيئة الغذاء والدواء.
الروابط
- تم التخلص من الباك لينك الضار للمواقع وبناء روابط جيدة لتقوية الدومين وقوة الصفحات.
- عمل خطة للروابط الداخلية للمتجر بين كلًا من المنتجات وبعضها وأيضًا بين المدونة والمقالات.
- العمل على حل الصفحات الغير مؤرشفة.
- إضافة أنواع الاسكيما اللازمة للمتجر.
CTA
- إضافة أكثر من وسيلة دفع والعديد من شركات الشحن لتناسب احتياجات الجميع.
- إضافة CTA للربط بين المقالات والمنتجات المستهدفة لزيادة التفاعل.
الموقع قبل بدء العمل عليه :
النتائج التي تم تحقيقها خلال 6 شهور :
النتائج التي تم تحقيقها على المتجر:
- زيادة فى نسبة النقرات من 31.4K إلى 111K أى زيادة بما يعادل نسبة 253.5%.
- زيادة فى معدل الظهور من 909K الى 3.39M.
مبيعات الأورجانيك :
- من 7-2022 إلى 12- 2022
- من 1-2023 إلى 6-2023
زادت مبيعات المتجر الأورجانيك -وهي المبيعات التي تتم بدون إعلانات مدفوعة من 210319.44 ريال سعودي في الفترة من يوليو 2022 حتى ديسمبر 2022 -وذلك قبل قيامنا بالعمل على الموقع- ثم في خلال 6 أشهر من بدء العمل على الموقع وهي الفترة من يناير 2023 إلى يونيو 2023 وصلت المبيعات إلى 913727.75 ريال سعودي.
وختامًا يجب أن ننوه أن لكل متجر تفاصيله العديدة الخاصة وتختلف خطوات العمل من مشروع لآخر ، لكن غايتنا الأساسية في مكاسب هي تحقيق هدفك الذي تسعى إليه سواء زيادة مبيعات متجر ك الإلكتروني أو زيادة عدد زيارات الموقع