إذا كنت مهتمًا بمجال التجارة الالكترونية أو لديك متجر إلكتروني فأنت في حاجة ماسة لقراءة العديد من المعلومات والأسرار حول عالم التجارة الالكترونية من خلال قائمة تضم 9 من أفضل كتب التجارة الإلكترونية، لأنه عالم مليء بالأسرار والخبايا ولكي تتمكن من جلب الزيارات والأرباح لمتجرك لا بد لك من إتقان العديد من الأدوات ومعرفة العديد من المعلومات.
كما يمكنك طلب خدمة إدارة المتاجر الالكترونية من مكاسب لكي تضاعف مبيعاتك وتلقي عن عاتقك عبء تحمل إدارة المتجر كما يمكنك الحصول على خدمة السيو؛ لجلب زيارات لمتجرك الالكتروني من محركات البحث، فلا شك بأن مكاسب هي أفضل شريك لنجاح المتاجر الإلكترونية في السعودية.
وعلى الصعيد الآخر هناك العديد من المعلومات التي يجب عليك معرفتها جيدًا كي تتمكن من الوصول بمتجرك الالكتروني إلى مرحلة تحقيق الأرباح والتمكن من بناء علامة تجارية ناجحة.
إذ يمني الكثير من الأشخاص النفس بالتعرف على قائمة أفضل كتب التجارة الإلكترونية وبالأخص أنها تبدو بالنسبة للبعض واحدة من أهم الأمور التي تجذب العملاء بواسطة مجموعة من الطرق التي تمتلك حقيقة مبنية على تجارب سابقة.
كما أنه من الضرورة على أي من الأشخاص سواء من رواد الأعمال أو أًصحاب المشاريع أو أي من مديري الشركات إلقاء نظرة على أشهر كتب عن التجارة الالكترونية لتكوين الصورة الموسعة حول الكيفية التي يمكن بواسطتها توسيع الرقعة الخاصة بهم.
ومع ازدهار التجارة الإلكترونية مؤخرًا وانتشارها بطريقة كبيرة باتت صناعة ونشر أشهر الكتب عنها علم قائم بذاته يمتلك المفاهيم ومجموعة من المبادئ والقوانين بجانب الاستراتيجيات كما يمتلك الرواد والملهمين.
ما هي قائمة أفضل كتب التجارة الإلكترونية؟
وخلال مقالنا اليوم نُسلط معكم الضوء على قائمة أشهر كتب عن التجارة الالكترونية من خلال مجموعة من أفضل الكتب التي تم تقديمها مؤخرًا حول التجارة الإلكترونية والكيفية التي يمكن بواسطتها الاستفادة من تلك المجلدات لتحقيق النجاح منقطع النظير في التجارة الالكترونية.
فخلال السنوات الأخيرة نجحت المبيعات الإلكترونية في الاستحواذ على ما يصل لنحو 14% من إجمالي المبيعات في العالم وتستمر بالنمو بمعدلات سريعة وذلك على الرغم من حالة الركود التي تضرب الاقتصاد العالمي.
وعندما يجري البعض عمليات البحث عن التجارة الإلكترونية يتوجب عليهم في البداية التعرف على تعريفها وبالأخص أن العملاء لاحظوا تواجد ذلك النوع الذي يمتاز بالأمان عن طريق المتجر الذي يتم بواسطة طرق إلكترونية اونلاين لبيع كافة الخدمات مثل الملابس والأجهزة والكتب وغيرها من الأمور الأخرى.
أما فيما يخص قائمة أفضل كتب التجارة الإلكترونية فإنها تأتي وفق ما يلي وهي تضم 9 أسماء كتب وهم :-
-
احترف التجارة الإلكترونية والبيع أونلاين
أولى الكتب التي نسلط عليها الضوء هو كتاب احترف التجارة الإلكترونية والبيع أونلاين حيث أنه يتناول مجموعة من الخطوات التي تساهم في عملية احتراف التجارة الإلكترونية.
ويعرض الكتاب أمام الأشخاص المقبلين على اقتحام مجال التجارة الالكترونية الانتباه لمدة ثلاثين دقيقة فقط في اليوم لاكتساب عديد الخبرات بواسطة مجموعة من الخبراء الذين يقومون بطرح مجموعة من القصص ويقدمون النصائح للمقبلين على اتخاذ تلك التجارة كمصدر دخل لهم.
-
كتاب التجارة الإلكترونية كيف ومتى وأين
يطرح الكتاب الثاني مجموعة من الأسئلة حول التجارة الإلكترونية حيث يوضح كيف يمكن الدخول إلى ذلك المجال، بجانب توضيح التوقيت الذي نشط فيه وظهر أمام العامة، ويصفه البعض مؤخرًا أنه من أهم الكتب التي تناقش القضايا الجدلية بخصوص تلك التجارة.
ولا تقتصر مميزات الكتاب على ذلك الحد فحسب بل أنه يناقش بصورة مبسطة ومركزة مجموعة كبيرة من المفاهيم بجانب المقومات الإلكترونية الأساسية التي يحتاج إليها أي من الأشخاص المقبلين على بدء نشاطهم.
ويمتاز أيضًا بأنه يستخدم أسلوب السرد والشرح المبسط وهو الأمر الذي من شأنه قادر على مساعدة القراء على عملية استيعاب كافة الأمور التي تتعلق بالتجارة الإلكترونية فيما يخص الأساليب والمفاهيم بجانب المصطلحات والتحديات التي تقابلهم في المستقبل.
-
كتاب صائد الأرباح
يناقش كتاب صائد الأرباح مجموعة من المفاهيم الخاصة بتحليل عملية التجارة الإلكترونية التي تجري في الوطن العربي والشرق الأوسط بجانب أنه يعد مثل الموسوعة الكاملة التي تساهم في تحقيق الربح من الإنترنت.
إذ يضع الكاتب في صائد الأرباح مجموعة كبيرة من النصائح التي توضح الكيفية التي تجري بواسطتها عملية دخول مجال التجارة الإلكترونية بجانب شروط البدء، كما أنه يعتمد على توصيل المعلومة للوصول إلى الهدف المنشود وهو تحقيق الربح.
-
كتاب launch
قدم الكاتب جيف والكر ذلك الكتاب وهو الذي يعد واحدًا من أشهر الأشخاص الذين اقتحموا مجال التجارة الإلكترونية وبالأخص أنه يمتلك من الخبرة ما يكفي لتقديم النصائح للمقبلين على البدء في مشاريعهم حيث أنه بدأ تأسيس مشروعه الأول عبر شبكة الانترنت عام 1996.
ويساعد الكتاب مجموعة من الأشخاص على البداية القوية لمشروعهم كما أنه سيرشح لك مجموعة كبيرة من الأدوات والطرق تعمل على خلق العلامة التجارية الناجحة وإدارة الوقت والميزانية للحصول على أفضل النتائج.
-
كتاب كيفية البيع على أمازون
تعد منصة أمازون من أهم الخيارات بالنسبة للعملاء والبائعين وذلك على حد سواء لكن عملية البيع عليها لا تعد دائمة كما هو الحال بالنسبة للعملاء الراغبين في شراء أي من الأمور التي يحتاجون إليها ويمكن القول أن الكثيرين يحتاجون لفهم الخطوات الخاصة بإنشاء حساب البائع لتحقيق النجاحات والربح.
ويشرح الكتاب إجابات وافية عن بعض الأسئلة أبرزها ما هو أفضل منتج يجب عليك إدراجه بالمتجر؟ وكيف يمكن المنافسة والتفوق على مجموعة من الشركات؟ بجانب توضيح الكيفية التي يمكن بواسطتها الوصول لأفضل النتائج.
وفي حالة أردت أن تنافس كبرى الشركات يتوجب عليك قراءة ذلك الكتاب الذي حصل على الشعبية الكبيرة بين كافة الأشخاص المقبلين على الدخول للتجارة الالكترونية.
-
كتاب تسويق التجارة الإلكترونية
وفر كلوي توماس المعروف عنه أنه واحد من أهم الخبراء المشهورين في مجال التجارة الإلكترونية ويمتلك القدرة الفائقة على إقناع العملاء بعد أن تمكن من قيادة وكالة تسويق لمدة 12 عام وهي التي ركزت نشاطاتها على مساعدة كبرى الشركات لزيادة الأرباح من المبيعات.
ويشرح الكتاب الطرق الخاصة بالتسويق التي تعمل على زيادة أعداد الزوار الذين يقومون بالدخول إلى المتجر عبر شبكة الإنترنت ويجب على البائعين الراغبين في نقل متاجرهم للشبكة العنكبوتية قراءته بعناية.
-
كتاب الدليل النهائي لنمو التجارة الإلكترونية
بغض النظر عن نوع المنتج الذي تقبل على بيعه يتوجب عليك إقناع مجموعة من الزوار بوضع المنتج في سلة التسوق الخاصة بهم وإتمام عمليات الشراء، وهو ما يعد من الأمور الصعبة على الرغم من أن البعض يعتقدها سهلة.
قبل أن يتقن اثنين من الأشقاء مارك وإيان هارسلي من توسيع نطاق العمل على شبكة الإنترنت بتقديم كتاب الدليل النهائي لنمو التجارة الالكترونية ومشاركة كافة المؤشرات الخاصة بالأداء التي تحتاج إلى تنميتها وقياس أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك.
-
كتاب بناء قصة العلامة التجارية
باتت عملية سرد القصص بالنسبة للكثير من العلامات التجارية مفهوم مثبت وذلك من أجل إحداث الأثر الدائم للعملاء والبائعين عبر شبكة الإنترنت، حيث يتوجب عليهم بناء العلامة التجارية لجذب العملاء لإجراء عمليات شراء أكثر، لكن هذا الكتاب لا يتعلق فقط بسرد قصة الشركة بل وأنه يهتم بتقديم قصص العملاء وهو الأمر الذي يبدو من الأمور المثيرة للاهتمام.
-
كتاب إدارة الأعمال الرقمية والتجارة الإلكترونية
في حالة إن كنت في مرحلة التخطيط لبدء الأعمال الخاصة بالتجارة الالكترونية وتحتاج إلى فهم كافة الخصوصيات والأمور العامة لإدارة الأعمال الرقمية يتوجب عليك كتابة ذلك الكتاب الذي يتكون من 623 صفحة لتصبح بعدها من أفضل التجار.
فقد شرح المؤلف ديف تشافي بعمق في كتابه كافة المكونات الأساسية الخاصة باستراتيجيات الأعمال الرقمية الناجحة وهو الأمر الذي يحتاجه كافة الأشخاص لتشغيل وتنمية أعمالهم التجارية الإلكترونية الناجحة والبدء في عمليات الربح بحرفية.
خاتمة
في ختام هذا الدليل، ندرك أهمية القراءة والتعلم المستمر في مجال التجارة الإلكترونية، حيث أن تقديم أفضل تجربة للعملاء وتحقيق النجاح في عالم التجارة الإلكترونية قد يتطلب فهماً عميقاً للمبادئ والاستراتيجيات الفعالة التي تتناولها تلك الكتب، مما ينمي من معرفتك ومهاراتك كأحد أصحاب المتاجر الإلكترونية.