قائمة بأفضل 8 من أدوات تحليل المواقع والمتاجر الإلكترونية

أدوات تحليل المواقع

قائمة المحتوى

يمكن بمساعدة أقوى 8 من أدوات تحليل المواقع والمتاجر الإلكترونية بشكل كامل، التمكن من تحقيق أرباح مؤكدة ومضاعفة مبيعات متجر الإلكتروني بشكل مستمر.

 

إذ أصبحت الأن التجارة الإلكترونية أحد أهم محركات النجاح لكل مشروع يبحث عن سوق مستهدف لكل المنتجات الخاصة به، ولقد تمكنت التجارة الإلكترونية من تحقيق مبيعات ضخمة في السنوات الأخيرة، بالإضافة إلى وجود مليارات الأرباح متوقع حصادها في السنوات القادمة من التجارة الإلكترونية حيث أن جميع الإحصائيات تدل على أن أرباح التجارة الإلكترونية سوف تصل إلى أكثر من 7 تريليون دولار بحلول عام ٢٠٢٥.

 

وعلى الصعيد الآخر فإنه على الرغم من كون إنشاء وإدارة متجر الكتروني يعد أمرًا مربحًا وناجحًا بشكل كبير إلا أن إدارة المتجر الإلكتروني بهدف تحقيق علاقة طويلة الأمد وتحقيق أرباح ليست بالأمر اليسير أبدًا، لذلك يمكنك الاستعانة بشركة مكاسب لخدمات إدارة المتاجر الإلكترونية أو خدمات السيو.

 

وبلا شك عند البدء في إنشاء متجر إلكتروني بل وقبل البدء لا بد لك من دراسة ومعرفة العديد من الأدوات التي سوف تساعدك في التحليل وإدارة متجرك الإلكتروني وهذا ما سوف نوضحه لك بشئ من التفصيل في هذا المقال.

 

ما هي أقوى 8 أدوات تحليل المواقع أو المتاجر الإلكترونية؟

هناك العديد من الأدوات الهامة التي تُستخدم في إدارة المتاجر الإلكترونية خاصة بكل مرحلة من مراحل الإنشاء والإدارة، كما أن هذه الأدوات لها أهمية منذ التخطيط لإنشاء المتجر الإلكتروني مرورًا ببدء التنفيذ وحتى خدمات التسويق وما بعد البيع، لذلك يمكنك استخدام الأدوات التي تناسب كل مرحلة وسوف نبدأ بأقوى 8 من أدوات تحليل المواقع والمتاجر الإلكترونية بشكل كامل.

 

أولًا: أداة إحصائيات جوجل أو جوجل أنالتيكس Google Analytics

تعد إحصائيات جوجل أو جوجل أنالتيكس Google Analytics أول وأهم أداة تحليل مجانية يمكنك استخدامها في التحليل لأداء متجرك الالكتروني حيث توفر جوجل مجموعة واسعة من الإحصاءات التجارية، والإحصائيات الخاصة بالزائرين، ومعدل زيارات المتجر، وسلوك كل زائر داخل صفحات المتجر والمنتجات المختلفة.

 

ومن الجدير بالذكر أن أداة إحصائيات جوجل أو Google Analytics يمكن من خلالها معرفة أفضل خطط التسويق للمنتجات وكيفية تحسين أداء متجرك، فهي أشهر أدوات تحليل المواقع على الإطلاق وأكثرها استخدامًا ليس فقط للمتاجر الإلكترونية ولكن بواسطة جميع مواقع الويب وتطبيقات الجوال أيضًا.

 

ثانيًا:أداة كيس ميتركس Kissmetrics

أداة تحليلات الإحصائيات التي تساعد الشركات على التعرف على تصرفات الزبائن وتحليلها، حيث تدعم Kissmetrics الشركات في التعرف على الزبائن الذين يزورون موقعهم، وكذلك الذين يقومون بشراء المنتجات، وغيرها من سلوكيات المستخدم داخل صفحات المتجر الإلكتروني.

 

فهي توفر حلول متكاملة للتجارة الإلكترونية من حيث التحليل وتقديم التقارير المفصلة حول أداء مستخدمي المتجر.

 

ثالثًا: أداة هوتجار Hotjar

تعد أداة هوتجار Hotjar واحدة من أهم أدوات التحليل الخاصة بالمتاجر الإلكترونية حيث أنها تقوم بتتبع جميع زيارات المتجر الإلكتروني وتسجيل كل حركة يقوم بها المستخدم داخل المتجر الإلكتروني فهي أداة مخصصة لتحليل المتاجر الإلكترونية وهو ما يساعد في التحليل الشامل لكل تصرفات وسلوك الزائرين ومن ثم القدرة على تحسين الأداء وزيادة المبيعات لكل المنتجات داخل المتجر الإلكتروني، ويمكن استخدام هذه الأداة بسهولة ويسر.

 

رابعًا: أداة كريزي ايج Crazy Egg

أداة كريزي إيج هي أداة تحليل الإحصاءات الشبكية التي تساعد الشركات والمطورين الإلكترونيين على التعرف على كيفية استخدام الزوار لموقع الويب الخاص بهم، كما تتيح التحقق من الطريقة التي يتصفحون الصفحات الخاصة بهم، والأنشطة التي يقومون بها، والأشياء التي يشاهدونها، وغيرها.

 

ويمكن استخدام الأداة لتحسين الأداء العام للموقع، وتحسين الأعداد الخاصة بالزيارات اليومية بشكل ناجح وتساعد في التحليل الشامل للصفحات الخاصة بالموقع وتحليل الزوايا الشعبية.

 

كيفية استخدام أداة كريزي ايج بطريقة بسيطة

يمكن استخدام هذه الأداة بسهولة من خلال اتباع مجموعة من الخطوات، وهي كالآتي:

 

  1. التسجيل: يجب أولًا أن تقوم بعملية للتسجيل في الخدمة وإنشاء حساب.
  2. التثبيت: قم بتثبيت الشعار الخاص بالأداة على موقع الويب الخاص بك أو متجرك الالكتروني.
  3. التحليل: قم بإدخال الحساب الخاص بك في الأداة، وشاهد الإحصاءات الخاصة بالزيارات، الطريقة التي يتصفحون الصفحات، الأنشطة التي يقومون بها، وغيرها.
  4. التحليل الشامل: استخدام الأداة للحصول على التحليل الشامل، بما في ذلك الطريقة التي يتصفحون بها الصفحات، الأنشطة التي يقومون بها، الأشياء التي يشاهدونها، التغييرات التي يطرأ عليها الزائر وغيرها.
  5. الإجراءات اللازمة: يمكنك استخدام الإحصاءات الخاصة بالزيارات الخاصة بك لتحديد الإجراءات اللازمة لتحسين الأداء العام للموقع، وتحسين الزيارات الناجحة والأعداد الخاصة بالزائرين.

خامسًا:أداة اوبتيميزلي Optimizely

تعد أداة اوبتيميزلي أداة تجريبية مخصصة A/B وهي تستخدم لمساعدة المتاجر الإلكترونية على التجربة حيث يمكنك بسهولة إنشاء حساب وبدء إطلاق منتجاتك بالإضافة إلى وجود إمكانية استخدام منصات إدارة المحتوى الرقمي وإنشائه، وهي تساعد الشركات والإدارات الإلكترونية على التجربة على الصفحات الخاصة بهم، وتحسين أدائها.

 

كما يُتاح للمتجر الالكتروني من خلال استخدام هذه الأداة التجريب على الصفحات الخاصة بك، وتحليل الإحصاءات الخاصة بالزيارات، وتحديد الطريقة الأفضل لزيارة الصفحات الخاصة بك.

 

كما يمكن استخدام الأداة لتحسين الأداء العام للموقع، وتحسين الأعداد الناجحة، بما يساعد في التجربة الشاملة للمحتوى الخاص بالموقع وتحليل الأداء.

 

سادسًا: أداة سيمرش SEMrush

تعد أداة سيمرش SEMRUSH واحدة من أفضل أدوات تحليل المواقع والمتاجر الإلكترونية، حيث تمتلك الأداة بعض الميزات المجانية بشكل كامل وبعض الميزات المدفوعة ولكن يمكنك تجربة جميع الميزات بشكل كامل.

 

وتوفر الأداة الإحصائيات والتحويلات الخاصة بالسوق والمنافسين بالإضافة إلى تحليل الكلمات المفتاحية المستخدمة للمنتجات، وغيرها من الخيارات التي تمكنك من إعداد أفضل خطة تسويق لمتجرك الإلكتروني ودراسة السوق بشكل ممتاز ومعرفة كل نقاط قوة وضعف المنافسين لمتجرك الإلكتروني.

 

فهي بلا شك أهم أدوات التحليل للمتاجر الإلكترونية خاصةً في تهيئة المتجر لمحركات البحث وإعداد خطة تسويق فعالة للموقع.

 

سابعًا: أداة اتشريفز Ahrefs

مما لا شك فيه أن اداة اتشريفز تعد الأداة الاولى في عالم التحليل وتهيئة محركات البحث وهي أداة مدفوعة وليست مجانية ولا يوجد منها أي تجربة لنسخ مجانية ولكنها من أهم أدوات التحليل الخاصة بالمتاجر الإلكترونية ومواقع الويب حيث تساعد في التحليل الشامل للروابط الخارجية والشهرة الإلكترونية.

 

كما تساعد الشركات والمطورين الإلكترونيين على التحليل والتحقيق في التغطية الشبكية الخاصة بالمواقع الخاصة بهم، وتحليل الروابط الخارجية الخاصة بها، وتحليل المحتوى وغيرها.

 

كما يتيح لها التحقيق في الصلة الخارجية الخاصة بمواقع الويب الخاصة بك، والعثور على المصدر الأصلي للروابط الخارجية الخاصة بك، وتحليل المحتوى الخاص بك، وغيرها، ويمكن استخدام الأداة لتحسين الأداء العام للموقع، وتحسين الزيارات الناجحة.

 

ثامنًا: أداة موز Moz

تعد أداة موز أحد أهم أدوات تحليل المواقع وملائمتها مع محركات البحث، حيث أنها تساعد في عمل التحليل الشامل للمتجر الإلكتروني، وتتميز أداة موز بأنها أداة سهلة الاستخدام توفر للمستخدم العديد من البيانات التي يحتاج إلى معرفتها للحصول على أفضل تحليل للموقع ومساعدة صاحب المتجر الإلكتروني على معرفة أهم صفحات المنتجات الأكثر أهميةً والأكثر زيارةً بالإضافة إلى تحديد مدى موثوقية كل صفحة أو الـ page authority.

 

خاتمة

كذلك فإن هذه الأدوات تعد جزءًا أساسيًا من استراتيجية التسويق عبر الإنترنت، حيث توفر بيانات قيمة تساعد في اتخاذ القرارات الذكية وتحسين الأداء بشكل مستمر، وذلك مع وجود مجموعة متنوعة من الأدوات المتاحة، لهذا يمكن لأصحاب المتاجر اختيار الأداة التي تلبي احتياجاتهم وتوفر لهم القيمة المضافة التي يبحثون عنها.

 

وكذلك فإنه بالاعتماد على تحليل متعمق ومستمر للبيانات المقدمة من هذه الأدوات، يمكن لأصحاب المتاجر تحسين أداء مواقعهم وتحقيق النجاح في عالم التجارة الإلكترونية.

ابدء مع مكاسب الآن

تواصل مع استشاري متخصص في إدارة وتنمية المتاجر الإلكترونية، والذي يتمتع بخبرة واسعة ومعرفة عميقة في مجال التجارة الإلكترونية، لمناقشة فرص النمو وزيادة مبيعات متجرك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *