دليل شامل حول أنواع إعلانات جوجل وكيفية عملها على موقعك الإلكتروني

أنواع إعلانات جوجل

لا يوجد دليل على أهمية إعلانات جوجل بعد وجودك هنا كقارئ يبحث عن معلومة ما، فتوجه لاستخدام محرك البحث الأول لمعرفة هذه المعلومة، وهذا هو دو أنواع إعلانات جوجل الأهم حتى الآن، وهو وصول ما تقدمه علامتك التجارية من منتجات أو خدمات إلى العميل المستهدف المهتم بالفعل بما يبحث عنه.

 

ولكن ما هي أفضل أنواع إعلانات جوجل وما هي الفوائد الأخرى لهذا النوع من الإعلانات وكيف يمكنك تطبيقها لعلامتك التجارية؟ هذا ما سنتعرف عليه خلال السطور القادمة، فهيا بنا نبدأ.

 

أنواع إعلانات جوجل

هناك 5 أنواع رئيسية لإعلانات جوجل هما:

  1. إعلانات الفيديو Video Ads.
  2. إعلانات التسوق Shopping Ads.
  3. إعلانات البحث Search Ads.
  4. إعلانات التطبيق App Ad.
  5. إعلانات Display Ad.

 

وكل نوع من هذه الإعلانات له هدف تسويقي وخطوات ترويجية من أجل نجاحها وتحقيق الهدف المرجو منها.

 

ويتضمن كل نوع من هذه الحملات الإعلانية أنواع إعلانات أخرى يتم اختيارها حسب الهدف التسويقي من الإعلان والهدف التسويقي والتجاري للعلامة التجارية التي ستقوم بإنشاء الحملة الإعلانية على جوجل.

 

وإذا كنت بحاجة إلى مساعدة في تحديد نوع الإعلان الأنسب لمتجرك الإلكتروني وما يقدمه من منتجات أو خدمات، لا تتردد في التواصل معنا وطلب الاستشارة من فريق Makaseb.

 

كيف تعمل أنواع إعلانات جوجل؟

سنتناول فيما يلي الفرق بين أنواع إعلانات قوقل وكيفية عمل كل نوع منها وكيف يمكن لعلامتك التجارية تحقيق نجاح وتطور كبير من ورائها.

 

1. إعلانات الفيديو Video Ads

على الرغم من أن إعلانات الفيديو أحد أحدث أنواع إعلانات جوجل إلا أن تناولها في التصنيف الأول يرجع لأهميتها الكبيرة كما توضح لنا الأرقام حول سلوك الجمهور مستخدم الإنترنت اليوم.

 

إذ يعد الفيديو من أشهر أنواع المحتوى التي تلقى إقبال وتفاعل ملحوظ، ويرجع هذا للعديد من الأسباب، ربما أهمها كانت فترة الانعزال المجتمعي أثناء انتشار فيروس كورونا COVID-19.

 

وكانت هذه الأسباب وراء توافد العلامات التجارية لإنشائها حملات إعلانات قوقل للفيديوهات، وإلى جانب تطور سلوك مستخدم الإنترنت اليوم الذي يجعله يتوجه لمشاهدة محتوى الفيديوهات أكثر من غيره.

 

كما موضح في الصورة التالية مثال لإعلان جوجل على فيديوهات منصة يوتيوب وهو إعلان للعلامة التجارية من أنواع الإعلانات التي تظهر في بداية أو وسط الفيديو وتكون قابلة للتخطي ولكن متاح للمستخدم أن يتفاعل معها، وهناك نوع آخر من الإعلانات التي تظهر في نصف مقطع الفيديو ولكن لا يمكن للمستخدم أن يتخطاها.

 

2. إعلانات التسوق Shopping Ads

نوع آخر من أحدث أنواع إعلانات جوجل وهو إعلانات التسوق التي ظهرت وتطورت خلال الآونة الأخيرة بعد ازدهار مجال التجارة الإلكترونية والبيع عبر الإنترنت.

 

ويتم ظهور الإعلان للعميل المستهدف نتيجة لإجرائه عملية بحث تتضمن كلمة أو وصف خاص بالمنتج أو الخدمة.

 

ولهذا فهي تعد من أكثر أنواع الإعلانات فعالية لأنها تضمن ظهور المنتجات أو الخدمات إلى العميل المهتم بالفعل بشرائها واتخذ خطوة تجاه ذلك وهي عملية البحث.

 

وفيما يلي قمنا بإجراء مثال لتوضيح شكل هذا الإعلان، وبعد البحث باستخدام هذه الكلمة المفتاحية وهي (Women Puma Skechers) أي هدف البحث هو العثور على نوع حذاء رياضي للعلامة التجارية Puma ظهرت لنا هذه النتائج.

 

وعند إنشاء مثل هذه الإعلانات سيتعين عليك مراعاة بعض العناصر في المنتج أو الخدمة لتنجح في جذب اهتمام العميل وحثه على اتخاذ إجراء، وتتمثل هذه العناصر في:

  • صورة حقيقية عن المنتج وتتسم بجودة عالية.
  • اسم المنتج وتحديد تصنيفه مثل ما يلي (حذاء رجالي، حذاء نسائي، حذاء رياضي)
  • سعر المنتج.

 

3. إعلانات البحث Search Ads

إعلانات شبكة البحث جوجل هي من أشهر أنواع إعلانات جوجل وفي الغالب هي أول نوع من إعلانات جوجل تم بدأ الترويج عن العلامات التجارية بمساعدتها.

 

وهي عن طريق الاتفاق مع مواقع الويب من شركاء محرك البحث جوجل لعرض الإعلانات على مواقعهم.

 

وتتميز هذه الإعلانات بشكل خاص أساسه المحتوى التسويقي وتنقسم إلى عنوان رئيسي وعنوان فرعي وما إلى ذلك من عناصر إنشاء حملة إعلانات جوجل عبر محرك البحث.

 

ولهذا النوع من الإعلانات مميزات عديدة لعل من أهمها أنها تظهر إلى العميل المستهدف بالتحديد الذي استخدم محرك البحث للوصول إلى ما يحتاجه من منتجات أو خدمات.

 

الأمر الذي يضمن ويؤكد فعالية نتائج هذه الإعلانات لأن هناك احتمال كبير لتفاعل المستخدم نحو اتخاذ إجراء بالنقر على الإعلان والاستفادة منه، خاصة مع وصول عدد عمليات البحث اليوم على جوجل لأكثر من 7 مليون عملية بحث.

 

وفيما يلي مثال توضيحي لعملية بحث مستخدم مهتم بالبحث عن كورس تسويق إلكتروني، فكانت النتيجة الأولى هي إعلان جوجل عن كورس منصة كورسيرا عن التسويق الإلكتروني.

 

4. إعلانات التطبيق App Ad

ابحث عن عملائك المستهدفين على تطبيقات الهاتف الجوال الذي يصل عددها إلى أكثر من 4.6 مليون تطبيق على جوجل بلاي و 3.5 مليون تطبيق على أبل ستور. (Statista – 2022 ).

 

بالتأكيد تتضمن هذه الملايين عدد كبير من عملائك المهتمين بما تقدمه من منتجات أو خدمات وسوف يتفاعلون مع الإعلان بالإيجاب عن طريق تنزيل التطبيق الخاص بك.

 

وبطريقة أخرى يمكنك أيضًا إطلاق حملاتك الإعلانية عبر منصة يوتيوب أو عبر محرك البحث جوجل ولا تكتفي بالإعلان على تطبيقات الهاتف فقط، لإن هذا يضمن لك المزيد من الوصول لعملائك المستهدفين ونجاح هدفك، وما هي الأهداف التسويقية التي يمكنك تحقيقها من الحملات الإعلانية عبر تطبيقات الجوال؟

 

  • زيادة عدد تنزيل التطبيق وبالتالي زيادة عدد المستخدمين.
  • تعزيز استخدام المستخدمين الحاليين سواء عن طريق اتخاذ إجراء معين أو الاستفادة بميزة أو خدمة جديدة.

 

5. إعلانات البانر والصور Display Ad

توليد عملاء جدد، زيادة عدد زيارات المتجر الإلكتروني، زيادة معدل المبيعات، كل هذه أهداف تسويقية يمكنك تحقيقها بسهولة عند إنشاء أحد أنواع إعلانات جوجل وهي إعلانات البانر والصور.

 

يظهر هذا النوع من الإعلانات على شكل بانر أو صور عبر مواقع شبكة البحث جوجل، ومن أهم مميزاتها أنها إعلانات مرئية أي تضمن العلامات التجارية جذب انتباه العميل المستهدف بشكل كبير.

 

وفيما يلي مثال لأحد إعلانات البانر الظاهرة على موقع رسائل البريد الإلكتروني Gmail التابع لجوجل، وهي إعلان ترويجي للعلامة التجارية الشهير H&M وأيضًا مجموعة فنادق El Gouna Hotels.

 

وهذا مثال آخر عن إعلانات جوجل Display Ad المتاح ظهورها عبر أي من المواقع الإلكترونية على شبكة جوجل، وهذا إعلان أشهر علامة تجارية لبيع المستلزمات والأزياء الرياضية أديداس Adidas ظهر للمستخدم عند زيارته لموقع آخر مختلف ولكنه يسمح بظهور إعلانات البانر.

 

ما هي فائدة أنواع إعلانات جوجل لعلامتك التجارية؟

تتيح لك إعلانات قوقل المختلفة تقديم تجربة أكثر جاذبية للمستخدمين والعلامات التجارية لأنها تضمن وصول ما تقدمه هذه العلامات من منتجات وخدمات إلى مستهدفيها بالفعل.

 

وإليك فيما يلي أبرز فوائد ومميزات إنشاء حملات إعلانات جوجل لعلامتك التجارية مهما كان حجمها، متوسط أو كبير، فيمكنك تحقيق أيًا منهم حسب هدفك التسويقي والتجاري للحملة.

 

  • زيادة عدد زيارات المتجر الإلكتروني أو تطبيق الهاتف.
  • كسب عملاء جدد من شريحة العملاء المستهدفين للعلامة التجارية، نظرًا لظهور الإعلانات للمستخدمين كنتيجة لعملية البحث.
  • زيادة عدد مرات تنزيل تطبيق الهاتف الجوال.
  • نشر الوعي بعلامتك التجارية وما تقدمه من منتجات أو خدمات.
  • ارتفاع معدلات المبيعات نتيجة لكسب المزيد من الزيارات والعملاء.

 

والآن كيف يمكنك إنشاء حملة إعلانية على محرك البحث جوجل؟ في الواقع لن نتناول تفاصيل الحملة الإعلانية من حيث التكلفة وإنشاء الإعلان خطوة بخطوة لأن هذا يرجع إلى خططك التسويقية والإعلانية وحسب الكثير من العناصر الأخرى.

 

ولكن في حالك أنك بحاجة إلى استفسار ما، لا تتردد في التواصل معنا وإيجاد إجابة لكل أسئلتك، والآن تعرف على خطوات إعداد حملة إعلانية من أنواع إعلانات جوجل Google.

 

1. حدد الهدف التسويقي من الحملة

بالتأكيد أول خطوة من خطوات نجاح حملتك الإعلانية هي تحديد هدف تسويقي محدد ورئيسي ومن ثم تحدد أهداف تسويقية أخرى فرعية.

 

لأن الهدف الرئيسي سيساعدك في تحديد ميزانية الإعلان ونوعه، وأيضًا نوع الإجراء الذي ستحث عملائك عليه، وإلى جانب أنه سيفيدك عند تتبع مقاييس أداء الحملة الإعلانية فيما بعد.

 

2. دراسة جمهورك المستهدف

لا تعني هذه الخطوة هو دراسة وفهم شريحة الجمهور المستهدف فقط، بل الدراسة بمعنى الكلمة، دراسة الاهتمامات ودراسة أنواع الكلمات والمصطلحات التي يستخدمونها عند البحث عن ما يخص مجال علامتك التجارية وما تقدمه لهم.

 

وهنا نأتي لشق آخر في هذه الخطوة وهو شق الكلمات المفتاحية وهي المقصود بها الكلمات التي يستخدمها العميل عند البحث عن منتجك مثل:

  • أفضل كحل أسود.
  • طقم فناجين قهوة.
  • حذاء رياضي أبيض.
  • حذاء أديداس.
  • سعر أيفون 14.
  • سعر لابتوب أبل.
  • بلاشر شي جلام.

 

تابع معي الصورة التالية وهي لعملية بحث عن بلاشر شي جلام وهو أشهر نوع بلاشر يستخدمونه الفتيات والسيدات اليوم في جميع أنحاء العالم وخاصة السعودية، والإمارات، ومصر.

 

تظهر لك عملية البحث إعلان تسوق وأيضًا بعض المقترحات لكلمات أخرى يستخدمها نفس الجمهور عند البحث مثل، (Shein، ميكب اب، أحمر خدود، سوق كوم) وهذا يعطيك انطباع آخر عن جمهورك المستهدف والكلمات التي يستخدمها إلى جانب أدوات البحث التي تستخدمها للحصول على الكلمات المفتاحية.

 

لا تفوت اقوى واحدث خدمات متجر مكاسب وهي: خدمة ادارة المتاجر الإلكترونية وخدمة ادارة الحملات الاعلانية وخدمة تحسين محركات البحث لمتجرك او موقعك بالكامل.

 

3. تحديد ميزانية الحملة الإعلانية

من الضروري تحديد رقم محدد لميزانية الحملة الإعلانية الخاصة بعلامتك التجارية حتى تتمكن من تحديد نوع الإعلان أيضًا وطريقة حساب التكلفة لأن جوجل يوفر لك أكثر من طريقة.

 

ولا مانع من تجربة أكثر من إعلان وشكل للحساب في بداية حملاتك الإعلانية ومع الوقت والممارسة ومع قياس أداء الحملة الإعلانية، سوف تكتسب الخبرة الكافية لتحديد الحد الأدنى من الصرف للإعلان وميزانية الحملة الإعلانية.

 

ولكننا نقترح عليك أن لا تفقد الوقت والمجهود وتتوجه إلى الخبراء والمختصين في المجال، لقيامهم بآلاف الحملات الإعلانية واكتسابهم الخبرات والمهارات اللازمة لنجاح إعلانك.

 

وموقع Makaseb أحد الخبراء في إعلانات جوجل وعند التواصل معنا سوف نستعلم منك عن كافة المعلومات حول متجرك الإلكتروني ثم نبدأ في إنشاء الحملة الإعلانية على الفور، ودعنا الآن نوضح لك بطريقة بسيطة كيف يقوم جوجل بمحاسبتك على حملاتك الإعلانية.

 

كيف يتم حساب تكلفة إعلانات جوجل؟

يمكن حساب تكلفة إعلانات جوجل وذلك عبر ثلاث طرق مختلفة هم كالآتي:

  1. الدفع مقابل النقرة (PPC): بمعنى أنك ستدفع مقابل كل نقرة على الإعلان حتى وإن لم يتخذ المستخدم أي إجراء أو تفاعل على الإعلان، مجرد نقر وغادر مرة أخرى.
  2. الدفع مقابل الظهور(CPM): وتعني الدفع مقابل عدد ظهور الإعلان للمستخدمين، على سبيل المثال الدفع مقابل ظهور الإعلان لعدد ألف مرة.
  3. الدفع مقابل الإجراء (CPE): وهي تعني الدفع مقابل إجراء المستخدم على الإعلان، أي في حال تحميل الكتاب، تسجيل الاشتراك، شراء المنتج، مشاهدة الفيديو وما إلى ذلك حسب هدف علامتك التجارية.

 

4. اضبط إعدادات حساب إعلانات جوجل

أولًا، توجه إلى صفحة إعلانات جوجل الرئيسية وابدأ في تسجيل بيانات عملك مثل عنوان الموقع أو المتجر الإلكتروني URL، واسم علامتك التجارية واسم حسابك الإعلاني، وما إلى ذلك من بيانات التسجيل.

 

ومن ثم ابدأ في اتباع الخطوات الظاهرة أمامك مثل هدف الإعلان، ونوع وشكل الإعلان لتبدأ الآن في خطوة جديدة وهي إدخال باقي البيانات مثل المحتوى التسويقي ورابط المتجر أو الموقع الذي تريد أن يتوجه له العميل عند النقر على الإعلان.

 

وإلى هنا نصل لنهاية موضوع اليوم وقد تناولنا فيه الحديث عن أنواع إعلانات جوجل والتي تتنوع بين إعلانات الفيديو وإعلانات التطبيق وإعلانات محرك البحث.

 

كما تناول مميزات إنشاء حملات إعلانية عبر جوجل للعلامات التجارية وكيف أن هذه المميزات أسواق تجارية وتسويقية هامة.

 

ابدء مع مكاسب الآن

تواصل مع استشاري متخصص في إدارة وتنمية المتاجر الإلكترونية، والذي يتمتع بخبرة واسعة ومعرفة عميقة في مجال التجارة الإلكترونية، لمناقشة فرص النمو وزيادة مبيعات متجرك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *