أهم 4 أنواع للسيو (سيو تقني – سيو محلي – سيو داخلي – سيو خارجي)

أنواع السيو

قائمة المحتوى

تلعب أنواع السيو دورًا حاسمًا في تحسين ظهور الموقع الإلكتروني في نتائج محركات البحث وتعزيز تجربة المستخدم.

سنتناول في هذا المقال مختلف أنواع السيو وكيفية تطبيقها بشكل فعّال لتحقيق أقصى استفادة، سنغطي السيو الداخلي، السيو الخارجي، السيو التقني، والسيو المحلي، موضحين كيف يمكن لكل نوع أن يسهم في تحسين ترتيب الموقع وزيادة معدل الزيارات، تابع القراءة لتتعرف على كيفية استخدام هذه الاستراتيجيات لتحسين موقعك وتحقيق نتائج ملموسة.

 

أنواع السيو (تحسين محركات البحث)

يُقسم الـ SEO إلى فروع عديدة جميعها تخدم محركات البحث، بناءً على النهج المستخدم وأهداف التحسين، بالإضافة إلى اتباع كُل نوع منهم لتقنيات واستراتيجيات معينة تهدف لتصاعد الموقع في الـ SERP وتحقيق أفضل النتائج، وإليك أهم أنواع السيو في نقاط مختصرة وسنتحدث عنها بالتفصيل في سطور مقالنا فلا تقلق، لن يفوتك شيء:

  1. السيو الداخلي (On-Page SEO).
  2. السيو الخارجي (Off-Page SEO).
  3. السيو التقني (Technical SEO).
  4. السيو المحلي (Local SEO).
  5. السيو الدولي (International SEO).
  6. سيو التجارة الإلكترونية (E-commerce SEO).
  7. السيو الخاص بالصور والفيديوهات (Image & Video SEO).
  8. السيو الصوتي (Voice SEO).

كل نوع من هذه الأنواع يلعب دورًا مهمًا في استراتيجية السيو الشاملة لتحسين ظهور الموقع في محركات البحث وزيادة الزوار.

 

سيو القبعة البيضاء

سيو القبعة البيضاء يشير إلى تحسين محركات البحث بطريقة التقنية السليمة التي تتبع إرشادات محركات البحث مثل جوجل، كما يتم التركيز فيه على تقديم قيمة للمستخدم بدلاً من محاولة التحايل على الخوارزميات للحصول على ترتيب أعلى، ويتم تحسين محركات البحث في سيو القبعة البيضاء من خلال:

  • إنشاء محتوى عالي الجودة: محتوى فريد وقيّم يقدم حلولاً للمستخدم.
  • وجود شبكة صحية من الربط الداخلي: العمل على ربط الصفحات الداخلية ببعضها بطريقة ذكية لنقل الاثورتي من الصفحات الام للصفحات الجديدة.
  • تحسين تجربة المستخدم: تحسين سرعة الموقع، التنقل السهل، والتوافق مع الأجهزة المحمولة.
  • بناء الروابط بطريقة طبيعية: الحصول على روابط خلفية من مواقع موثوقة بدون التحايل.
  • البحث عن الكلمات المفتاحية: استخدام أدوات مثل Google Keyword Planner أو Ahrefs لاستهداف كلمات مفتاحية مناسبة, ولكن هذا النوع من السيو يتطلب وقتًا أطول لتحقيق النتائج.

 

سيو القبعة الرمادية

سيو القبعة الرمادية يقع في منطقة وسطى بين الممارسات لتحسين محركات البحث بالطريقة السليمة والطريقة غير السلمية أو كما تعرف غير الأخلاقية، ويعتمد هذا الأسلوب على تقنيات قد تكون مقبولة جزئيًا من محركات البحث، ولكنها تنطوي على مخاطرة كبيرة إذا تم اكتشافها، ومن أبرز تقنيات سيو القبعة الرمادية ما يلي:

  • بناء روابط في مدونات ذات جودة منخفضة: كتابة مقالات ونشرها في مواقع دون التدقيق العالي على جودتها.
  • استخدام الكلمات المفتاحية بشكل مبالغ فيه أحيانًا: دون أن يكون الأمر واضحًا جدًا لمحركات البحث.
  • شراء روابط من مواقع ذات سمعة متوسطة: قد تكون هذه الروابط مفيدة ولكنها محفوفة بالمخاطر.

ولكن انتبه لان هذا النوع من السيو إذا اكتشفته عناكب محركات البحث، ستقوم بمعاقبة الموقع وتأخيره في محركات البحث.

 

سيو القبعة السوداء

سيو القبعة السوداء يعتمد على استراتيجيات غير قانونية وغير أخلاقية للتحايل على محركات البحث، بهدف تحقيق نتائج سريعة دون اعتبار لتجربة المستخدم أو القيم المضافة، وبالرغم من أن تكلفته منخفضة ونتائجه سريعة، إلا إنه يؤدي في بعض الأحيان إلى تعرض الموقع للعقوبات وحظر الموقع بالكامل أو انهيار نتائجه في وقت قصير وفقدان ثقة العملاء فيه، ومن أبرز تقنيات سيو القبعة السوداء:

  • حشو الكلمات المفتاحية (Keyword Stuffing): إدخال الكلمات المفتاحية بشكل غير طبيعي أو مكرر داخل النص.
  • إخفاء المحتوى (Cloaking): تقديم محتوى مختلف للمستخدمين عن الذي يظهر لمحركات البحث.
  • شراء الروابط (Buying Links): الحصول على روابط خلفية من مواقع دون مراعاة الجودة.
  • المزارع الروابط (Link Farms): إنشاء شبكة من المواقع الوهمية فقط لتبادل الروابط.
  • المحتوى المكرر أو المسروق: نسخ المحتوى من مواقع أخرى دون تعديل.
  • استخدام التعليقات المزعجة (Spam Comments): وضع روابط في تعليقات غير ذات صلة.

 

السيو الداخلي: (On-Page)

يٌعد السيو الداخلي جزءاً أساسياً من استراتيجيات تحسين محركات البحث التي تركز على تحسين العناصر الداخلية لموقع الويب، وفيما يلي توضيح لتفاصيل السيو الداخلي الذي يعتبر من أنواع السيو الهامة، وعرض تأثيره على فرصة الموقع في الحصول على ظهور جيد بجوجل:

  • استخدام عناوين رئيسية وفرعية واضحة تتضمن الكلمات المفتاحية.
  • كتابة أوصاف تعريفية تجذب الانتباه وتصف محتوى الصفحة بدقة.
  • إنشاء روابط URL قصيرة وواضحة، تحتوي على كلمات مفتاحية وتعكس محتوى الصفحة بشكل دقيق.
  • استخدام روابط إلى صفحات أخرى داخل الموقع لتعزيز التنقل وتحسين توزيع قوة الصفحة عبر الموقع.
  • كتابة نصوص بديلة (Alt Text) للصور لتعزيز فهم محركات البحث للمحتوى البصري.
  • تحسين سرعة تحميل الصفحات، تصميم الموقع، وجعل التصفح سهلاً عبر الأجهزة المحمولة لزيادة تفاعل الزوار.

والآن سنتحدث عن كُل جانب على حدى بالتفصيل:

  • عنوان الصفحة

يُعتبر عنوان الصفحة (Meta Title) من أهم عوامل السيو الداخلي، حيث يجب أن يكون فريدًا وجذابًا، ويتضمن الكلمة المفتاحية المستهدفة، ويُفضل ألا يتجاوز طوله 60 حرفًا لضمان ظهوره الكامل في نتائج البحث.

  • وصف الصفحة

وصف الصفحة (Meta Description) هو النص الذي يظهر تحت العنوان في نتائج البحث، ويجب أن يكون موجزًا وجذابًا، ويتضمن الكلمة المفتاحية المستهدفة، مع الحفاظ على طوله بين 150-160 حرفًا.

  • محتوى الصفحة

محتوى الصفحة ضروري للغاية، ويجب أن يكون المحتوى ذو جودة عالية وملائمًا للجمهور المستهدف، مع تضمين الكلمات المفتاحية بشكل طبيعي دون إفراط، ويفضل استخدام العناوين الفرعية (H2، H3)؛ فهذا يُسهم في تنظيم المحتوى وتحسين قراءته.

  • العناوين الفرعية

العناوين الفرعية (Headings) تُستخدم العناوين الفرعية لتنظيم المحتوى وتسهيل قراءته، ويجب استخدام الوسوم المناسبة (مثل H2، H3) بشكل هرمي يعكس بنية المحتوى، ويجب أن تصمم تلك العناوين الكلمات المفتاحية (الريليتد) ومقترحات جوجل والأسئلة المكررة أو كما تعرف بالـ FAQ.

  • الروابط الداخلية

الروابط الداخلية (Internal Links) تُسهم في تحسين تجربة المستخدم من خلال تسهيل التنقل بين الصفحات، كما تساعد محركات البحث في فهم هيكل الموقع وأهمية الصفحات المختلفة، وللروابط الداخلية أهمية كبيرة واستراتيجيات عديدة؛ فيمكن استخدام الصفحة الأكثر تصدرًا في الموقع وإضافة روابط داخلية بها للصفحات الضعيفة؛ فهذا يقوي الصفحات الضعيفة ويحسن من ترتيبها في محركات البحث.

  • رابط الصفحة

رابط الصفحة (URL) وهو العنوان الذي تبحث عنه الخوارزميات ويُفضل أن يكون رابط الصفحة قصيرًا وواضحًا، ويتضمن الكلمة المفتاحية المستهدفة، مما يُسهم في تحسين ترتيب الصفحة في نتائج البحث بالـ SERP.

  • الكلمات المفتاحية (شروط توزيعها)

الكلمات المفتاحية (Keywords) هي النقطة الهامة في المقال والذي يُبني عليها المحتوى، ويجب أن تكون الكلمة في جميع الأماكن المهمة بالمحتوى؛ لأن توزيع الكلمات المفتاحية بشكل استراتيجي في المحتوى يساهم في دخول الخوارزميات للصفحة بشكل أفضل، ويجب أن تكون في الأماكن المهمة بالصفحة في العنوان، الوصف، المحتوى، والعناوين الفرعية، مع تجنب الحشو والإفراط في استخدامها، فيفضل استخدامها بنسبة ١.٥٪؜ من عدد كلمات المقال.

  • الكلمات المتعلقة (LSI)

الكلمات المتعلقة (LSI Keywords) هي الكلمات والعبارات ذات الصلة بالكلمة المفتاحية الرئيسية، وتُسهم في تعزيز فهم محركات البحث لمحتوى الصفحة وزيادة فرص ظهورها في نتائج متنوعة، فيمكن أن تكون الكلمة لها أكثر من طريقة للكتابة فعند حصرها وتضمينها في المحتوى؛ ستخاطب بالتالي مختلف الباحثين عن الموضوع المكتوب عنه.

  • تحسين محركات البحث على الصور

الصور (Image SEO) لها دور كبير في جذب المزيد من الزيارات للموقع، ولكن ذلك يتم عندما تقوم بتحسين الصور وتضمين أسماء ملفات وصفية للصور أو ما يُعرف بالنص بديل (Alt Text) ويجب أن يتضمن الكلمة المفتاحية ولا يزيد عن ١٢٥ حرف، بالإضافة لضغط حجم الصور؛ لضمان سرعة تحميل الصفحة وظهورها في نتائج متقدمة في Google Images.

  • تحسين محركات البحث للفيديو

الفيديو (Video SEO) هذا من الجوانب المهمة التي تساعد على تحسين تجربة الزائر في صفحتك، ولكن يجب أن يتضمن ذلك استخدام عناوين وأوصاف غنية بالكلمات المفتاحية، وإنشاء خرائط فيديو (Video Sitemaps)، وضمان توافق الفيديو مع الأجهزة المختلفة.

بتنفيذ هذه الممارسات، يمكن تحسين السيو الداخلي للموقع، مما يُسهم في زيادة ظهوره في نتائج محركات البحث، وجذب المزيد من الزوار المستهدفين.

 

السيو الخارجي: (Off-Page)

بعد شرح السيو الداخلي نسرد باقي أنواع السيو، ومن أبرزها السيو الخارجي والذي يركز على تحسين محركات البحث الخارجي، وتعزيز ظهور موقع الويب من خلال استراتيجيات تتضمن الأنشطة التي تتم خارج الموقع نفسه؛ وهي تُنفَّذ خارج موقعك بهدف تحسين ترتيبه في نتائج محركات البحث. 

ويعتمد بشكل كبير على بناء الثقة والمصداقية من خلال الروابط الخلفية (Backlinks) والإشارات الاجتماعية وغيرها، كما يهدف السيو الخارجي إلى زيادة عدد الروابط الخارجية التي تشير إليه، مما يعزز ترتيبه في نتائج محركات البحث.

يتضمن السيو الخارجي مجموعة من الاستراتيجيات الفعالة التي تساهم في تحسين تصنيف الموقع على محركات البحث وزيادة الزيارات ، ومن أهم هذه الاستراتيجيات ما يلي:

  • الحصول على روابط خارجية Link Building من مواقع ذات جودة ومصداقية، مما يعزز ثقة محركات البحث في موقعك.
  • تعتبر الروابط الخلفية من مواقع ذات سمعة جيدة إشارة قوية لمصداقية المحتوى.
  • نشر محتوى ذو قيمة على منصات خارجية، مثل المدونات ومواقع النشر، لزيادة الوعي بموقعك وبناء روابط تشير إلى موقعك.
  • يجذب المحتوى القيم الروابط الطبيعية ويعزز من سلطتك في مجالك.
  • استخدام منصات التواصل الاجتماعي لزيادة الوعي بالعلامة التجارية وجذب الروابط.
  • التفاعل مع الجمهور ومشاركة المحتوى بشكل منتظم يساعد في بناء علاقات مع المؤثرين والمستخدمين.
  • المشاركة في المنتديات والمجتمعات الإلكترونية ذات الصلة بموضوع موقعك، مع تقديم مساهمات قيمة وترك روابط تشير إلى موقعك. 
  • يساهم التفاعل في المنتديات والمواقع في بناء مصداقية وزيادة الظهور في الدوائر ذات الصلة.
  • استخدام حملات العلاقات العامة الرقمية لبناء روابط مع وسائل الإعلام والصحافة، مما يعزز من ظهور الموقع على منصات جديدة ويجذب الانتباه من جمهور أوسع.
  • يساهم تطبيق استراتيجيات السيو الخارجي بشكل فعال في تعزيز مصداقية الموقع وزيادة ظهوره في نتائج البحث، مما يؤدي إلى زيادة الزيارات  وتحسين ترتيب الموقع في محركات البحث، بذلك تم توضيح أنواع السيو الداخلي والخارجي، تابع لمعرفة المزيد حول أنواع السيو.

والآن سنقوم بسرد أهم أسس وأنواع الروابط الخارجية (الباك لينك):

  • تحليل وبناء الروابط الخلفية

تحليل وبناء الروابط الخلفية (Backlinks Analysis & Building) هو من أسس بناء الروابط الخلفية والتي تعد عامل رئيسي في تحسين ترتيب موقعك، حيث تشير إلى مدى شعبية ومصداقية موقعك، وإليك خطوات بناء الروابط الخلفية:

    • التحليل: اولا قم بتحليل موقعك من حيث الـ Backlinks (العدد، النوع، النشط، الكلمات المستهدفة)، ثم حدد المطلوب لتتفوق على منافسيك من حيث العدد والنوع؛ والكلمات المستهدفة؛ لتنفذهم بجودة عالية. 
    • اختيار المصادر الموثوقة: قم بالحصول على روابط من مواقع ذات سلطة عالية وسمعة جيدة.
    • تنوع الروابط: احرص على بناء روابط من مصادر متنوعة مثل: المنتديات، المدونات، والمواقع الإخبارية.
    • التدرج: ابدأ ببناء الروابط ببطء لتجنب العقوبات من محركات البحث.
  • أدوات مساعدة:
      • Ahrefs: لتحليل الروابط الخلفية الخاصة بك ومنافسيك.
      • SEMrush: لتحديد الفرص وبناء استراتيجيات الروابط الخلفية.
      • Moz Link Explorer: لفحص جودة الروابط.
  • تحليل الروابط الخلفية للمنافسين

فهم استراتيجية المنافسين في بناء الروابط يساعدك في تحسين خطتك، ويمكنك التحليل كما يلي:

  • استخدام أدوات التحليل: مثل Ahrefs وSEMrush لمعرفة مصادر الروابط الخلفية لديهم.
  • تحديد الروابط القابلة للتكرار: حدد المواقع التي يمكن أن تحصل منها على روابط بنفس الطريقة التي حصل عليها منافسوك.

ويجب في هذا الجزء التركيز على الروابط عالية الجودة وتجنب المواقع المشبوهة أو ذات السمعة السيئة؛ حتى تزيد ثقة جوجل في موقعك ومن ثم زيادة الدومين اثورتي وتحسين ترتيب موقعك في الـ SERP.

أنواع الباك لينك

الروابط الخلفية أو كما تعرف الباك لينك لها عدة أنواع (Types of Backlinks) وتنقسم إلى:

  • روابط DoFollow: تمرر “سلطة الموقع” إلى موقعك، مما يعزز ترتيبه.
  • روابط NoFollow: لا تمرر السلطة، لكنها تساهم في زيادة الزيارات وبناء المصداقية.
  • روابط ذات جودة عالية: من مواقع موثوقة وذات تصنيف مرتفع.
  • روابط ذات جودة منخفضة: من مواقع غير موثوقة وقد تؤدي إلى عقوبات من محركات البحث.

وهذه الأنواع يُمكنك تنفيذها باكثر من طريقة، وإليك أهم هذه الطرق:

  • المنتديات

المشاركة في المنتديات المتخصصة طريقة فعّالة لبناء روابط خلفية وزيادة الوعي بموقعك وذلك من خلال الاشتراك في المنتدى واستخدام احد الطرق التالية:

  • المشاركة في النقاشات المتعلقة بمجالك.
  • إضافة رابط موقعك في التوقيع (إذا كان مسموحًا).
  • تقديم محتوى مفيدًا لجذب المزيد من الزوار.
  • الجيست بوست

الجيست بوست Guest post يتم الحصول عليه من خلال نشر مقالات على مواقع أخرى، وهو يُعد من أفضل طرق بناء الروابط الخلفية، ويمكن القيام بذلك من خلال:

  • البحث عن مواقع تستقبل المقالات المخصصة في مجالك؛ حتى تكسب زوار إلى موقعك من نفس جمهورك.
  • اكتب محتوى عالي الجودة يتناسب مع جمهور الموقع.
  • قم بإضافة رابط لموقعك بشكل طبيعي داخل المقال.
  • بوك مارك

هو إضافة موقعك في المواقع التي تتيح حفظ الروابط ومشاركتها تُعد طريقة فعالة لبناء الروابط، ويعتبر من أشهر مواقع البوك مارك ما يلي:  

  • Reddit.
  • StumbleUpon.
  • Pinterest.
  • Plurk.
  • Scoop it.
  • ويب 2

يمكن استخدام منصات Web 2.0 لنشر محتوى مرتبط بموقعك يُسهم في تحسين السيو الخارجي، ومن أشهر منصات الويب تو :

  • Blogger
  • WordPress
  • Tumblr
  • Wix

نصيحة:

عندما تقوم بإنشاء محتوى، اهتم أن يكون محتواك عالي الجودة مع تضمين روابط داخلية لموقعك مع كلمات مستهدفة ترغب في التصدر بها.

  • سوشيال سيجنالز

الإشارات الاجتماعية مثل الإعجابات والمشاركات والتعليقات تُعتبر مؤشرًا على شعبية محتوى موقعك، ولهذا يجب الاهتمام بها عند إنشاء استراتيجية الروابط الخارجية الخاصة بموقعك، وذلك يتم عبر منصات السوشيال مثل: فيس بوك، لينكدان، انستجرام، سناب شات، تيك توك، فعند تقديمك لمحتوى بهذه المنصات وتضمين روابط موقعك فأنت بالتالي تزيد من شعبية موقعك وتشجع جمهورك على التفاعل.

  • الدلائل

اضافة الموقع إلي الدلائل من الطرق التي تأتي بجمهور جديد للموقع، ولكن الفرق يكون جمهور باحث عنك بالفعل لقضاء الخدمة التي يريدها، وهذا النوع مفيد لمواقع الأفراد مثل الأطباء؛ فإضافة الطبيب للدلائل الطبية أو العامة مثل: يلو بيدج وفيزيتا وغيرهم من الطرق الناجحة في بناء اسم ناجح يثق به الجمهور عند البحث في جوجل، بالإضافة لاستغلال جوجل ماي بيزنس والذي يقدم ملف كامل عنك لجمهورك.

  • الخبر الصحفي

الأخبار الصحفية وخاصة التي تنشر عبر الجرائد الإلكترونية الناجحة والمشهورة؛ من استراتيجيات الروابط الخارجية الناجحة، حيث يعد إصدار أخبار صحفية على مواقع موثوقة أمر يُعزز السيو الخارجي ويزيد من ظهور موقعك، وذلك إذا كانت الأخبار تحتوي على روابط لموقعك بالفعل.

  • التعليقات

التعليق على المدونات والمقالات يُعد من الطرق البسيطة لبناء الروابط الخلفية، خاصة إذا كان التعليق يتضمن محتوى بالفعل يفيد القاريء ويقدم قيمة حقيقية وليس مجرد رابط عشوائي.

  • الصور

يمكن استخدام الصور لبناء الروابط الخلفية من خلال رفع الصور على مواقع مشاركة الصور مثل Pinterest وFlickr، مع استخدام نص بديل (Alt Text) يتضمن كلمات مفتاحية.

باستخدام هذه الاستراتيجيات، يمكنك تحسين السيو الخارجي وزيادة فرص ظهور موقعك في نتائج محركات البحث.

 

السيو التقني: (Technical SEO)

يركز السيو التقني على تحسين الجوانب التقنية للموقع الإلكتروني لضمان سهولة زحف محركات البحث وفهرستها للمحتوى بشكل فعال.

يشمل السيو التقني مجموعة من الإجراءات التي تهدف إلى تحسين أداء الموقع من الناحية الفنية، مما يؤثر بشكل مباشر على تصنيف الموقع في نتائج البحث وتجربة المستخدم، ومن جوانب السيو التقني الأساسية ما يلي:

    • تعد تحسين سرعة تحميل الصفحات من العوامل الحاسمة في تجربة المستخدم وتصنيف الموقع في محركات البحث.
    • يمكن تحسين السرعة من خلال تقليل حجم الصور، تحسين الكود، واستخدام تقنيات التخزين المؤقت.
    • تساعد تحديث خريطة الموقع Sitemap محركات البحث على فهم بنية الموقع وتسهيل الزحف على الصفحات.
    • عليك أن تتأكد من أن خريطة الموقع محدثة وتعكس هيكل الموقع بشكل دقيق.
    • تحسين البيانات المنظمة (Structured Data)، حيث أن استخدام البيانات المنظمة تحسن كيفية عرض المحتوى في نتائج البحث، مما يساعد محركات البحث على فهم وتقديم محتوى الموقع بشكل أكثر دقة.
    • معالجة الأخطاء التقنية مثل الروابط المكسورة، أخطاء 404، والمشاكل في إعادة التوجيه، وهذه الأخطاء يمكن أن تؤثر سلبًا على تجربة المستخدم وتصنيف الموقع.
    • التأكد من أن الموقع يعمل بشكل سلس على جميع الأجهزة المحمولة من خلال استخدام تصميم متجاوب، وهذا يضمن أن المستخدمين على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية يحصلون على تجربة متكاملة.
    • استخدام بروتوكول HTTPS لتأمين البيانات وحماية الموقع من الهجمات، محركات البحث تفضل المواقع الآمنة، مما يؤثر إيجابًا على التصنيف.
    • يعزز الاهتمام بالسيو التقني من أداء الموقع ويضمن أن محركات البحث يمكنها الزحف وفهرسة الصفحات بكفاءة، مما يساهم في تحسين ترتيب الموقع وزيادة الزيارات ، وهو من أهم أنواع السيو التي تحتاج إلى ملاحظة واهتمام من قبل مختص.
  • السايت ماب

خريطة الموقع هي ملف XML يُستخدم لتوجيه محركات البحث إلى أهم صفحات الموقع، حيث تساهم في تسهيل عملية الزحف للموقع من قِبل محركات البحث، وزيادة فرص فهرسة جميع الصفحات، وتساعد ايضًا في توضيح العلاقات بين صفحات الموقع، ويمكنك إعداد السايت ماب من خلال:

  • استخدم أدوات مثل Yoast SEO أو Google XML Sitemap لإنشاء الملف.
  • تأكد من إرسال السايت ماب إلى Google Search Console.
  • ملف الروبوت تكست

ملف robots.txt هو ملف نصي صغير يحتوي على تعليمات حماية موقعك، فهو يخبر محركات البحث بالصفحات أو الأقسام التي يجب أو لا يجب الزحف إليها، ودوره هو حماية الصفحات الحساسة من الفهرسة (مثل صفحات تسجيل الدخول)، وايضًا يعمل على توجيه الزحف للصفحات ذات الأولوية فقط.

مثال لملف الـ Robots.txt:

User-agent: *

Disallow: /admin/

Allow: /

 ويمكن استخدام أدوات المساعدة مثل:

  • Google Search Console لفحص إعدادات الملف.
  • Screaming Frog لتحليل تأثير الملف.
  • السكيما

السكيما هي مجموعة من التعليمات البرمجية التي تُضاف إلى الموقع لتوفير معلومات دقيقة لمحركات البحث حول محتوى الصفحة، ولها فوائد عديدة منها:

  • ظهور الموقع في نتائج البحث الغنية (Rich Snippets).
  • تحسين معدل النقر (CTR).
  • تسهيل فهم محتوى الصفحة لمحركات البحث.

ويوجد عديد من الأنواع للاسكيما منها: Schema للمنتجات لتوضيح السعر والتوافر، Schema للمقالات لإبراز التقييمات والعناوين، Schema للوصفات لتوضيح الوصفة ومكوناتها في مواقع الطبخ، و Schema الأسئلة الشائعة لتوضيح أهم الأسئلة التي يستهدفها جمهورك.

ويمكنك استخدام أدوات إنشاء السكيما مثل أدوات لإنشاء السكيما:

  • Google’s Structured Data Markup Helper.
  • Schema.org لنسخ الأكواد الجاهزة.
  • موبايل فريندلي

مع زيادة استخدام الهواتف الذكية، أصبح تحسين الموقع ليكون متجاوبًا مع جميع الأجهزة أمرًا ضروريًا، ولتحسين تجربة الهواتف عليك استخدم تصميمًا متجاوبًا (Responsive Design)، والتأكد من أن الخطوط وأزرار النقر قابلة للقراءة والاستخدام بسهولة، ويمكنك استخدم أدوات مثل Google’s Mobile-Friendly Test لفحص الموقع ورؤية مدى تجاوبه مع نسخه الهاتف.

  • سرعة الموقع

سرعة تحميل الموقع هي عامل تصنيف مهم، حيث تؤثر بشكل مباشر على تجربة المستخدم، ويمكن معرفة سرعة صفحات موقعك من خلال google page speed، فعندما تضع رابط موقعك ويظهر لك السرعة تعرف إذا كان محتاج لتحسين ام لا.

فعندما تقع سرعتك بين ١:٤٩ فالموقع بالفعل بطيء، ومن ٥٠: ٨٩ الموقع سرعته متوسطة، ومن ٩٠:١٠٠ سرعته قوية وممتازة، ويمكنك تحسين السرعة من خلال:

  • تقليل من حجم الصور باستخدام أدوات مثل TinyPNG.
  • استخدام شبكة توزيع المحتوى (CDN) مثل Cloudflare.
  • تقليل طلبات HTTP واستخدام التخزين المؤقت (Caching).

وإذا كان موقعك وردبريس يُمكنك استخدام الإضافات التالية لتحسين السرعة:

1- إضافة wp rocket

2- إضافة perfmatters

3- إضافة Cache Enable

4- إضافة WP Super Cache

5- إضافة w3 total cash

6- إضافة wp fastest cashe

7- إضافة WP-Optimize

  • https الاتصال الآمن

استخدام بروتوكول HTTPS يُظهر أن موقعك آمن ويزيد من ثقة الزوار ومحركات البحث، ويمكنك تطبيق HTTPS من خلال الحصول على شهادة SSL من مزود موثوق، ومن ثم التأكد من أن جميع الروابط داخل الموقع تستخدم البروتوكول الآمن.

ولكن انتبه: بعد الحصول على البروتوكول، يجب التحقق من إعادة توجيه جميع صفحات HTTP القديمة إلى النسخ الجديدة HTTPS.

  • مشاكل الزحف والارشفة

قد تعيق بعض المشكلات قدرة محركات البحث على الزحف إلى الموقع وفهرسته، ويتم اكتشاف ذلك من خلال أدوات التشخيص: Google Search Console لفحص مشاكل الفهرسة، و Screaming Frog لتحليل الموقع بالكامل، ويعتبر من أشهر هذه المشكلات:

  • أخطاء 404 (الصفحات المفقودة).
  • وجود صفحات ذات محتوى مكرر.
  • إعدادات خاطئة في ملف Robots.txt أو السايت ماب.
  • canonical tag

تُستخدم هذه العلامة لتجنب المشاكل الناتجة عن المحتوى المكرر، حيث تشير إلى النسخة الأصلية من الصفحة، مثال: إذا كانت هناك نسختان من نفس الصفحة:

  • https://example.com/page
  • https://example.com/page?source=ads

يمكن استخدام علامة الكانونيكال لتوضيح الصفحة الأصلية، ويتم الإضافة والتوضيح من خلال الإضافة:

<link rel=”canonical” href=”https://example.com/page” />

  • href lang tag

إذا كان موقعك يقدم محتوى بلغات متعددة، فإن هذه العلامة تخبر محركات البحث بالنسخة المناسبة لكل لغة أو منطقة، ويتم تحقق من صحة إعدادات Hreflang باستخدام أدوات مثل Ahrefs أو Screaming Frog، مثال:

<link rel=”alternate” hreflang=”en” href=”https://example.com/en/” />

<link rel=”alternate” hreflang=”ar” href=”https://example.com/ar/” />

  • الروابط المكسورة

الروابط المكسورة Broken links تعطي تجربة سيئة للمستخدمين وتؤثر سلبًا على ترتيب الموقع، ويمكن إصلاحها من خلال استخدام أدوات مثل Broken Link Checker لاكتشاف الروابط المكسورة، أو القيام بإعادة توجيه الروابط المكسورة إلى صفحات نشطة.

  • تركيبة الروابط

بنية الروابط (URL Structure)

مهمة جدا ل تحسين محركات البحث، فالبنية الجيدة للرابط تُسهم في تحسين فهرسة الموقع وجذب المزيد من النقرات، ويمكنك تحسين بنية الروابط من خلال: 

  • جعل الروابط قصيرة وبسيطة.
  • استخدام الكلمات المفتاحية ذات الصلة.
  • تجنب استخدام رموز خاصة أو أرقام غير مفهومة.

وفي السير التقني بشكل عام توجد عديد من الأدوات التي تساعد على كشف مشاكله وتحسينها، منها:

  • Google Search Console: لفحص الزحف والأرشفة.
  • Screaming Frog: لتحليل بنية الموقع.
  • Ahrefs وSEMrush: لفحص الروابط وتحليل المنافسين.
  • GTmetrix وGoogle PageSpeed Insights: لتحسين سرعة الموقع.

 

السيو العالمي

السيو العالمي (International SEO) هو الأداة الأساسية لنجاح المواقع والمتاجر الإلكترونية التي تطمح للوصول إلى جماهير عالمية بمختلف اللغات والثقافات، مع التركيز على التوافق مع معايير الجمهور المستهدف في كل دولة أو منطقة. 

وهو عكس السيو المحلي الذي يركز على نطاق جغرافي محدد، يسعى السيو العالمي للوصول إلى جمهور متنوع باستخدام لغات متعددة ونطاقات دولية، وبضمان نجاح السيو العالمي يجب السير وفقًا لاستراتيجيات دقيقة تشمل:

  • اختيار الكلمات المفتاحية متوافقة مع لغة الجمهور المستهدف وطريقة بحثهم.
  • استخدام النطاقات الدولية (TLDs) مثل .com، .uk، .de لتحديد جمهورك المستهدف حسب كل دولة.
  • ترجمة صفحات موقعك بطريقة احترافية باستخدام إضافات مثل Hreflang Tags لتحديد اللغات والجمهور المستهدف بدقة.
  • دراسة المنافسين والجماهير في كل بلد لفهم احتياجات العملاء وطرق البحث.

وإذا كُنت ترغب في تعزيز مبيعاتك ورفع ترتيب موقعك دوليًا يُمكنك التواصل مع شركة مكاسب أفضل شركة سيو في الوطن العربي، تتميز بفريقها الخبير في تحسين محركات البحث والذي يساعدك في تحقيق أهدافك والدخول في أسواق جديدة تناسب جمهورك أيًا كانت لغته أو ثقافته.

 

السيو المحلي: (Local SEO)

يعتبر السيو المحلي هو استراتيجية تهدف إلى تحسين ظهور الأنشطة التجارية المحلية في نتائج محركات البحث، مما يساعد على جذب المزيد من العملاء القريبين من موقع النشاط التجاري.

تعتبر هذه الاستراتيجية ضرورية للشركات التي تستهدف العملاء في منطقة جغرافية معينة، مثل المحلات التجارية، المطاعم، أو الخدمات المحلية الأخرى.

يمكن للشركات من خلال تحسين السيو المحلي جذب العملاء الذين يبحثون عن منتجات أو خدمات بالقرب منهم، مما يعزز من فرص الظهور في نتائج البحث المحلية ويزيد من عدد الزيارات إلى الموقع أو المتجر.

من اساسيات استراتيجية السيو المحلي الأساسية ما يلي:

  • يعزز الحصول على روابط من مواقع محلية ذات صلة من مصداقية الموقع ويزيد من ظهوره في نتائج البحث المحلية، وتشمل هذه الروابط التوصيات من مدونات محلية، مواقع تجارية، أو دليل الأعمال.
  • ضمان أن الموقع مصمم بشكل متجاوب ويعمل بشكل جيد على الهواتف الذكية، لأن غالباً ما يبحث المستخدمون المحليون عن المعلومات عبر أجهزتهم المحمولة.
  • يمكن للأعمال المحلية باستخدام هذه الاستراتيجيات، تعزيز ظهورها في نتائج البحث وتعزيز الوصول إلى العملاء في منطقة جغرافية محددة، مما يزيد من فرص النجاح والتفاعل مع الجمهور المحلي، بهذا ستجد أن ما سبق هو فهم الفرق بين أنواع السيو.

الكلمات المفتاحية المحلية

الكلمات المفتاحية المحلية هي الأساس الذي يعتمد عليه السيو المحلي. تتمثل في الكلمات أو العبارات التي يستخدمها الأشخاص للبحث عن خدمات أو منتجات في منطقة معينة، ويمكن اختيار الكلمات المفتاحية المحلية من خلال:

  • استخدام أسماء المدن أو الأحياء، مثال: “مطاعم إيطالية في الرياض”، “نجار في القاهرة”.
  • التركيز على العبارات التي تعكس النية الشرائية، مثل: “شراء أثاث مكتبي في جدة”.
  • استخدام أدوات الكلمات المفتاحية Google Keyword Planner وAhrefs لتحليل الكلمات الأكثر بحثًا.

وللحصول على ترتيب متقدم عليك التأكد من تضمين الكلمات المفتاحية في العناوين، وصف الصفحة، URL، والعناصر الأخرى، مع استهداف العبارات الطويلة (Long-Tail Keywords) لزيادة فرص الترتيب في البحث المحلي.

NAP consistency

تعني NAP (Name, Address, Phone Number) أهمية التناسق في كتابة اسم النشاط التجاري، عنوانه، ورقم الهاتف عبر جميع القنوات الرقمية، والـ NAP لها فائدة كبرى للمواقع الإلكترونية منها:

  • زيادة ثقة محركات البحث في نشاطك التجاري.
  • مساعدة العملاء على التواصل معك بسهولة.
  • تحسين ترتيبك في نتائج البحث المحلية.

ويمكنك الحصول على هذه الفائدة عند تضمينها بتناسق كما يلي:

  • إضافة الموقع الإلكتروني.
  • وضع دليل الأعمال المحلي.
  • إضافة وسائل التواصل الاجتماعي.
  • التأكد من تحديث بياناتك عند تغيير العنوان أو رقم الهاتف.
  • استخدام أدوات مثل Moz Local وBrightLocal لفحص التناسق.

مراجعات العملاء

  • تشجيع العملاء على ترك تقييمات إيجابية على المنصات مثل Google Reviews، وتعزز التقييمات الجيدة من مصداقية عملك وتساهم في جذب عملاء جدد.

Citation 

Citation هو ذكر اسم نشاطك التجاري، عنوانه، ورقم الهاتف (NAP) على مواقع ودلائل الأعمال المختلفة، سواء تم إضافة رابط للموقع أم لا، وذلك لأهميته التالية:

  • تحسين ترتيبك في البحث المحلي.
  • زيادة ظهورك أمام العملاء المحتملين.
  • تعزيز ثقة محركات البحث في نشاطك التجاري.

أنواع Citation:

  • Citation مهيكلة: تكون في دلائل الأعمال المحلية مثل Yellow Pages وYelp.
  • Citation غير مهيكلة: تظهر في مقالات المدونات أو صفحات الأخبار.

ويمكنك استخدام أدوات مثل Moz Local وBrightLocal لمراقبة Citation.

ملف جوجل ماي بيزنس

يُعد ملف Google My Business (GMB) الأداة الأساسية لتحسين السيو المحلي، حيث يمكن من خلاله إدارة ظهور نشاطك التجاري في نتائج البحث وخرائط جوجل.

ويمكنك تحسين ملف GMB من خلال مايلي:

  • إعداد الملف: أدخل بيانات دقيقة مثل اسم النشاط، العنوان، رقم الهاتف، وفئات النشاط.
  • إضافة الصور: أضف صورًا عالية الجودة لمكان النشاط والخدمات المقدمة.
  • تحديث البيانات بانتظام: أضف ساعات العمل والعروض الخاصة باستمرار.

وتأكد عند استخدام Google My Business ستحصل على ما يلي:

  • الظهور في نتائج “البحث القريب” (Near Me Searches).
  • تحسين ترتيب نشاطك التجاري في خرائط جوجل.
  • الحصول على مراجعات العملاء بشكل مباشر.

 

سيو المتاجر الإلكترونية

سيو المتاجر الإلكترونية (E-Commerce SEO) هو عملية تحسين محركات البحث الخاصة بالموقع لتحسين تصنيفه في نتائج محركات البحث وبالتالي زيادة الظهور أمام العملاء المحتملين. 

والهدف من سيو المتاجر الإلكترونية هو تحسين كل جانب من جوانب الموقع الإلكتروني ليظهر في نتائج البحث عندما يبحث المستخدمون عن المنتجات التي يعرضها المتجر، وهذا يشمل تحسين جوانب المحتوى والهيكل والروابط داخل الموقع، وكذلك الحصول على روابط خارجية قوية.

أبرز تقنيات سيو المتاجر الإلكترونية E-Commerce SEO

يوجد بعض التقنيات التي يجب الأخذ بها عند البدء في تحسين محركات البحث لمتجر إلكتروني، وهذه التقنيات كالتالي:

  • تحسين هيكل الموقع

يعتبر أحد الجوانب الأساسية لسيو المتاجر الإلكترونية هو تحسين هيكل الموقع لضمان أنه سهل التصفح لكلا من المستخدمين ومحركات البحث، ويجب أن يكون الموقع مُهيئًا بحيث يمكن لمحركات البحث الزحف إلى كل صفحة بسهولة، ومن أهم الأساسيات في هذا الجزء:

  • هيكل URL: تأكد من أن الروابط مهيكلة بطريقة منطقية وواضحة، مثل www.example.com/منتجات/أحذية/حذاء-رجالي.
  • التصنيف الواضح : فئات المنتجات يجب أن تكون واضحة، وتستعمل التسمية المناسبة مثل “أحذية رياضية” أو “ملابس نسائية”.
  • استخدام الخرائط للموقع (Sitemap): هذا يسهل على محركات البحث الزحف إلى الموقع.
  • البحث عن الكلمات المفتاحية

البحث الفعّال عن الكلمات المفتاحية يعد أساسًا في سيو المتاجر الإلكترونية، ويتمثل في اختيار كلمات مفتاحية تستهدف المنتجات التي تعرضها المتاجر، وضمان أن هذه الكلمات هي التي يستخدمها المستخدمون عند البحث.

مثال على استراتيجيات البحث:

  • الكلمات المفتاحية الطويلة (Long-tail keywords): تساعد الكلمات المفتاحية الطويلة مثل “أحذية رياضية رجالية بأحجام كبيرة” في تصدر نتائج البحث بدلاً من الكلمات المفتاحية العامة.
  • الكلمات المفتاحية المتعلقة بالمنتجات: مثل “شراء أحذية رياضية” أو “أفضل أحذية للجري”.
  • تحسين محتوى الصفحات والمنتجات

تحسين المحتوى جزء أساسي من سيو المتاجر الإلكترونية، فيجب أن يكون المحتوى الخاص بكل منتج فريدًا، ويحتوي على الكلمات المفتاحية التي تستهدفها في الأماكن العامة:

  • وصف المنتج: يجب أن يكون الوصف مفصلًا ويعطي معلومات واضحة وشاملة.
  • صور المنتج: تأكد من أن الصور تحتوي على نص بديل (Alt text) مناسب باستخدام الكلمات المفتاحية، وأنها ذات جودة عالية.
  • مراجعات العملاء: تلعب المراجعات دورًا كبيرًا في تعزيز سيو المتجر، فهي تحتوي على كلمات مفتاحية طبيعية ويزيد من مصداقية المنتج.
  • الروابط الداخلية والخارجية

الروابط الداخلية تربط بين الصفحات المختلفة داخل الموقع، مما يسهل التنقل ويساعد محركات البحث في اكتشاف جميع الصفحات، أما الروابط الخارجية (Backlinks) هي روابط تأتي من مواقع أخرى تشير إلى موقعك، وهي عاملاً رئيسيًا في تحسين ترتيب الموقع في محركات البحث.

ويمكنك الاعتماد على استراتيجيات تحسين الروابط التالية لتحقيق النتائج المرجوة:

  • روابط داخلية: أن تكون مرنة ومنظمة بشكل يساهم في ربط المنتجات ذات الصلة ببعضها البعض وربط صفحات المنتج بالصفحات الام مثل الرئيسية والأقسام والماركات.
  • الحصول على روابط خارجية: احصل على روابط ذات صلة من مواقع موثوقة مثل المدونات أو المواقع التي تتحدث عن مجالك.
  • التحسين للهواتف المحمولة

بما أن معظم المستخدمين الآن يتصفحون عبر الهواتف المحمولة، فإن تحسين الموقع ليكون متوافقًا مع الأجهزة المحمولة يعد أمرًا بالغ الأهمية، ومحركات البحث مثل جوجل تعطي أولوية للمواقع المتوافقة مع الجوال، لذا من الضروري تحسين تصميم المتجر ليتناسب مع كافة الأجهزة، ويمكن ذلك من خلال استخدام استراتيجيات التحسين:

  • السرعة: تأكد من أن الموقع يتم تحميله بسرعة على جميع الأجهزة.
  • التصميم المتجاوب: تأكد من أن تصميم المتجر يتكيف مع مختلف أحجام الشاشات.
  • سرعة تحميل الموقع

السرعة عامل مهم في تحسين ترتيب الموقع. إذا كان الموقع بطيئًا، فإن محركات البحث مثل جوجل قد تقلل من ترتيبه، بالإضافة إلى ذلك، المستخدمون لا يحبون المواقع التي تأخذ وقتًا طويلًا في التحميل، ويمكنك استخدام استراتيجيات التسريع:

  • ضغط الصور: استخدم أدوات مثل TinyPNG أو ImageOptim لضغط الصور.
  • استخدام التخزين المؤقت: استخدام التخزين المؤقت للصفحات لتحسين سرعة التحميل.
  • تحليل الأداء والتقارير

بعد تنفيذ جميع تقنيات سيو المتاجر الإلكترونية، من المهم متابعة الأداء بشكل مستمر عبر أدوات التحليل مثل Google Analytics و Google Search Console، وذلك لمعرفة الزيارات  وتحليل سلوك الزوار، ولتحليل الكلمات المفتاحية ومراقبة أخطاء الزحف.

ويمكن الحصول على خدمة سيو المتاجر الإلكترونية من خلال التواصل مع شركة مكاسب أفضل شركة سيو في الوطن العربي.

 

voice seo سيو الصوت

سيو الصوت (Voice SEO) هو عملية تحسين محركات البحث الخاصة بموقعك ليتناسب مع تقنيات البحث الصوتي المتزايدة عبر المساعدين الرقميين مثل جوجل أسيستانت، سيري، وأليكسا. 

وتزداد شعبية هذه التقنية نظرًا لأنها توفر طريقة أسرع وأكثر راحة للمستخدمين للبحث عن المعلومات، ومع تزايد الاعتماد على هذه المساعدات الصوتية، يصبح من الضروري تحسين المحتوى ليظهر بشكل أفضل في نتائج البحث الصوتي.

استراتيجيات فعّالة لتحسين موقعك لـ Voice SEO

يوجد عديد من استراتيجيات فعّالة لتحسين موقعك في Voice SEO ومن أهمها ما يلي:

  • استخدام اللغة الطبيعية في المحتوى لتلبية احتياجات البحث الصوتي، يجب على المواقع أن تُقدّم محتوى بأسلوب محادثة طبيعي، ويُفضل أن تكون العبارات طويلة وأن تتضمن أسئلة شائعة قد يطرحها المستخدمون، على سبيل المثال، بدلاً من استخدام كلمات مثل “مطاعم”، استخدم “أين يمكنني العثور على أفضل مطعم إيطالي قريب؟”.
  • تحسين الأسئلة والأجوبة، فتُعد أقسام “الأسئلة الشائعة” (FAQ) واحدة من أفضل الطرق لتحسين موقعك للبحث الصوتي. يمكنك توفير إجابات واضحة ومباشرة للأسئلة التي يتوقع أن يطرحها المستخدمون، مما يسهل محركات البحث في استخراج هذه الإجابات.
  • التركيز على الكلمات الرئيسية الطويلة في البحث الصوتي، فغالبًا ما تكون الكلمات الرئيسية الطويلة أكثر شيوعًا، ولا تقتصر الاستفسارات الصوتية على كلمات قصيرة مثل “مطاعم”، بل تكون غالبًا عبارة عن أسئلة كاملة مثل “ما هي أفضل مطاعم إيطالية في المدينة؟”، فيجب أن يتضمن المحتوى على هذه الكلمات المفتاحية الطويلة لزيادة فرص ظهوره في نتائج البحث الصوتي.
  • تحسين تجربة المستخدم على الأجهزة المحمولة وذلك لأن معظم عمليات البحث الصوتي تتم من خلال الأجهزة المحمولة، لهذا يجب التأكد من أن موقعك متوافق مع الهواتف الذكية، كما يجب تحسين سرعة تحميل الموقع بحيث يقدم تجربة مستخدم سلسة وسريعة، وهو أمر مهم جدًا في سيو الصوت.
  • استخدام البيانات المنظمة (Schema Markup) من أهم ما يساعد عناكب البحث في تحسين المواقع، حيث تساعد البيانات المنظمة (Schema Markup) محركات البحث على فهم محتوى صفحات الموقع بشكل أفضل، كما يمكن أن تعزز البيانات المنظمة ظهورك في نتائج البحث الصوتي لأنها توفر سياقًا إضافيًا يساعد المساعدات الصوتية مثل جوجل في تقديم إجابات دقيقة وسريعة للمستخدمين.
  • تحسين البيانات المحلية شيء ضروري للغاية، فإذا كان لديك نشاط تجاري محلي، يجب التأكد من أن جميع معلوماتك المحلية مثل العنوان ورقم الهاتف محدثة على خرائط جوجل ومواقع أخرى ذات صلة. البحث الصوتي غالبًا ما يتطلب استفسارات محلية، لذا يجب أن تكون هذه البيانات واضحة ومحدثة.
  • استخدام نصوص بديلة للصور، ففي بعض الأحيان قد يطلب المستخدمون معلومات عن الصور باستخدام البحث الصوتي، لذا يجب التأكد من أن جميع الصور على موقعك تحتوي على نصوص بديلة وصفية توضح محتوى الصورة بشكل مناسب.
  • مراقبة وتحليل الأداء فمن المهم مراقبة أداء موقعك باستخدام أدوات التحليل مثل Google Analytics لمعرفة كيفية تفاعل المستخدمين مع الموقع ومعرفة أي استراتيجيات تعمل بشكل أفضل مع البحث الصوتي. هذه الأدوات ستساعدك على تحسين استراتيجياتك بمرور الوقت.

فمن خلال هذه الاستراتيجيات مثل: استخدام اللغة الطبيعية، تحسين الأسئلة والأجوبة، والتركيز على الكلمات المفتاحية الطويلة، ستتمكن من تعزيز ظهور موقعك في نتائج البحث الصوتي وتحسين تجربة المستخدم.

لذلك، دعنا نساعدك في تحقيق أهدافك الرقمية، احجز استشارتك المجانية اليوم مع فريق مكاسب المتخصص، تواصل معنا عن طريق الواتساب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *