قوقل تنهي استخدام ملفات تعريف الارتباط أو ما يُعرف بالكوكيز في متصفح كروم

قائمة المحتوى

تعتزم قوقل إنهاء استخدام ملفات تعريف الارتباط من الجهات الخارجية لجميع مستخدمي متصفح كروم في عام 2024، لكن سيظل على المعلنين والناشرين الحصول على موافقة لمعالجة بيانات المستخدمين. تعلم كيفية الاستعداد لنهاية ملفات تعريف الارتباط من الجهات الخارجية في كروم، والتقنيات التي ستحل محلها، ولماذا تظل الموافقة حاسمة.

 

لطالما كانت ملفات تعريف الارتباط من الجهات الخارجية أداة أساسية في صناعة الإعلان الرقمي لأكثر من عقدين. وهي تُستخدم بشكل أساسي لتتبع الأنشطة الإلكترونية للمستخدمين، مما يتيح إمكانية الإعلان المستهدف وتخصيص المحتوى.

 

لكن قد يكون هذا على وشك التغيير. في الرابع من يناير 2024، بدأت قوقل في اختبار ميزات الخصوصية الجديدة وأوقفت استخدام ملفات تعريف الارتباط من الجهات الخارجية في متصفح قوقل كروم لنسبة 1% من المستخدمين، مما جعلها تنضم إلى قائمة متزايدة من متصفحات الويب التي تتخلى عن تقنية التتبع المشهورة. يمتلك متصفح كروم حالياً الأغلبية الساحقة من سوق متصفحات الويب عالميًا ويهدف إلى إنهاء استخدام ملفات تعريف الارتباط من الجهات الخارجية لجميع المستخدمين بحلول نهاية عام 2024.

 

لكن نهاية ملفات تعريف الارتباط من الجهات الخارجية لا تعني نهاية التتبع، وستظل الحاجة إلى موافقة المستخدم النهائية الحقيقية لمعالجة البيانات الشخصية قائمة لفترة طويلة بعد انتهاء ملفات تعريف الارتباط من الجهات الخارجية والتقنيات التي ستحل محلها.

 

في هذا المقال، ننظر في سبب انهاء قوقل استخدام ملفات تعريف الارتباط من الجهات الخارجية، ما الذي سيحل محلها، وكيف يمكن للمواقع الإلكترونية الاستعداد لنهاية ملفات تعريف الارتباط من الجهات الخارجية.

 

ما هي ملفات تعريف الارتباط من الجهات الخارجية؟

ملفات تعريف الارتباط هي ملفات نصية صغيرة توضع على متصفح المستخدم عند زيارة موقع ويب. هناك نوعان من ملفات تعريف الارتباط:

 

  1. ملفات تعريف الارتباط من الجهة الأولى يتم إنشاؤها بواسطة الموقع الذي يزوره المستخدم. تمكن هذه الملفات الموقع من التعرف على جهاز المستخدم وتخزين المعلومات التي يمكن أن تحسن تجربة تصفحه، مثل حفظ العناصر في سلة التسوق أو تذكر أن المستخدم قد قام بتسجيل الدخول.
  2. ملفات تعريف الارتباط من الجهات الخارجية يتم وضعها على متصفح المستخدم بواسطة موقع ويب غير الذي يزوره حاليًا. يمكن لهذه الملفات تتبع الزوار عبر مواقع الويب المختلفة، مما يتيح لك جمع بيانات حول عادات التصفح والتفضيلات والاهتمامات للمستخدمين. ثم يتم استخدام هذه المعلومات لتقديم تجارب إعلانية شخصية.

 

ملفات تعريف الارتباط من الجهات الخارجية هي واحدة من بين العديد من تقنيات التتبع التي يمكنك استخدامها على المواقع الإلكترونية لصالح تشغيل حلول التحليلات ومنصات التسويق وتكاملات وسائل التواصل الاجتماعي بالإضافة إلى الإعلان عبر الإنترنت.

 

لماذا تخضع ملفات تعريف الارتباط من الجهات الخارجية للتدقيق؟

لا تخدم ملفات تعريف الارتباط من الجهات الخارجية الموقع الذي توضع عليه فقط، بل تخدم أيضًا مزوديها، وتدور صناعة التكنولوجيا الإعلانية بأكملها حول جمع البيانات الجماعي، وتصنيف البيانات، والمزايدة الفورية.

 

مقابل خدمات التحسين على موقعك الإلكتروني، تجمع الكثير من ملفات تعريف الارتباط من الجهات الخارجية كميات هائلة من البيانات الشخصية من مستخدميك النهائيين — دون موافقتهم أو حتى علمهم غالبًا — والتي يتم إرسالها وتداولها وبيعها في صناعات الإعلان الرقمي.

 

أنواع البيانات الشخصية التي تجمعها ملفات تعريف الارتباط من الجهات الخارجية تتراوح من عناوين عنوان بروتوكول الإنترنت الفردية، وتاريخ البحث والتصفح الحساس، وتفاصيل محددة حول الأجهزة، إلى معلومات خاصة حول الصحة، والجنسانية، والأسرة، والقناعات السياسية، والمعتقدات الدينية وأكثر بكثير.

 

المشكلة مع ملفات تعريف الارتباط من الجهات الخارجية ليست فقط في كمية البيانات الشخصية التي تجمعها، أو الطبيعة الحساسة لهذه البيانات. يمكن دمج كل البيانات التي تجمعها ملفات تعريف الارتباط من الجهات الخارجية لإنشاء ملفات تعريف شاملة عن المستخدمين تتكون من آلاف النقاط البيانية، مثل بحثك في قوقل في آخر خمس سنوات، معاملات بطاقتك الائتمانية، ملفك الشخصي على تطبيقات المواعدة، وما إلى ذلك.

 

يتم عمل استنتاجات حول شخصية المستخدم وحياته من هذه الملفات الشخصية، والتي يمكن بيعها للمعلنين، الذين بدورهم سيوجهون إعلاناتهم على مستوى دقيق وفردي.

 

توفر ملفات تعريف الارتباط من الجهات الخارجية هذه البيانات الخام التي تنتهك الخصوصية إلى صناعة التكنولوجيا الإعلانية التي يقارب حجمها تريليون دولار أمريكي والتي تعتمد على هذه الاستنتاجات للتنبؤ بسلوك المستخدمين، والتي يدفع المعلنون مقابلها يوميًا في المزايدات الفورية التي تشكل آليات كيفية عرض الإعلانات المخصصة للمستخدمين على موقعك الإلكتروني.

 

 

لماذا تقوم قوقل بإزالة ملفات تعريف الارتباط من الجهات الخارجية في متصفح كروم، وماذا يعني ذلك؟

في يناير 2020، أعلنت قوقل أن متصفح كروم سيتوقف تدريجياً عن دعم ملفات تعريف الارتباط من الجهات الخارجية في المتصفح، بدءاً بتجارب على قياس التحويل والتخصيص بحلول نهاية 2020.

 

قرار قوقل بإزالة دعم ملفات تعريف الارتباط من الجهات الخارجية في متصفح كروم هو جزء من مبادرة أكبر تُعرف بـ “صندوق الخصوصية” التي أُطلقت في أغسطس 2019، وهي سلسلة من المبادرات “لتطوير مجموعة من المعايير المفتوحة لتحسين الخصوصية على الويب بشكل جوهري.”

 

تركز مبادرات صندوق الخصوصية في قوقل على:

  • كيفية تقديم الإعلانات للأشخاص دون جمع بيانات تعريفية من متصفحات المستخدمين.
  • كيفية تمكين قياسات التحويل للمعلنين دون تتبع المستخدمين الأفراد عبر الويب.
  • كيفية اكتشاف ومنع الاحتيال في الإعلانات، مثل البوتات التي تنقر على الإعلانات بدلاً من المستخدمين الحقيقيين، ومكافحة البريد العشوائي.
  • كيفية تعزيز خصوصية المستخدمين على الويب ضد التتبع عبر المواقع.
  • كيفية حماية المستخدمين من ممارسات تتبع البيانات المخفية.

 

في 24 يونيو 2021، بعد رد فعل قوي من الصناعة ونقاش حول ما سيحل محلها، أعلنت قوقل عن تأجيل لمدة سنتين لإلغاء ملفات تعريف الارتباط من الجهات الخارجية حتى نهاية عام 2024.

 

لم تكن قوقل الأولى التي تقوم بالتحول بعيدًا عن ملفات تعريف الارتباط من الجهات الخارجية. متصفحات موزيلا فايرفوكس، وبراف من شركة براف سوفتوير، وسفاري من آبل قد بدأت بحجب ملفات تعريف الارتباط من الجهات الخارجية منذ سنوات، بينما كبار الناشرين والمؤسسات الإعلامية مثل صحيفة نيويورك تايمز تعمل أيضًا على الانتقال بعيدًا عن بيانات الإعلانات من الجهات الخارجية بشكل كامل.

 

ومع ذلك، قوبلت مبادرة قوقل لإلغاء ملفات تعريف الارتباط من الجهات الخارجية في متصفح كروم بمقاومة من صناعة التكنولوجيا الإعلانية، وخاصة من قبل المسوقين ووكالات الإعلان. حيث يشعرون بالقلق من أن الوقف الشامل لملفات تعريف الارتباط من الجهات الخارجية قد يضر بالاقتصاد الإنترنتي وبالأخص الشركات الناشئة. لقد حثوا قوقل على الاستمرار في تشغيل ملفات تعريف الارتباط من الجهات الخارجية حتى يتم وضع بدائل مجربة ومختبرة.

 

إذا كانت ملفات تعريف الارتباط من الجهات الخارجية ستختفي، هل ما زالت المواقع الإلكترونية بحاجة إلى موافقة؟

 

نهاية ملفات تعريف الارتباط من الجهات الخارجية لا تعني نهاية الحاجة إلى موافقة المستخدم.

 

هناك العديد من تقنيات التتبع المتاحة لتحديد هوية المستخدم عبر المواقع الإلكترونية. إذا ما توقف متصفح كروم ومتصفحات الويب الأخرى عن دعم ملفات تعريف الارتباط من الجهات الخارجية فقط، بل أيضًا لأي نوع آخر من تقنيات التتبع المماثلة على المواقع، فسيظل المستخدمون يتعرضون للتتبع بواسطة بعض التقنيات أثناء تصفحهم للإنترنت.

 

يمكن أيضًا تضمين تقنيات التتبع في الخدمات المستخدمة على المواقع الإلكترونية والتطبيقات، لذا قد لا يعرف مالكو المواقع دائمًا أي بيانات يتم جمعها بواسطة الجهات الخارجية دون إجراء فحص دقيق.

 

لهذا السبب، تظل الموافقة هي المطلب الأساسي للعديد من قوانين حماية البيانات الرئيسية في العالم، بقيادة لائحة حماية البيانات العامة للاتحاد الأوروبي (GDPR) والتي تظهر في القوانين التي أثرت عليها، مثل القانون البرازيلي لحماية البيانات (LGPD).

 

وفقًا لهذه القوانين، يجب على موقعك الإلكتروني الحصول على موافقة صريحة من المستخدمين قبل تفعيل ملفات تعريف الارتباط، أو جمع أو تخزين أي بيانات على متصفحاتهم، أو معالجة البيانات الشخصية للتتبع والإعلان، بغض النظر عن التقنية المستخدمة.

 

يجب على موقعك أيضًا إعلام المستخدمين بوضوح حول تقنيات التتبع التي تستخدمها، مع تفصيل المزودين والأغراض ومدة جمع البيانات.

 

يجب عليك أيضًا توثيق الموافقات المحصلة بأمان وأن تكون قادرًا على تقديم البيانات في حالة التدقيق أو طلب الوصول إلى بيانات الموضوع. يجب عادةً الحصول على موافقة جديدة إذا تغيرت شروط المعالجة – مثل الغرض – أو بعد فترة معينة من الزمن، يختلف طولها حسب كل قانون. وفقًا للعديد من القوانين، يجب أيضًا أن يكون بمقدور المستخدمين تغيير أو سحب تفضيلات موافقتهم بنفس السهولة التي قدموا بها الموافقة.

 

الموافقة هي حجر الزاوية في ممارسات التتبع المتوافقة مع الخصوصية، اليوم وفي المستقبل.

 

الموافقة ومنصات إعلانات وتحليلات قوقل

 

بدأت قوقل بالفعل في تقديم ميزات ومتطلبات تجعل الموافقة محورية لاستخدام بعض خدماتها وحماية خصوصية المستخدم. القوانين الأخيرة التي تتضمن عناصر قوية لخصوصية البيانات، مثل قانون الأسواق الرقمية الأوروبي (DMA)، والذي يحدد متطلبات تستهدف بشكل صريح قوقل وشركات التكنولوجيا الكبرى الأخرى، هي على الأقل أحد العوامل المحتملة لمثل هذه التغييرات.

 

تم إطلاق وضع الموافقة في قوقل في سبتمبر 2020 ومكّن المواقع الإلكترونية من جمع البيانات الإجمالية وغير المحددة للهوية بالإضافة إلى عرض الإعلانات السياقية إذا اختار المستخدمون عدم إعطاء موافقتهم على ملفات تعريف الارتباط الإحصائية والتسويقية. وضع الموافقة في قوقل الإصدار الثاني، الذي تم تنفيذه في نوفمبر 2023، تطور إلى أداة إشارة أكثر، حيث تحدد تفضيلات موافقة المستخدمين ما إذا كانت علامات قوقل ستجمع وتعالج البيانات الكاملة أو المجهولة الهوية.

 

اعتبارًا من يناير 2024، يجب على الناشرين الذين يستخدمون منتجات AdSense وAd Manager وAdMob من قوقل استخدام منصة إدارة الموافقة المعتمدة من قوقل (CMP) لعرض الإعلانات لزوار المواقع الإلكترونية من الاتحاد الأوروبي (EU)، والمنطقة الاقتصادية الأوروبية (EEA) والمملكة المتحدة (UK). للحصول على الاعتماد، يجب أن تتكامل منصة إدارة الموافقة مع إطار عمل الشفافية والموافقة لمكتب الإعلانات التفاعلي في أوروبا (IAB TCF v2.2)، والذي يساعد في الامتثال لقوانين خصوصية البيانات مثل GDPR ومتطلبات الموافقة الصارمة التي يفرضها.

 

ما الذي سيحل محل ملفات تعريف الارتباط من الجهات الخارجية في متصفح كروم؟

يشمل صندوق الخصوصية في قوقل واجهات برمجة التطبيقات (APIs) والإجراءات المصممة لدعم وظائف الإعلان دون الاعتماد على تتبع المستخدمين عبر مواقع مختلفة. بعض هذه الوظائف تشمل الآتي:

 

الموضوعات (Topics)

تمكن وظيفة الموضوعات المتصفحات من نقل معلومات حول اهتمامات المستخدمين للأطراف الثالثة دون تتبع نشاط المستخدم أو الكشف عن معلوماتهم الشخصية. تم تصميم الموضوعات للحفاظ على الخصوصية مع عرض المحتوى والإعلانات ذات الصلة. قامت قوقل بإصدار قائمة بالموضوعات، والتي تتوقع أن تتطور بمرور الوقت.

 

 

الجمهور المحمي (Protected audience)

المعروف سابقًا باسم FLEDGE (تجربة القرار المحلي الأول على مجموعات)، يمكن الجمهور المحمي المعلنين من تشغيل مزادات الإعلان باستخدام كود JavaScript داخل المتصفح نفسه. يمكن للمعلنين تشغيل حملات إعادة التسويق المستهدفة لجماهير مخصصة أو مجموعة من الأشخاص ذوي الاهتمام المشترك.

 

 

رموز الحالة الخاصة (Private State Tokens)

المعروفة سابقًا باسم رموز الثقة، صُممت رموز الحالة الخاصة لتمكين المواقع الإلكترونية من تحديد ما إذا كان المستخدم حقيقيًا أو بوت دون القيام بالتتبع السلبي. وفقًا لقوقل، هذه الرموز مشفرة ولا يمكن استخدامها لتحديد هوية المستخدمين الأفراد. يمكن استخدامها لحماية المعلنين من الاحتيال وتعزيز خصوصية المستخدم عن طريق القضاء على التتبع المتطفل الذي يرتبط عادةً بملفات تعريف الارتباط من الجهات الخارجية.

 

 

تقارير النسبة (Attribution Reporting)

تمكن تقارير النسبة من قياس التحويلات من نقرات ومشاهدات الإعلانات، بالإضافة إلى الإعلانات على منصات أخرى، دون تتبع نشاط المستخدم عبر المواقع الإلكترونية. تُصنف تفاعلات المستخدم (مثل نقرات الإعلانات أو مشاهداتها) ضمن مجموعات كبيرة، مما يخفي أفعال المستخدمين الأفراد. وتستخدم نوعين من التقارير: التقارير على مستوى الحدث، التي توفر بيانات تحويل مفصلة دون الكشف عن هويات المستخدمين، والتقارير على مستوى المجموعة، التي تعرض بيانات موجزة عبر مجموعات كبيرة من المستخدمين.

 

للحصول على قائمة كاملة من واجهات برمجة التطبيقات والتدابير الأخرى، يمكنك زيارة موقع صندوق الخصوصية في قوقل.

 

ما زالت فعالية هذا النهج الجديد غير مثبتة، ولا يزال يتم العمل على الكثير من التفاصيل. قد يحتاج مالكو المواقع والمعلنون إلى الاعتماد أكثر على البيانات من الجهة الأولى مع تقدم الانتقال بعيدًا عن استخدام ملفات تعريف الارتباط من الجهات الخارجية.

 

الاستعداد لرفض قوقل لملفات تعريف الارتباط من الجهات الخارجية

تنوي قوقل القضاء على استخدام ملفات تعريف الارتباط من الجهات الخارجية لجميع مستخدمي متصفح كروم بحلول الربع الثالث من عام 2024، ويجب على مالكي المواقع الإلكترونية الاستعداد لكيفية عمل مواقعهم بمجرد إنهاء هذه الملفات.

 

للاستعداد لهذه التغييرات، تحتاج إلى معرفة أي ملفات تعريف الارتباط من الجهات الخارجية يستخدمها موقعك الإلكتروني ويمكنك استخدام ماسح ضوئي لملفات تعريف الارتباط لمعرفة ذلك.

 

تمكن منصة إدارة الموافقة (CMP) الخاصة بـ Cookiebot من إجراء تدقيق مجاني لملفات تعريف الارتباط على موقعك الإلكتروني. تجد Cookiebot CMP جميع ملفات تعريف الارتباط وأدوات التتبع عبر الإنترنت المستخدمة على موقع ويب، بما في ذلك:

– ملفات تعريف الارتباط HTTPS/JavaScript.

– ملفات تعريف الارتباط الديناميكية التي يتم تعيينها أثناء تفاعل المستخدم مع الموقع.

– أدوات تتبع HTML5 Local Storage.

– أدوات تتبع Flash Local Shared Object.

– ملفات تعريف الارتباط/أدوات التتبع في Silverlight Isolated Storage.

– أدوات تتبع IndexedDB.

– البكسلات.

– منارات الألتراساوند.

 

في مستقبل بدون ملفات تعريف الارتباط من الجهات الخارجية، ستظل Cookiebot CMP تكتشف التقنيات المستخدمة لجمع البيانات الشخصية من المستخدمين النهائيين، مثل واجهات برمجة التطبيقات المقترحة من قوقل لقياس التحويل، إعادة التسويق، والمزادات الزمنية الفعلية للإعلانات.

 

كما يمكن لـ Cookiebot CMP أن تساعدك في الحصول على موافقة صالحة بموجب قوانين خصوصية البيانات مثل GDPR، والتي تُطلب ليس فقط لملفات تعريف الارتباط، ولكن أيضًا لتقنيات التتبع المماثلة الأخرى في عالم بدون ملفات تعريف الارتباط.

ابدء مع مكاسب الآن

تواصل مع استشاري متخصص في إدارة وتنمية المتاجر الإلكترونية، والذي يتمتع بخبرة واسعة ومعرفة عميقة في مجال التجارة الإلكترونية، لمناقشة فرص النمو وزيادة مبيعات متجرك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *