توجد هناك خطوات مطلوبة لإمكانية إدارة أي متجر إلكتروني باحترافية؛ لزيادة المبيعات والأرباح فقد تم التركيز مسبقًا على أفضل المنصات لإنشاء متجر إلكتروني، وتحديد فوائدها وأنها توفر لك بعض الأمور التي تساعدك على إدارة متجرك الالكتروني، لكنها ليست كافية لإدارة المتجر فهناك عدة خطوات يجب عليك القيام بها بنفسك حتى تضمن نجاح متجرك.
فإذا نظرنا إلى المتاجر الكبرى مثل متجر أمازون ونون وبي تك وغيرهم من المتاجر الكبرى ستجد أنهم لم ينجحوا بمحض الصدفة ولكن كانت هناك إدارة جيدة تعمل على وضع خطط واستراتيجيات ناجحة لتضمن زيادة المبيعات وزيادة الربح، ولعلك تسأل نفسك الآن ما هي أهم الخطوات لإدارة متجر إلكتروني باحترافية والتي ساعدت متجر أمازون للوصول لما هو فيه الآن.
ولأننا نعلم أن إدارة المتجر هو أمر شاق ويحتاج إلى خبرة عالية، وسوف نساعدك في هذا المقال ببعض الخطوات التي إذا اتبعتها سوف تحقق ربحًا مضمونًا بالإضافة إلى ضمان مكانك بين أوائل المنافسين وضمان ثقة عملائك وتجربة مستخدم جيدة.
كما نريد أن نذكرك بشركة مكاسب وما تقدمه من مجهود كبير في إدارة المتاجر الإلكترونية ووضع خطط تسويقية للمتاجر الإلكترونية لضمان الربح، وضمان تحقيق أعلى مبيعات بالإضافة إلى فريق متكامل يساعدك على عرض منتجاتك بشكل أفضل وإدارة متجرك بشكل ناجح.
وفي السطور التالية سوف نتحدث عن كيفية إدارة متجر الكتروني بإحترافية، بالإضافة إلى أهم النصائح اللازمة لإدارة المتجر الإلكتروني بشكل جيد، وما هي مهام مدير المتجر الإلكتروني.
خطوات توضح كيفية إدارة متجر الكتروني بإحترافية
في البداية لا بد من تحديد فكرة متجرك الالكتروني واختيار منصة لإنشاء متجرك الالكتروني عليها ومن ثم تبدأ بإطلاق متجرك لتعرض عليه المنتجات التي تبيعها أو الخدمات التي تقدمها، وتتبع هذه الخطوات:-
أولًا: عرض المنتجات على المتجر بشكل مميز
لا بد أن تجهز وصفًا شاملًا للمنتجات التي تبيعها فعلي سبيل المثال يجب عليك ذكر وزن وحجم المنتج وأبعاده وطريقة استخدامه ومكوناته إن كانت له مكونات وسعره بالإضافة إلى ذكر كل ما يخص المنتج من خامات وطريقة تصنيع.
كما يجب عليك تحرير صور المنتجات علي الفوتوشوب وضبط ألوانها ووضع أكثر من صورة لكل منتج من جميع الجهات حتى يستطيع العميل رؤيتها بوضوح، لأننا كما نعلم ان التسوق الالكتروني لا يسمح للعملاء بلمس المنتجات ومعاينتها قبل شرائها لذلك فهو يشتري بناءً على ما رآه من صور للمنتجات.
ولهذا تعد وجود الصور بجودة عالية أمرًا غاية في الأهمية، ومن الخطوات الرائعة أيضاً أن تنشئ لمتجرك قناة علي اليوتيوب وتُحمِّل عليها فيديوهات بجودة عالية لكل منتج من جميع الجهات.
ثانيًا: تحديد طرق الدفع في المتجر
في التجارة الالكترونية هناك طريقتين للدفع إما الدفع عند الاستلام أو الدفع عن طريق الإنترنت فيجب عليك قدر الإمكان توفير الطريقتين لأن هناك بعض العملاء الكلاسيكيين يفضلون الدفع عند استلام المنتج الذي يريد الحصول عليه، وفي هذه الطريقة إفادة لك للحصول على المال نقدًا بعيدا عن الإجراءات البنكية.
أما الدفع عبر الإنترنت يكون من خلال البطاقة الائتمانية إما عن طريق البنك المحلي المتواجد داخل البلد التي تعيش بها أو عن طريق البنك الالكتروني مثل بنك Paypal وغيرها من البنوك الإلكترونية الأخرى التي تقبل الدفع من أي مكان في العالم مقابل عمولة بسيطة.
ثالثًا: توفير مخزن للمنتجات
لا بد من التفكير في هذه النقطة في البداية وتخطط لها جيداً فإنك سوف تحتاج إلى مخازن آمنة لتخزن فيها منتجاتك وسوف تحتاج إلى عمال لترتيب المنتجات بشكل منظم؛ ليسهل استخراج أي قطعة من بينهم في حال تم طلبها وعمال لتعيين المنتجات قبل تسلمها للتأكد من سلامة المنتجات وأنه لا توجد بها أي عيوب، لذلك عليك تنظيم ميزانيتك لأنك سوف تدفع إيجار المخزن ورواتب العمال.
رابعًا: تغليف وشحن المنتجات وسياسة الاسترجاع
سوف تحتاج إلى عمال مسؤولين عن تغليف المنتجات وإعدادها للشحن ثم تأتي خطوة شحن المنتجات فعليك التفكير أيضاً في هذا الأمر بأن تتعاقد مع شركة شحن محلية توصل للعملاء ما يريدونه في الوقت المناسب لهم، أو أن تقوم بالشحن المباشر عن طريق تخصيص عدد بسيط من سيارات الشحن تقوم بنقل المنتجات إلى العملاء بشكل مباشر.
ولا تنس أن تحدد المدة الزمنية المستغرقة بدايةً من طلب العميل للمنتج وحتى وصوله إليه حتى لا تعطي انطباعًا سيئًا عن متجرك، كما عليك التفكير في سياسة الاسترجاع بحيث يجب أن تكون واضحة تماماً في صفحة المتجر الرئيسية ليقرأها العميل قبل طلب أي منتج.
خامسًا: النسخ الاحتياطي للمتجر
يجب عليك أيضاً أن تؤمن متجرك في حال حدوث أي اختراق للمتجر أو حتى عبر خطأ بشري لذلك يجب عليك القيام بالنسخ الاحتياطي للمتجر والمعلومات المتواجدة فيه في حال حدوث أي اختراق يجب أن تتأكد من سهولة استرجاع المتجر في حال تم اختراقه.
سادسًا: متابعة العملاء والرد عليهم
تعد خدمة العملاء من أهم الأمور الواجب مراعاتها عند إدارة المتجر الإلكتروني فهي تحقق مصداقية كبيرة في نفس العميل وتكون سببًا رئيسيًا في إتمام عملية الشراء، لذلك عليك توفير عدة طرق للتواصل مع العملاء مثل استخدام البريد الإلكتروني، أو عن طريق الهاتف، أو عن طريق الدردشة الفورية ولكل منها مميزات فمثلاً:
- البريد الالكتروني: يعد من الحلول الفعالة في معرفة استفسار العميل لكنه يتسم بالبطء بعض الشئ ولا يرجحه كثير من العملاء لمعرفة الإجابة على استفساراتهم وهناك أنظمة برمجية مخصصة للتعامل مع العملاء عن طريق البريد الإلكتروني.
- الهاتف: يعد من الحلول السريعة والفعالة في الرد على شكاوى واستفسارات العملاء لكن يوجد به عيب وهو أنه محدد في فترة زمنية معينة في اليوم مثل تحديد عدد ساعات معينة لتلقي المكالمات من العملاء وهذا يسبب ضغط في المكالمات مما يسبب الغضب عند بعض العملاء الذين ينتظرون الرد لتوضيح استفساراتهم وقد يترك انطباعًا سيئًا عن المتجر.
- الدردشة الفورية: تعد الطريقة المثالية للرد على تساؤلات العملاء فهي لا تكلف العميل شيئًا مقارنةً بالاتصال عن طريق الهاتف بالإضافة إلى سرعة الرد دون الانتظار على الهاتف وليس بها تأخير مثل الرد عن طريق البريد الالكتروني.
كما أن هذه الطريقة تمكنك من التواصل مع العديد من العملاء في نفس الوقت كما أن أغلب الردود تكون عبارة عن نص مكتوب يقوم موظف خدمة العملاء بنسخه ولصقه دون الحاجة للكتابة مرة أخرى وهذا يمكنه من سرعة الرد.
سابعًا: التحقق من الأمان في المتجر
يجب عليك الاهتمام بهذه الخطوة فكما نعلم تزداد الروابط الضارة كل يوم وتستهدف العملاء البسطاء، لذلك عليك التأكد من أن متجرك آمن تماماً ولا يوجد به اي مشكلات أمنية تهدد بيانات العملاء، فكلما شعر العميل بالراحة تجاه متجرك وقاموا بمشاركة بياناتهم الخاصة كلما زادت المبيعات.
ثامنًا: تخطيط لدراسة جدوي لمتجرك
تعد من أهم خطوات إدارة متجر الكتروني باحترافية فيجب عليك وضع دراسة جدوى مثالية لمتجرك عن طريق وضع ميزانية أولية لتكاليف المتجر مثل تكاليف إنشاء المتجر والدعاية وتصميم المتجر وتوفير المنتجات ورواتب الموظفين وغيرها من التكاليف التي سوف تحتاجها عند إنشاء متجرك الالكتروني.
فهي تعد خطوة أساسية عند التفكير في انشاء متجر الكتروني لأن احتياج المتجر إلى تكاليف أنت غير قادر على دفعها سوف يؤثر بالسلب على مستوى المتجر، وبالتالي سوف يؤثر على الأرباح والمبيعات.
نصائح هامة لإدارة متجر الكتروني باحترافية
بعد معرفة أهم النقاط حول كيفية إدارة متجر الكتروني ستجد أن هناك عدة أمور يجب الاهتمام بها لتحقق أعلى نسبة نجاح للمتجر وبالتالي ستجد نسبة مبيعات أعلى ونسبة أرباح مرتفعة ومن ضمن هذه الأمور:
1- تذكير العملاء بسلة التسوق المتروكة
تعد من الخطوات الفعالة التي تسبب إتمام عملية الشراء من قبل العميل فعليك إرسال رسائل عبر البريد الالكتروني تذكر عملائك بسلة الشراء المتروكة وعرض خصومات على المنتجات إن وجِدت أو عرض تقييم العملاء المثالين للتأكيد على جودة المنتج الجيدة.
2- ترتيب طلبات العملاء
تعد من الخطوات التي تكسب بها ثقة عملائك فعليك اتباع قاعدة من طلب أولا يشحن له المنتج أولًا ثم التالي فالتالي حتى لا تتجاهل الطلبات القديمة من قبل العملاء وتتسبب في غضبهم وإلغاء الطلب، فعليك ترتيب طلبات العملاء والاعتناء بهم عن طريق التواصل معهم والتأكد من حصولهم على المنتجات في الوقت المحدد.
3-مراقبة المخزون
عليك مراقبة مخزونك من كل منتج تروج له وأن تقوم بجرد المنتجات بشكل دوري ومنظم حتى لا تقع في مشكلات مثل الذي يقع فيها بعض التجار وهي طلب العملاء لمنتجات نفذت من المخزون فعليك الانتباه لهذه النقطة حتى تحدد هل تحتاج المزيد منها أم لا.
4- استخدام أداة Google Ads
يعد استخدام إعلانات جوجل من الأمور الهامة في إدارة متجرك الالكتروني فهي من الأدوات المثالية للمتاجر الالكترونية المبتدئة، لأنها أداة تسويقية مميزة تعمل على الظهور بالكلمات الرئيسية في محركات البحث، عن طريق إعلانات الدفع لكل نقرة ويمكنك الاستعانة بخدمات السيو التي تقدمها شركة مكاسب.
5- تتبع آراء وتقييمات العملاء
عليك أيضاً الاهتمام بتقييمات العملاء لمنتجاتك فهناك دراسة أثبتت أن 90% من العملاء الجدد يهتمون بتعليقات وتقييمات العملاء السابقين للمنتجات قبل الشراء، لذلك عليك مراجعتها للتأكد من أنها إيجابية وفي حالة كانت التقييمات سلبية عليك تطوير المنتج حتى يلائم العميل.
6- تحديث المحتوي القديم
لا تدع انشغالك بالتسويق وزيادة المبيعات ينسيك تطوير المحتوى القديم فعليك تحديث المحتوى بشكل دوري ليناسب عملائك الجدد وهذا أيضاً سوف يحسن من أداء متجرك علي محركات البحث، وعليك الاهتمام بالكلمات المفتاحية حتي تستطيع الظهور في الصفحات الأولى من محركات البحث.
فإن كنت مهتمًا بالشحن، فبكل تأكيد ستكون مهتم بوجود فريق قوي كامل لإنشاء الحملات الإعلانية لمتجرك مع فريق اَخر متخصص في تحسين محركات البحث، لذلك تصفح خدماتنا بأكملها لتتعرف على ما نقدمه لك بأفضل سعر وأفضل جودة في السوق.
7- تهيئة المتجر مع الهواتف الذكية
من المعروف أن أكثر متسوقي المتاجر الالكترونية يتصفحون من الهواتف الذكية لذلك ننصحك بشدة بتهيئة متجرك للظهور على شاشات الهواتف بشكل مثالي، لذا عليك اختيار منصة إنشاء متجر إلكتروني تدعم هذه النقطة مثل منصة ويلت.
مهام مدير المتجر الإلكتروني
- تنظيم طرق الشحن وتخزين المنتجات وكل ما يخص عملية البيع.
- تحليل البيانات وتجهز تقارير بعمليات البيع والمخزون ورفعها لصاحب المتجر.
- متابعة العملاء والتأكد من تقديم أفضل خدمة لهم من قبل موظفي المتجر.
- إدارة الحملات الإعلانية المدفوعة لتسويق المتجر.
- وضع خطط تسويقية ناجحة لضمان زيادة المبيعات.
- متابعة سير إدارات الشحن والتسويق والمبيعات وموظفي خدمة العملاء وغيرهم.
- تتبع قائمة المنتجات المعروضة والمنتجات المتوفرة في المخزون.
- التأكد من تهيئة المتجر وفقًا لمحركات البحث لضمان الظهور في الصفحات الأولى.
- تحليل تقييمات وتجربة المستخدمين والعمل على التطويرات اللازمة.
تعد هذه المهام أساسية على مدير المتجر ويجب مراعاتها والعمل على كل نقطة للوصول إلى هدف المتجر وهو زيادة المبيعات.
خاتمة
كما نعلم أن إنشاء متجر الكتروني والعمل على تطويره وإدارته يحتاج إلى جهد كبير لكنه في النهاية سيعود بالخير عليك وسوف تجني منه أرباحًا عالية، وإن اتبعت تلك الخطوات ووضعت خطط تسويقية احترافية فسوف تقترب من تحقيق النتائج المثالية