تعلَّم كتابة وصف المنتجات بطريقة صحيحة | دليل عملي شامل

كتابة وصف المنتجات

قائمة المحتوى

وصف المنتجات يعد من الأمور الضرورية الواجب توافرها في أي متجر إلكتروني يهتم ببيع منتجاته وخدماته للجمهور، فكما نعلم أن العملاء المتسوقين عبر المتاجر الإلكترونية ليس لديهم الإمكانية من لمس المنتج ورؤيته على الحقيقة وإنما من خلال الصور التي توفرها لهم المنتجات بالإضافة إلى الوصف الفعلي الذي على أساسه يحددون إذا كان هذا المنتج مناسبًا لهم أم لا.

 

فعلي الرغم من أهمية هذه الخطوة إلا أن البعض لا يعرف كيفية كتابة وصف دقيق لمنتجاته أو أنه يقوم بنسخ بعض الجمل الخاصة بمنتجه ومن ثم يلصقها وينتهي على ذلك، ومن ثم يلاحظ حدوث فشل في العديد من عمليات إتمام الشراء ولا يعرف ما هو السبب، إذ يعد نقص المعلومات من أهم أسباب فشل عملية الشراء.

 

وأنت كصاحب متجر عليك أن تضع نفسك مكان العميل وتنظر إلى متجرك بنظرة عميل متسوق يبحث عن منتج يريد شراؤه فهل تشتري منتج دون أن تعرف تفاصيله مثل المواد الخام التي يصنع منها المنتج أو المقاس او اللون أو طريقة استخدامه أو حجمه ووزنه وغيرها من التفاصيل التي يبحث عنها العملاء قبل إتمام عملية الشراء.

 

لذلك فإن وصف المنتجات له دور أساسي في حجم مبيعات متجرك الإلكتروني سواء بالمكسب أو الخسارة،  فعندما تستخدم عبارات جذابة عن منتجاتك فأنت تشجع العملاء على الشراء وعندما توضح كل تفاصيل المنتج فإنك توفر لهم كل ما يحتاجونه ليتخذوا قرار شراء المنتج.

 

كما أن كتابة وصف المنتجات يساعد على تحسين مكانة متجرك في محركات البحث، ويجعلك تتصدر علي كثير من منافسيك في محركات البحث، بالإضافة إلى تحقيق أهداف متجرك الربحية، لهذا تقدم لكم شركة مكاسب الرائدة في مجال إدارة المتاجر الإلكترونية دليلًا شاملًا عن كيفية كتابة وصف منتجات بطريقة صحيحة.

 

ما هو وصف المنتج Product Description؟

وصف المنتج هو الطريقة التي تعبر بها عن منتجاتك وهو الصورة الكاملة التي تريد رسمها في مخيلة عميلك عن المنتجات سواء كانت منتجات مادية أو خدمات يقدمها متجرك.

 

فهو يختصر كل المعلومات التي تخص هذا المنتج، إذ تجيب فيه على كل ما يشغل بال العملاء، فعلى سبيل المثال إذا كان متجرك متخصصًا في بيع الملابس النسائية فعليك ذكر كلاً من الخامة التي صنعت منها قطعة الملابس، ومقاسات القطعة، طولها، طول الكم، محيط الصدر، اللون المتاح، ووصف القطعة مثل التصميم والمناسبة التي يجب ارتداؤها فيها، ونوع القطعة، وهل تلائم فصل الصيف أو الشتاء؟ وملمس القماشة التي صنعت منها وكل ما يخص تفاصيل أي منتج في متجرك.

 

وبعد أن توضح للعملاء كل المعلومات اللازمة عن المنتج تبدأ في توضيح قيمة المنتج وما هي فوائده التي تعود على العميل إذا اشتري منتجك فهذه العبارات يمكنها أن تحقق الهدف الربحي من المنتجات وتعمل على زيادة المبيعات في متجرك بشكل كبير فهي تحث المتسوق على الشراء دون تردد.

 

كما أن الدراسات أثبتت أن أكثر من 80% من العملاء يتأثرون بطريقة كتابة وصف المنتجات وعلي أساسها يقررون أن يشتروا هذا المنتج أم لا، لذلك عليك الاهتمام بهذا الجانب بشكل كبير، وأن تخصص مجموعة من المحترفين لوضع وصف دقيق وتفصيلي عن كل مزايا وفوائد المنتج والقيمة التي تعود على العميل بعد الحصول على منتجك.

 

أهمية كتابة وصف المنتجات بطريقة صحيحة

هناك أهمية كبيرة لوضع وصف للمنتج فهي تحفز العملاء على التسوق في متجرك وبالتإلى تزيد من فرصتك في تحقيق هدفك التجاري وتحقيق أعلي مبيعات ممكنة كما أن وصف المنتجات يعمل علي:

 

  1. تحسين مكانة متجرك في محركات البحث: تحسين متجرك في محركات البحث الخاصة بجوجل فيجعل متجرك يظهر في الصفحات الأولى ليظهر إلى العملاء أولاً قبل المتاجر الأخرى، كما يزيد من عدد الزيارات إلى متجرك دون إعلان، ويرجع هذا إلى أن روبوتات محركات البحث لا تفهم الصور بقدر المحتوى النصي المكتوب الذي يحتوي على كلمات مفتاحية فتعمل على إظهاره في الصفحات الأولى للشخص الذي يبحث عنها.
  2. بناء ثقة كبيرة بين متجرك والعملاء المحتملين: هناك بعض العملاء يشعرون دائمًا بالقلق تجاه المنتجات التي تُباع عبر المتاجر الإلكترونية اعتقاداً منهم أنها ليست بالجودة العإلىة التي تُلبي احتياجاتهم لذلك فعند وضعك لوصف دقيق منسق لكل منتج على متجرك يظهر للعميل مصداقية متجرك بأن المنتجات ذات جودة عإلىة وأن هذا المنتج سوف يحل له مشكلة ما في حياته وبالتإلى تبني ثقة كبيرة لمتجرك وعملائه.
  3. يزيد من دافع العملاء لشراء منتجاتك: كما وضحنا أن عملية الشراء تتم من غير أن يلمس العميل المنتج وبدون أن يشعر بها فعملية الشراء هنا تتم من خلال عرض صور دقيقة لكل جوانب المنتج بالإضافة إلى الوصف الدقيق فعندما يقرأ الوصف فإنك ترد على الأسئلة التي تدور في رأسه وبالتإلى تزيد من رغبته في الحصول على هذا المنتج.
  4. تحويل العميل من زائر إلى مشتري: نعم بنسبة كبيرة جدًا يعمل وصف المنتجات على تحويل الزوار إلى مشترين، فعندما يجد العميل كل المعلومات متوفرة أمامه فلا يمنعه من شراء منتجك سوى الضغط على الزر لإتمام عملية الشراء، وعندما يجد وصف المنتجات فارغاً فسوف تثير مخاوفه تجاه هذا المنتج ولا يعرف أن يحدد إذا كان يناسبه أم لا.
  5. توفير وقت خدمة العملاء: عند وضعك لوصف المنتج فهذا سيخفف من حمل خدمة العملاء التي ترد على استفسارات العملاء وتكون بهذا مخصصة لحل مشكلاتهم فقط وليس للرد على استفساراتهم تجاه المنتجات، لأنها بالفعل ستكون موضحة أمامهم وبهذا تجعلهم يشعرون بالراحة عند التسوق في متجرك.

 

كيفية كتابة وصف المنتجات بطريقة صحيحة

طريقة وصف المنتجات تحتاج إلى خطوات ممنهجة حتى يتحقق الهدف منها، فهي ليست خانة يتم ملؤها بأي عبارات وإنما يجب أن تكون دقيقة حتى تستطيع أن تفيد عملائك وتساعدك أيضاً على فهم طبيعة منتجاتك ومن هذه الخطوات:

أولًا: دراسة تفاصيل المنتج جيداً

تعد أولى خطوات كتابة وصف المنتجات بطريقة صحيحة أن يتم تجميع كافة بيانات المنتج سواء من خلال المورد أو من الشركة المصنعة أو من خلال تصفحك على الإنترنت للمنتجات التي تشبه منتجك وسوف تجد هذه المعلومات بكل سهولة، فعليك أن تتعرف على المواد الخام وطريقة استخدام المنتج، ألوانه ومقاساته وغيرها من المعلومات الجوهرية التي تخص المنتج، وتبدأ في كتابة وصف جيد لمنتجك وعليك الانتباه لعدم تكرار الوصف أو النسخ.

 

ثانيًا: ترتيب المميزات وفقاً لاهتمامات العملاء بها

بعض العملاء لا يهتمون بالشرح المطول والبعض لا يفضل قراءة نصوص طويلة خاصة بالمنتج الذي يريد شراءه لذلك عليك بوضع المعلومات الأهم فوق وباقي المعلومات أسفلها مثلما يفعل الصحفيون في صناعة الأخبار، ويسمون هذا الترتيب بالهرم المقلوب تحسباً للقارئ الذي يمل من قراءة نصوص طويلة فعليك ترتيب معلوماتك ولا تستغني عن أي معلومة لكن ضع المعلومات الأهم أولاً.

 

ولذلك عليك فهم تفكير عملائك وما يهتمون به وما هي قيمة المنتج بالنسبة لهم وما هي المشكلة التي ستحلها منتجاتك فكل هذه الأمور سوف تساعدك على معرفة المعلومات الأهم بالنسبة لعملائك لأن الدراسات أثبتت أن الكلام غير الموجه للعميل المثإلى له لن يهتم به أحد.

 

ثالثًا: قم باختيار اسم شامل وجذاب للمنتج

عليك أن تضع اسم لمنتجاتك تحمل تفاصيله الأكثر أهميةً وأن يكون عنوانًا جذابًا ليعمل على لفت انتباه عملائك فاسم المنتج هو العنوان الذي يشوق العميل على تصفح تفاصيل المنتج، وعند كتابتك لهذا العنوان عليك أن تكون واضحًا وأن تستخدم عبارات تعبر عن تفاصيل المنتج أو صفات المنتج مثل سهل التركيب، الوانه زاهية، بخلاصة الأعشاب، خفيف الحمل فمثل هذه الصفات المعبرة عن المنتج تجذب العملاء لتصفح وصف منتجك وتزيد من ثقته في منتجاتك.

 

ويجب أن يكون العنوان محدد الكلمات ولا يزيد عن 50 حرف كما يفضل أن يحتوي على نوع المنتج ووصفه والعلامة التجارية ومقاسه ولونه مثل هاتف سامسونج جلاكسي 128 جيجابايت بشريحتين وذاكرة 8 رام بني فهنا ذكرنا نوع المنتج والعلامة التجارية وحجم تخزين الهاتف واللون والذاكرة.

 

رابعًا: كتابة وصف قصير للعميل المستعجل

يفضل وضع وصف قصير للعميل المستعجل في قائمة يراها بمجرد الضغط على المنتج تحمل أهم الصفات التي يريد معرفتها في كلمة او كلمتين فهذه القائمة يجب أن تكون سهلة ومنظمة وترد على جميع الأسئلة البدائية التي تخطر في أذهان العملاء.

 

بالإضافة مع وجود الوصف المطول الذي يحمل كل تفاصيل المنتج لكن يجب أن تراعي العميل الذي لا يفضل القراءة وليس لديه وقت لذلك عليك وضع وصف قصير وواضح وشامل لأهم معلومات المنتج ولا تبالغ في وصف المنتج في هذه القائمة ولا تستخدم الشعارات المتداولة مثل أفضل منتج او أكثر استخداماً وغيرها من عبارات المبالغة في الوصف.

 

خامسًا: كتابة وصف تفصيلي للمنتج

عند انجذاب العميل إلى اسم المنتج وقراءة الوصف القصير له بالطبع سيحتاج إلى قراءة كل تفاصيل المنتج قبل إتمام عملية الشراء وبغض النظر عن معلومات كل منتج وحجمها نتيجة اختلاف منتج لآخر عليك أن تنظم المعلومات وتجعلها سهلة القراءة وواضحة.

 

وأن يتم توجيه الوصف إلى العميل كأنك تعرفه وتشعر بالمشكلة التي تواجهه بسبب عدم استخدام هذا المنتج كما يجب عليك أن توفر له عرض يميز منتجك عن المنافسين حتى يستطيع أن يقارن بين منتجك ومنتجات الآخرين ويجد منتجك الأفضل.

 

كما يجب عليك أن لا تبالغ أيضاً أو أن تحشو عبارات لا أهمية لها في هذا الوصف حيث يكفي أن تذكر الأهمية الفعلية لمنتجك ولا تنسي وضع علامات الترقيم وأن تستخدم أسلوب سلس في التعبير عن منتجك بالإضافة إلى الحرص على عدم وجود أخطاء إملائية في هذا الوصف.

 

كما يفضل أن تلعب على مشاعر العميل وتوضيح قدر معاناته إن لم يستخدم هذا المنتج وأن توضح له مشكلة من الحياة اليومية يعمل منتجك على حلها.

 

فعلي سبيل المثال إذا كنت تعاني من آلام في قدميك نتيجة ارتداء حذاء غير مريح ولا تستطيع المشي لمسافات طويلة لتقضي متطلباتك يمكن الآن الحصول على هذا الحذاء فهو مصنوع من الجلد الطبيعي ويحتوي على بطانة ناعمة تعمل على إراحة القدم وبه فتحات للتهوية ونعل خارجي يمنعك من الانزلاق وهكذا.

 

سادسًا: وضع الكلمات المفتاحية في وصف المنتج

هذه النقطة مهمة جدًا وإذا تم استخدامها بشكل صحيح ستكون حصلت على مميزات كثيرة منها التصدر في محركات البحث والحصول على عدد زيارات كثيرة دون إعلان وبالتإلى فرصة كبيرة لزيادة المبيعات.

 

فعند كتابتك للكلمة المفتاحية في وصف المنتج أو في العنوان فسوف تساعد العملاء على العثور على منتجك من خلال محركات البحث بشكل أسهل وأسرع، ولمعرفة الكلمات المفتاحية الصحيحة التي يجب أن تستخدمها عليك ان تستخدم بعض الأدوات التي تتيح لك معرفة الكلمات الرئيسية الأنسب لمتجرك مثل اداة Kw finder وغيرها من الأدوات التي من الممكن ان تساعدك.

 

سابعًا: اختيار كلمات دقيقة وجذابة

اختيارك لكلمات وعبارات جذابة في شرح منتجك من الأمور الهامة أيضاً التي يجب الاعتناء بها فهي تعطي العميل شعورًا إيجابيًا تجاه متجرك فالكلمات الخاطئة تؤثر بشكل سلبي على نفسية العميل.

 

كما يفضل استخدام كلمات واضحة وليست مبهمة ويفضل استخدام ضمائر المتكلم عندما تكون مناسبة، فهي تخلق مشاعر بينك وبين العميل كما يفضل تجنب استخدام الألفاظ المبالغ فيها واستبدالها بعبارات أكثر جديةً مثل ذكر الضمان وغيره من المعلومات الحقيقية التي تعبر عن منتجك.

 

ثامنًا: استعراض مواصفات المنتج

يفضل وضع مواصفات المنتج مثل الطول والعرض والحجم والمقاسات المتاحة واللون والارتفاع والسمك والمساحة ونوع المنتج والعلامة التجارية وغيرها من التفاصيل المهمة عن كل منتج، لأن وصف كل منتج يختلف عن غيره فعند وصفك لمكمل غذائي سوف تستخدم عبارات لا يمكنك استخدامها عن وصف قطعة ملابس وهكذا.

 

تاسعًا: دراسة شخصية متسوقي متجرك

كل الخطوات السابق ذكرها في الأعلى مهمة للغاية لكن هذه الخطوة تعد الأكثر أهميةً فاختيار الكلمات والعنوان وذكر المواصفات ودراستها وكل هذا قد لا ينجح إن لم تفهم شخصية عميلك، فدراسة سلوك المتسوق وما يفضله على المتاجر الإلكترونية أمر ضروري لأنه يساعدك بشكل كبير على اكتشاف ما يجذب العميل والوصف الذي يفضل قرأته وما يدفعه لاتخاذ قرار الشراء.

 

فيجب أن يكون وصفك مناسب لطريقة تفكيرهم ويفضل وضع صور دقيقة للمنتجات من ضمن الوصف حتي تساعد علي فهم طبيعة منتجك أكثر بالإضافة إلى وضع مقطع فيديو قصير لوصف المنتجات، وقد أثبتت الدراسات أن 85% من المتسوقين الشباب اتخذوا قرار الشراء للمنتجات بعد اطلاعهم على فيديو توضيحي يشرح تفاصيل المنتج.

 

عاشرًا: الاهتمام بعملاء الهاتف الذكي

يمكنك اتباع كل هذه الخطوات السابقة مع تكيفها على الهاتف المحمول حتى تسهل على عملائك التسوق فأغلب متسوقي المتاجر الإلكترونية يستخدمون الهاتف المحمول لذلك عليك وضع وصف للمنتج بشكل موجز وشامل وفي نفس الوقت يكون قصيرًا بعض الشيء.

 

كما يمكنك تقسيم الوصف إلى فقرات قصيرة او استخدام جداول أو قوائم حتى تسهل قراءته، واختر نوع الخط ولونه وحجمه لما يناسب الهاتف أيضاً، وقم بتمييز أهم المعلومات عن طريق تكبير حجمها عن المعلومات العادية أو ضع خط تحت العناوين أو اترك مسافات بين الفقرات حتى يسهل رؤيتها على العين وبالتإلى تسهل قرائتها.

 

نقاط أخيرة

بعد ان تعرفنا علي كل خطوات كتابة وصف المنتجات عليك البدء في التجربة وإذا وجدت أن هذه الخطوات يصعب تنفيذها عليك الاعتماد على متخصصين قادرين على تنفيذ كل هذه الخطوات ولديهم خبرة كبيرة في إدارة المتاجر الإلكترونية وحققوا نجاحًا بالفعل مثلنا، فنحن نقدم هذه الخدمات وأكثر في شركة مكاسب.

ابدء مع مكاسب الآن

تواصل مع استشاري متخصص في إدارة وتنمية المتاجر الإلكترونية، والذي يتمتع بخبرة واسعة ومعرفة عميقة في مجال التجارة الإلكترونية، لمناقشة فرص النمو وزيادة مبيعات متجرك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *