تحسين السيو الداخلي (On-Page SEO) وأسراره لاحتلال النتائج الأولى

السيو الداخلي

إذا كان لديك موقع إلكتروني أو متجر وترغب في تحسين السيو الداخلي له، فلا تقلق اليوم نقدم لك دليلا شاملا حول السيو الداخلي On-Page SEO  وأسراره؛ لتقوم بتحسّين موقعك بمحركات البحث، فهو من أهم العوامل التي تُساهم في ظهور موقعك بأوائل محركات البحث، هيّا بنا.

ما هو السيو الداخلي؟

يشير مصطلح السيو الداخلي أو كما يُعرف بـ On-Page SEO في عالم تحسين محركات البحث إلى جميع الإجراءات اللازمة لتحسين صفحات الموقع الداخلية ومحتواها لمحركات البحث والمُستخدم أيضًا، لكسبها ترتيب متقدم في نتائج جوجل الـ SERP، سواء باختيار الكلمات أو تحسين العلامات الوصفية أو تحسين العنوان أو تحسين الربط الداخلي…. إلى آخره من الإجراءات التي يُمكنها تحسين الترتيب، ولا تقلق سنتحدث عنها بالتفصيل في خلال حديثنا، لكن دعونا أولاً نتعرف على الفرق بين السيو الداخلي و السيو الخارجي.

السيو الداخلي

السيو الخارجي

هو كُل ما يهدف إلى تحسين الصفحات الداخلية للموقع وتحت سيطرتك، على سبيل المثال: تحسين المحتوى، الصور، الروابط الداخلية، العلامات الوصفية، العناوين الرئيسية والفرعية، النصوص البديلة، ضبط المحتوى وفقًا لنية الباحث. هو كل ما يهدف إلى تحسين عوامل الموقع الخارجية؛ لرفع تصنيف الموقع وكسب الثقة من جوجل، على سبيل المثال: الروابط الخلفية، النشر على منصات التواصل الاجتماعي، النشر على المؤثرين.

 

كلاهما مكونان مهمان لأي استراتيجية تحسين محركات البحث، لكن التركيز على تحسين العوامل الداخلية للموقع هو نقطة مهمة وجيدة لصالح موقعك.

أهمية تحسين السيو الداخلي للمواقع والمتاجر الإلكترونية

السيو الداخلي هو أمراً ضروري للمواقع والمتاجر الإلكترونية على حد السواء، ولكن لماذا؟ لأن تحسين السيو الداخلي يحمل في طياته عدة فوائد، منها:

  • تحسين بنية موقعك الداخلية وإعادة تنظيمه، تجعل موقعك مفهوم بشكل أفضل لدى جوجل.
  • إعادة تحسين الصفحات، يجعلها أكثر تطابق مع نية الباحث.
  • كونك موقع نشط وكثير التحديث، يمنحك الأولوية من جوجل لظهور موقعك في نتائج متقدمة.
  • يساهم في زيادة ظهورك وزيادة الزيارات، وبالتالي تكسب ثقة عملائك.
  • زيادة الثقة للزوار في المحتوى المُقدم، فـ نسبة كبرى من الزوار تثق بمحتوى النتائج الأولي.
  • تحسين تجربة المُستخدم لديك ورفع معدل جلوسه في موقعك، بالتالي يقل معدل الارتداد.
  • توزيع قوة الصفحات المهمة على الصفحات الأخرى، وبالتالي يعزز تصنيف صفحاتك بالنتائج.
  • تحسين الروابط الداخلية بالكلمات الرئيسية، وبالتالي يحسن من ترتيب ظهورك بتلك الكلمات في محركات البحث.
  • زيادة عدد زوارك بشكل طبيعي، وبالتالي يسهل لك تحقيق أهدافك: زيادة الزيارات، زيادة مبيعات، زيادة مشاهدات، أي كان هدفك.
  • بعد ثقة الزوار بموقعك ومحتواه، يُمكنك زيادة معدل التحويل واتخاذ الإجراء بالشراء أو الإشتراك أو الاتصال أو المتابعة.

وهنا نصل إلى أن السيو الداخليّ هو عمود تعزيز تجربة المستخدم في صفحتك وتعزيز ثقة جوجل بموقعك، وإذا تم تطبيقه بشكل صحيح فتأكد من نجاح موقعك وتحسين ترتيبه في محركات البحث.

عوامل السيو الداخلي

يعتبر السيو الداخلي الجزء الممتع في تحسين موقعك لمحركات البحث، وليتم ذلك عليك معرفة عوامل السيو الداخلي وهي:

  • كتابة محتوى متوافق مع محركات البحث

كتابة محتوى متوافق مع محركات البحث يُعدّ الفن الذي يجمع بين الإبداع والتحسين التقني ليتصدر موقعك نتائج صفحات محرك البحث (SERP)، ويكمن السر في هذا النوع من المحتوى في استهداف الكلمات المفتاحية المحددة، وجعل المحتوى سهل القراءة وقيمًا للقارئ.

والكتابة لمحركات البحث مثل: جوجل هي الطريقة المثلى لجذب زيارات ذات جودة عالية إلى موقعك، وذلك من خلال فهرسة عناكب البحث لصفحتك وإظهارها للجمهور المناسب.

وهنا، المحتوى الغني بالمعلومات يلعب دورًا كبيرًا في جذب الزوار وجعلهم يعودون إلى موقعك مرارًا وتكرارًا، مما يحقق لك الوصول إلى جمهورك المستهدف ويكسب ثقة كل من جوجل والقارئ على حد سواء. 

لذا، ينبغي أن يكون المحتوى جذابًا، ويلبي متطلبات كل من محركات البحث والمستخدمين. يجب أن يحتوي على أوصاف تعريفية واضحة وعناوين داخلية مناسبة، ويكون موجهًا لنوايا البحث المحددة بدقة.

على سبيل المثال، إذا كان موضوعك عن “كلب المالينو”، فيجب أن يغطي المقال كافة التفاصيل والمعلومات والصور المتعلقة بهذا الكلب، ليحقق الغرض الذي يبحث عنه المستخدم، مع التأكيد على تضمين الكلمة المفتاحية في الأماكن الاستراتيجية لجذب عناكب البحث.

  • قواعد كتابة محتوى متوافق مع محركات البحث (SEO)

للحصول على ترتيب متقدم في نتائج البحث، هناك 7 قواعد ذهبية يجب اتباعها في كتابة المحتوى، وهي:

  • استخراج الكلمات المتعلقة بالكلمة المفتاحية الأساسية: لتغطية نواحي مختلفة من الموضوع بشكل شامل.
  • كتابة عنوان رئيسي H1 جذاب: يحتوي على 60 حرفًا كحد أقصى، ويعكس مضمون المقال بوضوح.
  • كتابة وصف Meta Description مُوجز: يتألف من 150 حرفًا، ويعطي فكرة شاملة عن المقال.
  • تحليل المنافسين: لاستخراج العناوين الثانوية H2
  • لتقديم محتوى شامل ومتوازن.
  • كتابة رابط URL مُحسّن: يتألف من 70 حرفًا كحد أقصى، لسهولة الوصول إليه وفهرسته.
  • استخدام عناصر بصرية متنوعة: مثل الصور والفيديوهات والرسوم البيانية، مع تحسينها باستخدام النص البديل (Alt Text) بحد أقصى 125 حرفًا.
  • تضمين الروابط الداخلية: لربط المقالات ذات الصلة مما يساعد على تحسين تجربة المستخدم والفهرسة بشكل أسرع.

باتباع هذه الخطوات، ستكون قادرًا على كتابة محتوى يلبي احتياجات جمهورك ويعزز ترتيب موقعك في نتائج البحث.

  • تحسين جودة المحتوى

يجب أن تقرأ المحتوى جيدا وتشاهد هل هو مفيد بالفعل أم لا، وقارن بين صفحتك وصفحات النتائج الاولى وقارن بينهم من حيث: المحتوى، العناوين الداخلية، نية القارئ، المحتوى المرئي والتغذية البصرية، فيجب أن يكون محتواك فريد ومنافس قوي ومتوافق مع نية الباحث ويتضمن معلومات تفيده بالفعل وتلبي احتياجه ١٠٠٪؜، ولا تنسى تحديث تاريخ النشر باستمرار فهذا مفضل لدى جوجل.

وإذا كان التحسّين مُتعلق بصفحات منتجات المتجر الإلكتروني، عليك تحسين المحتوى ليكون خادم للمشتري، ويكون شامل مواصفات وخصائص المنتج والفوائد العائدة على المشتري، ويجب أن يكون تسويقي وتحفيزي للشراء.

  • تحسين الكلمة المفتاحية في العنوان الرئيسي الـ H1

يجب وضع الكلمة المفتاحية الأساسية في العنوان الرئيسي؛ من أجل إخبار محركات البحث عن موضوع صفحتك، ويجب أن يكون ذات صلة بالمحتوى وملائم معه وذات معنى، وتجنب الحشو بالكلمات غير مفهومة؛ لأن جوجل لا يحبها ولا تتناسب مع التحسينات.

  • ضبط الكلمة المفتاحية في العناوين الداخلية الـ H2,H3

إضافة الكلمة المفتاحية ومشتقاتها ومرادفها في العناوين الداخلية، يزيد من فرص ظهور صفحتك على كلمات متعددة وتحسب ترتيبه في نتائج متقدمة بالـ SERP.

  • التأكد من وجود الكلمة المفتاحية في الرابط الـ URL

كثير من الباحثين يقلقون من الروابط غير مفهومة، لذلك عليك التأكد من وضع الكلمة المفتاحية في الرابط URL ويكون قصير ومفهوم لجوجل وللزائر؛ لتسهيل فهم الصفحة على الزائر.

  • تحسين الكلمة المفتاحية في المقدمة

أشاد الكثير بأن هذه الخطوة غير مهمة ومن تحسينات السيو القديمة ولم يوجد لها تأثير حاليا، لكن هذا خطأ لأن تحسين الكلمة المفتاحية في المقدمة له فاعلية وتأثير على ترتيب المقال وخاصة عند وضعها في أول ١٠٠ كلمة، فذلك يساعد خوارزميات البحث في إيجاد صفحتك بسهولة.

  • تحسين الكلمة المفتاحية في المحتوى

لابد من إضافة الكلمة المفتاحية الأساسية في محتواك بالكامل بنسبة ١.٥٪؜ من إجمالي عدد كلمات المقال، فذلك يزيد من فرص تصدر محركات البحث، خاصة عند وضعها بترتيب وليس شكلٍ عشوائي لأن خوارزميات البحث في أحيان كثيرة لا تجرد المحتوى بالكامل، وبالتالي إذا وجدتها في البداية فيمكنك جذبها.

  • تحسين الوصف والعنوان القصير الـ Meta title & Meta description 

هذه النقطة مُهمة للغاية، لأنها أول ما بنظر لها كلا من خوارزميات محركات البحث وأيضًا الزوار، فهي تعطي لهم نبذة عما يجدونه في المحتوى وهل هو يلبي حاجتهم أم لا.

لذلك عليك الاهتمام بها وكتابتها بشكل منسق ولا تنسى أن:

  • يكون العنوان جذاب ويحتوى على صيغة تفضيل – كلمات محفزة- مثل: طرق، إيجابيات، عيوب، مميزات، خصائص، أفضل أو استخدام ادوات الاستفهام: ما، كيف، هل، لماذا، وأن طوله من ٥٥:٦٠ حرف كحد أقصى.
  • أن يكون الوصف فيه تلخيص لمقالتك يخدم الباحث ويفضل أن تضيف به كلمات دلالية أو مشتقات للكلمة المفتاحية وطوله من ١٤٥:١٦٠ حرف. 

فعلى الرغم من عدم اهتمام محركات البحث بالأوصاف التعريفية، إلا أنها تزيد من نسبة النقر على الصفحة، وذلك يعطي أولوية لها بالظهور في النتائج المتقدمة عن الصفحات الأخرى.

  • تحسين الصور الداخلية بالمقال والنص البديل الـ Alt Text الخاص بها

يجب أن تهتم بوجود صور داخلية في المقال؛ لأنها تعزز الاهتمام البصري عند الزوار، وتساعد على فهم المعنى بشكل أسرع، ويجب أن تكون الصور ذات جودة عالية ويفضل تقوم بضغط الصور لتقليل حجمها، وبالتالي تظل سرعة الصفحة كبيرة ومناسبة لتجربة المستخدم، ومن برامج ضغط الصور: Short Pixel.

ويجب أن تهتم بكتابة عنوان ونص بديل للصور بطول ١٢٥ حرف لسهولة ظهورها في Google Images، ولا تنسى الصورة الرئيسية للمقال فهي من النقط الهامة ويفضل أن يكون النص بديل فيها يتضمن الكلمة المفتاحية الرئيسية.

فكُل تلك الأشياء تجعلك تُقدم صور داخلية محسّنة لمحركات البحث، كما يساعد في تحسين موقعك وزيادة الزيارات به.

  • تحسين الروابط الداخلية الـ Internal Link 

الربط الداخلي هو من أسس تحسين المواقع والمتاجر الإلكترونية، خاصة عند الربط بين الصفحات الأم والأقسام والصفحات المتفرعة منها، فأنت تنشىء شبكة قوية تجعل عناكب البحث تدخل صفحاتك ولا تخرج منها إلا بعد وقت طويل وهذا في صالحك بالفعل.

وعند الربط بين الصفحات الجديدة والقديمة، فأنت تسهل عمليات الزحف والأرشفة للصفحات الجديدة بموقعك ولكن يوجد بعض النقاط التي عليك الالتزام بها؛ لتحقيق شبكة قوية وهذه النقاط هي:

  • تجنب استخدام الربط على كلمة: اضغط هنا، انقر هنا…إلى آخره. 
  • تأكد دائمًا بأن الروابط صالحة وبالفعل توجه الزائر للصفحة المقصودة.
  • استخدم الرابط على كلمات مفتاحية رئيسية، فهي تساعد كلا من جوجل والزوار على فهم الموضوع التي ترتبط به الصفحة.
  • قم بربط صفحات المقالات الضعيفة في صفحات المقالات القوية والمتصدرة، فذلك يؤدي لتوزيع قوة الصفحة على الضعيفة وترفع من الـ PA الخاص بها وتجلب المزيد من الزيارات لها.
  • إذا كان التحسين خاص بمتجر إلكتروني، عليك الربط بين الصفحات الخاصة بالمنتج مع القسم الرئيسي والفرعي والصفحة الام.

هل السيو الداخلي فقط ما يُعتمد عليه لزيادة زوار المدونة؟

بالطبع لا، ياعزيزي أي كان الطريق التي تريد بها زيادة زيارات المدونة الخاصة بك، سيكون السيو الداخلي جزء من نجاح الاستراتيجي، وذلك جانب أجزاء أخرى تجمع بين الجودة والابتكار تكمُن في اختيار المواضيع المرتبطة بمجالك، وللزيادة الموثوقة سأسرد لك الآن بعض الطرق الإبداعية لتحقيق ذلك:

  • كتابة مقالات مفيدة عن مواضيع مؤثرة ولها علاقة بمجال المدونة

تُعتبر المقالات وخاصة الطويلة والحصرية هي مفتاح جذب الزوار لمدونتك وجعلها مشهورة، وذلك من دراسة BuzzSumo التي أثبتت أن كتابة مقالات حصرية وطويلة في المدونة تحتوي على تفاصيل كثيرة ويتم مشاركتها على منصات التواصل الاجتماعي بنسبة ٥٦٪؜ عن المقالات القصيرة الأقل من ١٠٠٠ كلمة، فهي لا تحتوي على المضمون ولا التفاصيل كاملة.

لذلك، عليك الاهتمام بكتابة مقالات طويلة وحصرية متخصصة في مجالك وتحتوي على معلومات ثمينة؛ حتى تفيد القارئ وتكون بمثابة مرجع للمدونين الآخرين، وبالتالي يزيد الإقبال عليها ويجذب المزيد من القراء فينتج عنه (زيادة في الزيارات).

  • إضافة الأسئلة الشائعة لمحتوى المدونة 

السؤال هو أول ما يقوم به الباحث وهو من عناصر الاستراتيجية الناجحة للمدونات، لذلك نجد أن كثير من المدونات تستخدم الأسئلة الشائعة أو كما تُعرف بـ FAQ والجواب عليها؛ من أجل تزويد الباحثين بما يرغبون، وبالتالي يحقق تجربة مُستهدم سهلة ومرنة في إيجاد السؤال والجواب، وخلق ثقة ومصداقية مع الجمهور؛ مما يجني المزيد من المتابعين والزوار للمدونة بشكل مستمر والتواصل معهم.

  • استخدام المحتوى المرئي

أي جمهور لمجال ما ينقسم لـ ٣ أنواع:

  • نوع يفضل المحتوى النصي.
  • نوع يفضل محتوى الفيديو.
  • نوع يفضل المحتوى السمعي البودكاست.
  • نوع يفضل محتوى الصور والانفوجرافيك بشكل عام.

فإذا قُمت بكتابة مقال فقط فأنت خاطبت نوع واحد منهم وهو مُحب المحتوى النصي، لذلك عليك الاهتمام بالأنواع الأخرى وذلك من خلال:

  • استخدام الصور والخرائط الذهنية والرسوم البيانية (الإنفوجرافيك) بشرط أن تكون واضحة ومتعلقة بالموضوع والفقرات، وهنا أقصد ألا تقوم بإضافة اعداد من المحتوى المرئي دون إفادة للقارئ.
  • إضافة مقاطع الفيديو داخل المقال، هو خطوة مهمة في جذب المزيد من الزوار، خاصة إذا كان الفيديو يحتوي على تفاصيل كثيرة تدور حول الموضوع، أو يشرح مواصفات وطرق استخدام منتج ما، أو يوضح معلومة مهمة متعلقة بالموضوع… إلى أخره من الأهداف، وننصحك بإضافته في محتواك للتفاعل مع الجمهور وتحسين تجربة المستخدم ورفع ترتيب صفحتك في الصفحات الأولى بالـ SERP، ويحقق زيادة زيارات المدونة بشكل مضاعف.
  • إضافة البودكاست أو كما يعرف بالمقاطع والتسجيلات الصوتية يرفع من قيمة المقال، ويجعلك تُخاطب فئة كبرى تُحب الاستماع أكثر من القراءة، فيمكنك إنشاء ملخص عن مقالك ورفعه في بودكاست بنهاية المقال، مما يرفع من محتواك ويحسن من شهرة علامتك شيء فشيء بين مختلف الجماهير.

كتابة عناوين وأوصاف تعريفية جذابة ومحفزة 

مثلما نعرف أن العنوان هو المفتاح الأول لجذب الانتباه، وهو أول ما يقع عليه نظر الزائر وإذا جذبه سيزور مقالك بالفعل وإذا نفر منه فلا يدخل لك ابداً، وهكذا أيضًا الوصف التعريفي، فهو ملخص دقيق عن مقالك إذا أخرجته بدقة وإقناع ستكسب زائرك مدى الحياة.

لذلك عليك جعل أوصاف وعناوين مقالاتك جذابة، مثيرة للفضول، وتعكس المحتوى بدقة بالغة؛ حتى لا تخسر زائرك وتجعله يفقد ثقته بك، وهذا يخلق من زائرك قناة تسويقية لك عبر الـ Word of mouth وهو الحديث عنك عند السؤال عن نقطة تتعلق بمجالك.

التأكد من توافق مقالك مع محركات البحث الـ SEO

كُلما كانت مقالاتك متوافقة مع محركات البحث الـ SEO باستخدام الكلمات المفتاحية بشكل دقيق والاهتمام بالعناوين والأوصاف وعوامل كتابة محتوى متوافق مع السيو، سيكون بالتالي مقالك مفضل لجوجل ومن ثم يظهرك في أوائل محركات البحث؛ لتزداد نسب ظهورك للجماهير وتحقق زيادة زيارات المدونة، ولكن عليك الانتباه لأن الكتابة فقط لمحركات البحث يُمكن أن ينفر جمهورك إذا لم يحتوى على المعلومة التي يبحث عنها؛ لذلك عليك المتابعة للكتابة وفقًا للقارئ ولعناكب البحث معًا.

  • استخدام النشرات الإلكترونية

النشرات الإلكترونية أو نشرات البريد الإلكتروني هي علم التنبيه للقراء والمتابعين بوجود عنصر حديث يجب عليهم زيارته والاستفادة من مضمونه، وكثير من الأنشطة التجارية تعتمد على النشرات البريدية في التسويق لمحتواها بشكل عام سواء مقالات معلوماتية أو تسويقية أو عروض جديدة لمنتج أو خدمة مُحددة، وهي من الطرق الفعالة في زيادة زوار المدونة ومتابعيها.

  • الترويج للمقالات من المنصات الأخرى

نشر المقالات الخاصة بك على المدونة ومشاركتها على منصات التواصل الاجتماعي المناسبة والمُستخدمة من قِبل جمهورك هو شيء داعم لزيادة متابعينك، وذلك بالرغم من إن محركات البحث هي العنصر الأساسي لظهور مقالاتك.

ولأن، محركات البحث تأخذ وقت ما في أرشفة الصفحات وإظهار النتائج، يعتبر مشاركة رابط صفحتك على منصات التواصل الاجتماعي أو من خلال النشرات البريدية، هو الطريق الأسرع والأسهل في البداية لوصول محتواك للجماهير، وهي أيضًا خطوة مميزة في الحصول على متابعين متفاعلين جُدد من منصات غير محركات البحث.

وهنا نكون انتهينا حديثنا عن تحسين السيو الداخلي وأهم عوامله التس يجب عليك الاهتمام بها عند تحسين موقعك لمحركات البحث، وإذا وجّهت الاهتمام مع ذلك بالسيو الخارجي والسيو التقني لموقعك، ستساعد جوجل بذلك على فهم موقعك ورفع الدومين أثورتي وتحسين ترتيبه بنتائج البحث، وإذا كُنت ترغب في معرفة المزيد من المعلومات حول السيو الداخلي عليك متابعتنا باستمرار.

ابدء مع مكاسب الآن

تواصل مع استشاري متخصص في إدارة وتنمية المتاجر الإلكترونية، والذي يتمتع بخبرة واسعة ومعرفة عميقة في مجال التجارة الإلكترونية، لمناقشة فرص النمو وزيادة مبيعات متجرك.

مقالات ذات صلة

جوجل ماي بيزنس
1 أكتوبر، 2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *