تحسين محركات البحث: السيو الخارجي (Off Page SEO)اهم الاستراتيجات والممارسات لتحسين شهرة موقعك

السيو الخارجي

قائمة المحتوى

هل فكرت يومًا في توسيع نطاق موقعك أو متجرك الإلكتروني وجذب جمهور أوسع؟ إذا كانت الإجابة نعم، فإن السيو الخارجي (Off-Page SEO) هو المفتاح الذي تبحث عنه. 

ففي عالم تنافسي متسارع، لا يكفي تحسين محتواك داخليًا فقط، لأن السيو الخارجي أصبح ومن أهم استراتيجيات تحسين محركات البحث، فهو يتضمن بناء شبكة من الروابط الخلفية (Backlinks) والإشارات الاجتماعية، والآن يلعب دورًا حيويًا في تعزيز مكانة هذه المواقع في محركات البحث.

فـ السيو الخارجي ليس فقط مجرد بناء روابط؛ بل هو فن جذب ثقة جوجل بموقعك وأيضًا جذب ثقة الزوار لموقعك وجعله مرجعًا في مجاله، وذلك عبر استراتيجيات مدروسة، فمن خلاله يُمكن أن تصنع لنفسك سمعة قوية على الإنترنت، وبالتالي تفتح أبوابًا لا حصر لها من الفرص سواء لزيادة الزوار أو المتابعين أو حتى زيادة الأرباح.

ولكن ما أهمية السيو الخارجي وكيف يمكنك استخدامه لتحقيق نجاح ملموس في مشوارك الرقمي؟ هذا ما سوف أوضحه الآن في السطور القادمة.

 

ما هو السيو الخارجي؟

يشير السيو الخارجي (Off Page SEO) أو كما يُعرف ب تحسين محركات البحث خارج الصفحة إلى الجهود المبذولة لتحسين تصنيفات موقعك في محركات البحث غير المدفوعة Organic دون إجراء تغييرات على موقعك الإلكتروني نفسه. 

وذلك من خلال التكتيكات الشائعة مثل: بناء الروابط ونشر البوستات المستضيفة والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني والمشاركة في المنتديات والمجتمعات ذات صلة بمجالك.

وبالتالي يُمثل السيو الخارجي، أو كما يُعرف بـ Off-Page SEO البطل المجهول الذي يعمل خلف الكواليس لرفع موقعك إلى القمة، فإذا كان السيو الداخلي يركز على تحسين العناصر داخل موقعك، فإن السيو الخارجي يتوجه إلى تعزيز سمعة موقعك في جوجل ولدى الزائر ايضًا.

 

  • انواع الروابط الخلفية

في عالم السيو الخارجي، هناك نوعان رئيسيان من الروابط الخارجية يهمك التعرف عليهما:

  1. الروابط الدوفلو: تخيلها كأنها تصدير للمصداقية من مواقع أخرى إلى موقعك دون أي قيود، فهذه الروابط تعمل كإشارة قوية لجودة محتواك، مما يعزز ترتيب موقعك في محركات البحث.
  2. الروابط النوفلو: هذه الروابط على نقيض الأخرى، فتأتي هذه الروابط مع تلميح بأنها روابط خارجية، مما يعني أنها لا تساهم بشكل مباشر في تحسين ترتيب موقعك، بل تقتصر على توجيه الزوار دون تأثير كبير على السيو.

وكل من هذه الروابط له دوره، فإن الروابط الدوفولو لها قيمة أعلى وصاحبة أكثر تأثير في تعزيز ترتيب موقعك في نتائج البحث، لذا، إذا كنت تسعى لتحقيق التفوق في السيو، فإن الروابط الدوفولو هي ما تحتاج إليه!

 

الفرق بين السيو الخارجي Off Page SEO والسيو الداخلي On Page SEO

الفرق بين السيو الخارجي Off Page SEO والسيو الداخلي On Page SEO يمكن تلخيصه بكل بساطة كالآتي: 

  • السيو الداخلي (On-Page SEO) 

    • هو كل ما تقوم به داخل موقعك لجعل صفحاتك أكثر جاذبية لمحركات البحث والمستخدمين، ويشمل ذلك: تحسين المحتوى، استخدام الكلمات المفتاحية المناسبة، كتابة عناوين مميزة، تحسين الوصف التعريفي، إضافة الروابط الداخلية، وتحسين سرعة تحميل الصفحة.
  • السيو الخارجي (Off-Page SEO) 

    • يتعلق بكل ما يجري خارج موقعك، مثل: بناء الروابط (Link Building)، التسويق عبر المحتوى، تحسين وجودك على منصات التواصل الاجتماعي، والتفاعل مع جمهورك عبر الإنترنت، وهذه العوامل تعمل على زيادة الثقة في موقعك وتحسين ترتيبه في نتائج البحث.
    • ببساطة، السيو الداخلي يركز على تحسين صفحات موقعك نفسها، في حين أن السيو الخارجي يعتمد على تأثير عوامل خارجية لتعزيز سمعة موقعك وزيادة ظهوره، وكلاهما مهم لتحقيق النجاح في تحسين محركات البحث وجذب المزيد من الزوار إلى موقعك.

 

طريقة عمل باك لينك قوي – طرق ذكية لجذب الانتباه لموقعك

فبل أن نعرف طريقة عمل باك لينك قوي تخيل معي، أن السيو الخارجي هو سفير موقعك الذي يعمل بلا كلل لجذب الانتباه من الخارج. ففكر كيف يفعل ذلك؟ 

تحتار في الجواب؟ ركز معي! يعمل السيو الخارجي من خلال عدة معايير وعدد من الاستراتيجيات الذكية، مثل:

  • إنشاء المقالات المستضيفة في مواقع أخرى (Guest Post): الحصول على روابط من مواقع أخرى عن طريق وضع مقال يشير لموقعك بروابط تخص موقعك أنت فقط، ويجب أن يكون هذا الموقع أعلى من موقعك من حيث: الـ Traffic, Domain Authority، وهذا يشبه الحصول على توصيات من المشتركين موثوقين على منصات التواصل الاجتماعي، مما يعزز مصداقية موقعك.
  • التفاعل على وسائل التواصل الاجتماعي: زيادة ظهور محتواك على منصات التواصل الاجتماعي من خلال مشاركة الروابط الخاصة بموقعك أو متجرك مع الأعضاء والمتابعين، فذلك يجذب الزوار ويعزز سمعة علامتك التجارية.
  • بناء الروابط (Link Building): يشمل الحصول على روابط من مواقع أخرى تشير إلى موقعك، فتعتبر الروابط من مصادر موثوقة وذات سمعة جيدة بمثابة تصويت على جودة محتواك، مما يعزز من مصداقية موقعك لدى محركات البحث.
  • المشاركة في المجتمعات الرقمية: التواجد في المنتديات والمجتمعات ذات صلة بمجال موقعك وهي المتواجدة في جوجل يبني روابط قوية ويزيد من الوعي بموقعك.
  • التسويق عبر المؤثرين (Influencer Marketing): يعتبر التعاون مع المؤثرين في مجالك يمكن أن يمنحك فرصة لزيادة الوعي بعلامتك التجارية والحصول على روابط من منصات جديدة، فالمؤثرون لديهم جماهير كبيرة، ويمكنهم مساعدتك في الوصول إلى منصات جديدة وتحسين تصنيفك من خلال الروابط التي يشيرون بها إلى موقعك.
  • البودكاست: البودكاست هو وسيلة فعالة لزيادة الوعي بموقعك وتوسيع جمهورك، حيث يمكنك التحدث عن خبرتك أو استضافة خبراء في مجالك، مما يزيد من فرص الحصول على روابط من وصف الحلقات أو مناقشات الجمهور.
  • المنتديات: تمثل المنتديات منصة رائعة للتفاعل مع الجمهور المستهدف، فمن خلال تقديم إجابات مفيدة وملائمة، يمكنك بناء سمعتك كمصدر موثوق وربط الناس بمحتواك.
  • البحث عن الروابط المعطلة: يتم الكشف عن الروابط التي لا تعمل في مواقع أخرى واقتراح استبدالها برابط يشير إلى محتواك. 

ولإنشاء هذه الروابط سواء كانت نصوص أو صور أو فيديو، عليك فحص المنافسين جيداً وذلك بالطريقة التالية:

  1. الدخول إلى منصة سيمراش واضافة رابط موقع المنافس في مربع البحث.
  2. سيظهر لك الـ Overview الخاص بموقعك، اختار من بينهم Backlinks واضغط عليها.
  3. سينتقل بك إلى إحصائيات الموقع الخاصة بالروابط الخارجية، ومنها تتمكن من معرفة:
    • نوع الباك لينكات الحاصل عليها الموقع ونسبتها (Text, Imge, Form, Frame).
    • عدد الـ Referring IPs المنفذ من خلالها الروابط الخارجية.
    • عدد الـ Referring Domains المشيرة للموقع.
    • عدد الروابط الخارجية ونسبتها من حيث الـ Follow والـ Nofollow.
  4. بعد حصولك على هذه الإحصائيات لمواقع المنافسين المهتم بهم، يُمكنك إجراء مقارنة بين الروابط الخارجية في موقعك وبينهم للحصول على النسبة المطلوبة في كل نقطة لتتفوق عليهم.
  5. بعد استخراج الإحصائيات ننتقل إلى مرحلة معرفة المواقع وشكل الرابط الحاصل عليه، وذلك من خلال جدول الباك لينكات، والذي يُمكنك استخدام الفلتر فيه لتعرف النشط والخاسر والجديد من الروابط الخارجية، كما يظهر لك الرابط الخاص بالباك لينك ويُمكنك الذهاب له لمعرفة شكل المحتوى وكيف حاصل على الباك لينك.
  6. قُم بجمع المواقع النشطة التي يُمكنك الحصول منها على باك لينكات لموقعك، ثم قُم بزيارة كُل موقع واستخرج وسيلة التواصل معه، لتتمكن من عرض طلبك بأخذ باك لينك من موقعه.

صيغة طلب وضع بوست في مواقع أخرى:

السادة فريق [اسم الموقع] المحترمين،

تحية طيبة وبعد،

أتمنى أن تكونوا بخير.

أنا/ اسمي [اسمك] وأعمل في مجال [مجالك أو تخصصك]، لقد اطلعت على موقعكم المميز وأعجبت كثيرًا بالمحتوى الرائع والقيم الذي تقدمونه لجمهوركم، وفي إطار اهتمامي بتقديم محتوى ذو قيمة مضافة، أرغب في طلب فرصة لنشر مقال ضيف (Guest Post) على موقعكم الكريم.

سيكون المقال فريدًا وحصريًا، حيث سيتناول [ذكر موضوع المقال بإيجاز] مع وضع روابط تُشير لموقعي.

أرجو أن تنال هذه الفكرة اهتمامكم، وأتطلع للتواصل معكم لتحديد التفاصيل المطلوبة والسعر والشروط اللازمة لنشر المقال على موقعكم.

أشكركم مقدمًا على وقتكم واهتمامكم، وأتمنى لكم دوام التوفيق والنجاح.

مع خالص التحية والتقدير،

[اسمك]

[موقعك أو رابط حسابك على وسائل التواصل]

[البريد الإلكتروني]

 

التنصل من الروابط الخلفية (Disavow Backlinks) 

التنصل من الروابط الخلفية (Disavow Backlinks) هو عملية مهمة في تحسين محركات البحث الخارجية (Off Pages SEO) وهذه العملية تهدف إلى إخبار جوجل بأنك لا تريد أن تأخذ بعض الروابط الخلفية (backlinks) بعين الاعتبار عند تقييم موقعك.

هذا الأمر يكون ضروري عندما يرتفع الإسبان يكور الخاص بموقعك، وذلك يحدث عندما يتلقى موقعك روابط خلفية من مواقع مشبوهة أو منخفضة الجودة قد تضر بموقعك بدلاً من مساعدته.

ويتم التنصل من الروابط الخلفية (Disavow Backlinks) بالخطوات التالية:

  • أول خطوة هي تحليل الروابط الخلفية الخاصة بموقعك باستخدام أدوات مثل: Google Search Console وذلك من خلال تقرير الروابط (Links Report)، والذي يُمكنك من الاطلاع على جميع الروابط الضارة بموقعك.
  • بعد الحصول على قائمة بالروابط الخلفية، يتم تحليل هذه الروابط لتحديد الروابط التي تأتي من مواقع سيئة الجودة أو المواقع التي قد تستخدم تكتيكات غير مرغوب فيها، مثل: المواقع التي تم إنشاؤها خصيصًا فقط لبناء روابط غير طبيعية، ومن هذه الروابط الضارة التي عليك التنصل منها:
    • الروابط من مواقع غير ذات صلة بمحتوى موقعك.
    • الروابط من مواقع ذات سمعة سيئة أو مسجلة في قوائم الحظر.
    • الروابط من مواقع تحتوي على محتوى مكرر أو ضعيف الجودة.
  • قبل التنصل من الروابط، من الأفضل محاولة التواصل مع مشرفي المواقع التي تحتوي على الروابط الضارة وطلب إزالتها، حيث يمكنك إرسال بريد إلكتروني بسيط تطلب فيه حذف الرابط، وهذه الخطوة تعتبر إشارة جيدة لجوجل لأنك تحاول إصلاح المشكلة أولاً.
  • إذا لم تنجح في إزالة الروابط من خلال التواصل مع مشرفي المواقع، يمكنك الانتقال إلى إعداد ملف التنصل، فقط قم بفتح ملف نصي (.txt) يحتوي على الروابط التي تريد التنصل منها، ويمكن أن يشمل هذا إما روابط URL محددة أو نطاقات كاملة:
    • تأكد من أن الملف يتضمن تنسيقًا صحيحًا مثل: domain:example.com 
    • أو التنصل من رابط محدد، مثل: https://www.example.com/bad-link
  • انتقل إلى أداة التنصل من الروابط في Google Search Console.
  • اختر موقعك، ثم قم بتحميل الملف النصي الذي قمت بإعداده.
  • جوجل ستقوم بمراجعة الملف وقد تأخذ فترة قصيرة قبل أن يتم تحديث أثر الروابط الخلفية على موقعك.
  • بعد ارسال الملف والتنصل من الروابط، تأكد من متابعة أداء موقعك باستخدام أدوات مشرفي المواقع –  Google Search Console لتحليل ما إذا كان هناك تحسن في أداء موقعك وترتيبه في نتائج البحث.

بتنفيذ هذه الخطوات للتنصل من الروابط الخلفية (Disavow Backlinks) يمكنك حماية موقعك من التأثير السلبي للروابط الخلفية المشبوهة وتحسين جودة الملف الخاص بروابطك.

 

باختصار، يعتمد تحسين السيو الخارجي على بناء سمعة قوية خارج موقعك من خلال روابط ذات جودة، محتوى ممتاز، وتسويق ذكي، وهذا النوع من أنواع التسويق للمتاجر والمواقع والمدونات الإلكترونية هو مفتاح النجاح لهم وكسب ثقة جوجل وثقة الجمهور أيضًا، لذلك نقوم في شركة مكاسب بالعمل على هذا الجزء بطريقة دقيقة وبواسطة خبراء في تحسين محركات البحث؛ لنحقق الهدف ونصل بالنشاط التجاري لأفضل المراتب في الـ SERP.

ابدء مع مكاسب الآن

تواصل مع استشاري متخصص في إدارة وتنمية المتاجر الإلكترونية، والذي يتمتع بخبرة واسعة ومعرفة عميقة في مجال التجارة الإلكترونية، لمناقشة فرص النمو وزيادة مبيعات متجرك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *