بعد التطور التكنولوجي أصبح التسوق عبر الإنترنت أمرًا شائعًا فقد أثبتت الدراسات الحديثة أن أكثر من نصف سكان العالم يفضلون شراء منتجاتهم عن طريق الإنترنت من خلال المتاجر الإلكترونية، فإذا كنت صاحب متجر إلكتروني أو تخطط لإنشاء متجر إلكتروني عليك معرفة أفضل طرق تسويق المنتجات عبر الإنترنت.
فكما نعلم اهمية التسويق والترويج لمنتجاتنا لكن لا نعرف ما هي أفضل طرق تسويق المنتجات، فمهمة تسويق منتج جديد عبر الإنترنت مهمة صعبة وتحتاج إلى استراتيجيات ممنهجة حتى تحقق نتائج فعالة.
ويعد التسويق عبر الإنترنت من أفضل طرق تسويق المنتجات، حيث أن الدعاية من خلال شاشات التليفزيون مكلفة جدًا بالإضافة إلى أنها لم تعد مجزية مثلما في الماضي.
والتسويق من خلال الدعاية الورقية والإعلانات المعلقة تحتاج إلى تكلفة عالية أيضاً فالحل المثالي هنا هو استخدام التكنولوجيا الجديدة مثل مواقع التواصل الاجتماعي والمتاجر الإلكترونية والتسويق بالمحتوى في محركات البحث وغيرها من الطرق الممكنة.
فالخطوة الأولى التي يجب اتخاذها هو إنشاء متجر إلكتروني لبيع منتجاتك، وإذا كنت بالفعل اتخذت هذه الخطوة وتتساءل ما هي الخطوة التالية وما هي افضل طرق تسويق المنتجات عبر الانترنت؟ وما هو الجمهور المناسب لمنتجاتي؟ وكيفية تحقيق أرباح عالية من التجارة الإلكترونية، فنحن في شركة مكاسب سوف نجيب على جميع أسئلتك.
افضل طرق تسويق المنتجات عبر الانترنت
من المؤكد أن هدفك كمالك لمتجر إلكتروني هو الربح وزيادة المبيعات ويتحقق ذلك عند معرفة الجمهور على علامتك التجارية وعلى متجرك بشكل عام وليتم ذلك عليك الترويج لمتجرك ولمنتجاتك وكما ذكرنا أن أفضل طرق ترويج للمنتجات هو استخدام الإنترنت، لذا جمعنا لكم اهم الطرق والخطوات التي إذا قمت بتنفيذها ستحقق أهدافك الإلكترونية بكل سهولة.
-
التسوق من خلال متجر إلكتروني لمنتجاتك
بداية مشوارك يجب أن يكون من خلال إنشاء متجر إلكتروني لبيع منتجاتك فهو يتيح لك عرض جميع منتجاتك ويوفر طرق دفع وشحن كثيرة لتسهل على الجمهور دفع ثمن المنتجات وتوصيل المنتج لهم في منزلهم، كما يمكنك من إنشاء تطبيق جوال لمتجرك الإلكتروني هذا للتصفح من خلاله وكلما تم تحميله على الهاتف من قبل العملاء كلما زاد من فرصة بيع منتجاتك.
كما أن المتجر الإلكتروني الآن يحل محل المتجر التقليدي، ولا بد من توافر منتجات أو خدمات تريد بيعها بالفعل لبدء إنشاء متجر إلكتروني، ولبدء هذه الخطوة يجب معرفة أفضل منصة لإنشاء متجر إلكتروني وأسعار تصميم المتجر الإلكتروني، وكيفية إدارة متجر إلكتروني باحترافية.
-
التسويق من خلال وسائل التواصل الاجتماعي
لا بد من إنشاء حسابات خاصة بمتجرك علي جميع منصات التواصل الاجتماعي مثل: فيسبوك، انستقرام، تويتر أو منصة إكس، وسناب شات، وغيرهم من مواقع التواصل الاجتماعي حتى تحقق انتشارًا واسعًا وتزيد من حجم مبيعاتك.
فمواقع التواصل الاجتماعي من أهم قنوات تسويق المنتجات عبر الإنترنت وتتيح لك عرض منتجاتك بكل الطرق التي تفضلها، كما أنها توفر لك شريحة كبيرة من العملاء المتسوقين عبر المتاجر الإلكترونية دون دفع تكلفة عالية.
كما أنها لا تستهلك عدد كبير من الموظفين فيمكنك إدارة صفحات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بمتجرك بشكل مجاني من خلال نشر منشورات خاصة بمنتجاتك وتفعل خدمة الرد الآلي للرد علي استفسارات العملاء بنصوص معينة، وإرسال رسائل محددة لهم للرد على أسئلتهم.
كما يمكنك نشر إعلانات مدفوعة على هذه الصفحات وسوف تجد آلاف المتسوقين يستفسرون عن هذه المنتجات، وبالتالي ستزيد من احتمالية بيع منتجات وتحقيق الهدف المادي.
-
التسويق عبر البريد الإلكتروني
يعد التسويق عبر البريد الإلكتروني من أفضل طرق التسويق عبر الإنترنت فأكثر من 80% من العملاء يتصفحون بريدهم يومياً، لذلك فهو يعد من الطرق الفعالة التي حققت نجاحًا كبيرًا كما أنه من أسرع طرق الوصول للعملاء، ويمكنك الاستعانة بشركة متخصصة في إدارة حملات البريد الإلكتروني للمتاجر للحصول على مبيعات أعلى.
وعلى الرغم من أن هذه الطريقة تعد طريقة تقليدية إلا أنها فعالة تمامًا ولا يوجد شركة واحدة ناجحة إلا وتستخدم التسويق عبر البريد الإلكتروني للترويج لمنتجاتها وخدماتها التي تستهدف بها الجمهور.
كما أن العملاء يفضلون هذا النوع من الدعاية لأنه يكون مباشر وخاص بهم، فالرسائل تصل منك إليهم مباشرةً على عكس استخدام مواقع التواصل الاجتماعي فهي تعتمد على جذب أكبر عدد من العملاء، كما أنهم يشعرون بالتقدير نظراً لأنه يمكنك تخصيص بعض الرسائل لهم بناءً على سجل شرائهم وما يفضلون.
كما يمكنك استخدام البريد الإلكتروني في تذكير العملاء بالسلة المتروكة وهذه الحيلة أثبتت فاعليتها بنسبة 50% فالدراسات أكدت أن المتاجر التي ترسل إيميل لعملائها الذين وضعوا منتجات في سلة الشراء ولم يتموا عملية الشراء قاموا بإتمام عملية الشراء بعد التذكير.
-
التسويق بالعمولة (affiliate marketing)
يعد من أشهر طرق التسويق عبر الانترنت وتقوم علي أساسه شركات كبيرة ويحدث عندما يقوم شخص آخر بالترويج لمنتجاتك مقابل عمولة علي كل منتج يباع من خلاله علي سبيل المثال إن كنت تمتلك متجر إلكتروني وتريد أن تسوق له بهذه الطريقة يمكنك تعيين شركة متخصصة وتقوم هي بالتسويق لمنتجات متجرك مقابل عمولة متفق عليه.
ويمكنك استخدام أحد برامج الأفيليت مثل أمازون آب ستور وتعلن عن المنتج أو الخدمة التي تريد التسويق لها والتعاون مع مسئول قادر على التسويق لمنتجك مقابل عمولة ومن ثم ستحقق نتائج جيدة، وبالتالي ستزيد من حجم مبيعاتك وأرباحك.
-
التسويق بالمحتوى عبر محركات البحث الـ SEO
يعد التسويق بالمحتوى من خلال محركات البحث من الطرق الفعالة والمربحة للمتاجر الإلكترونية حيث إن عدد الزيارات اليومي على محركات البحث يتخطى الملايين من الزوار الذين يبحثون عن المنتجات والخدمات المتاحة عبر المتاجر الإلكترونية لذلك عليك الاهتمام بهذا الجانب من الدعاية، ويعد Google من أهم محركات البحث فهو المحرك الأساسي لأي شخص يريد البحث عن منتج معين.
ويتم التسويق عبر محركات البحث عن طريق الإعلانات المدفوعة وأهمها إعلانات جوجل Google Ads أو عن طريق التسويق بالمحتوى وتحسين مكانة متجرك بالظهور في نتائج بحث جوجل، بأن يظهر في الصفحة الأولى من نتائج البحث الطبيعية على جوجل بدون إعلانات.
ويعد الهدف من هذا النوع من طرق التسويق هو ظهور منتجك لمن يبحث عنه من خلال جوجل وبالتالي تحقيق هدف متجرك الربحي وإذا لم تستطع تنفيذ هذه الخطوة يمكنك التواصل معنا فلدينا فريق متخصص في السيو.
-
الاستعانة بمشاهير السوشيال ميديا
تم استخدام هذه الطريقة مؤخراً في الوطن العربي لما لهم من تأثير كبير علي متابعيها بمختلف الأعمار والشخصيات والفئة الاجتماعية، وهي من الطرق الفعالة خصوصاً في فئة الإناث لذلك عليك أنت أيضاً استغلال هذه النقطة عند استخدامك لأحد طرق التسويق عبر الانترنت.
لكن عليك اختيار مشاهير ملائمين لمنتجاتك حتى تستفيد قدر الإمكان فعلى سبيل المثال إن كان تخصص متجرك عن منتجات البشرة والشعر عليك اختيار فتاة من مؤثري السوشيال ميديا ولديها حسابات مختلفة عليها وتمتلك عدد متابعين كثير وترسل لها منتجاتك لتعلن عنها في حسابتها لتستفيد من فئة البنات والسيدات التي تتابعها.
-
التسويق باستخدام مقاطع الفيديو
يعد من الطرق الناجحة أيضاً فأغلب العملاء يفضلون مشاهدة فيديو عن قراءة مقال، لذلك فالتسويق بالفيديو من الطرق الفعالة في استهداف فئة العملاء التي تريدها، فيمكنك صنع مقاطع فيديو قصيرة توضح بها مميزات منتجك وتوضيح المشكلة التي يواجهها العميل إذا لم يستخدم منتجك، وبالتالي تؤثر على مشاعرهم بشكل كبير وتجعلهم متحمسين لشراء منتجك.
وبعد ذلك يمكنك نشر هذا الفيديو علي العديد من منصات التواصل الاجتماعي وعلي اليوتيوب وفي محركات البحث مع استهداف الكلمات المفتاحية التي يستخدمها العميل حتى يصل إلى هذا المنتج.
-
التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة SMS
من طرق التسويق الفعالة أيضاً أنه يمكنك استخدام رسائل الجوال فهي طريقة لا غني عنها لتأكيد الترابط بين متجرك والعملاء المستهدفين، بالإضافة إلى أنها من الطرق السريعة ويمكنك استغلالها للوصول إلى فئة عملائك المثالين.
-
التسويق عبر الإعلانات المدفوعة
تعد من أسرع الطرق التي تأتي بنتائج فعالة وهي التسويق عبر الإعلانات المدفوعة سواء من خلال إعلانات جوجل على محركات البحث او من خلال الإعلانات المدفوعة على منصات التواصل الاجتماعي مثل إعلانات فيسبوك وتويتر وانستقرام وسناب شات وغيرهم من المنصات التي يتصفحها ملايين العملاء كل يوم.
ولكن تتوقف هذه الخطوة على حجم ميزانيتك التي تبدأ بها فإذا كانت ميزانيتك تسمح بعمل إعلانات مدفوعة لا تتردد ولكن عليك دراسة السوق والمنافسين وتحديد العملاء المستهدفين حتى تنجح هذه الحملة.
عناصر تعمل على نجاح طرق تسويق المنتجات عبر الانترنت
بعد اتباع طرق تسويق المنتجات عبر الانترنت عليك أيضاً الاهتمام ببعض النقاط لتحافظ علي نجاح حملتك الإعلانية فعلي سبيل المثال عند رؤية الجمهور للإعلان علي الفيس وقاموا بالضغط عليه لشراء المنتج ووجدوا أن وصف المنتج غير كافي لتوضيح عناصر المنتج أو صور المنتج غير واضحة فهل يقومون بإتمام عملية الشراء؟
وإذا تمت عملية الشراء ووجدوا أن المنتج لا يستحق وضعيف جدًا وجودته سيئة هل سيقومون بالشراء مرة أخرى؟ وما هي التجربة التي يشاركونها عن منتجك؟ لذلك عليك الاهتمام ببعض الأمور مع الاهتمام بالحملات الإعلانية ومن الأمور الواجب مراعاتها:
أولًا: كتابة وصف احترافي للمنتجات
كما نعلم أن العملاء الذين يتسوقون عبر المتاجر الإلكترونية لا يستطيعون أن يروا المنتج على الحقيقة ولا يستطيعون لمس المنتجات والتحقق من جودتها قبل الشراء، لذلك عليك وضع كل تفاصيل المنتج لهم مثل طول وعرض وارتفاع ولون ومقاسات والمادة الخام التي صنع منها المنتج حتي يمكن أن يكون له صورة في ذهن العميل قريبة من جودته الحقيقة.
كما أن كتابة وصف دقيق للمنتجات يساعد العملاء على اتخاذ قرار شراء المنتجات، كما أنه يساعد علي تحسين مكانة متجرك في محركات البحث إن كنت استخدمت الكلمات المفتاحية الصحيحة، ويزيد من ثقة متجرك عند العملاء، ويمكنك معرفة تفاصيل أكثر عن هذه النقطة من خلال مقالنا السابق بعنوان كيفية كتابة وصف المنتجات بطريقة احترافية.
ثانيًا: تصوير المنتج باحترافية
تعد الخطوة الأهم بين كل هذه الخطوات فلا ينجح التسويق الإلكتروني دون وجود صور احترافية لكل منتج يتم بيعه، فهذه الصور هي السبب الرئيسي في شراء المنتجات الأونلاين كما أنها توضح المنتج بشكل جذاب ومتميز للعملاء حتى تشجعهم علي الشراء.
فالصور هي التي تبرز تفاصيل ومميزات المنتج بشكل جيد، لكن إذا وضعت وصف للمنتجات دون صور لا فائدة من ذلك فالصور هي الأساس وكتابة الوصف تأتي في المرتبة التالية، ويمكنك معرفة المزيد من خلال مقالنا السابق بعنوان كيفية تصوير المنتجات بأفضل طريقة.
ثالثًا: وضع سعر مناسب للمنتجات
السعر من أهم عناصر ترويج المنتجات وعليك تسعير منتجاتك وفقاً للسوق وللمنافسين ولا تغفل عن هامش ربحك من المنتجات كما يجب مراعاة نقطتين أولاً إن كان منتجك منتشر بكثرة في السوق ويوجد علي جميع المتاجر الإلكترونية الأخرى فهنا يجب عليك وضع سعر يميزك عن غيرك.
فإذا وجدته سعره يتراوح بين 50 دولار و70 دولارا عليك وضع سعر متوسط حتي تستطيع الربح في ظل هذه المنافسة، اما اذا كان منتجك نادر وغير منتشر بشكل كبير فهنا يمكنك وضع سعر تقريبي للمنتج بما يتناسب مع ظروف السوق.
رابعًا: تقديم هدايا مجانية من المنتجات
تعد من أفضل الطرق التي تجعل متجرك مفضلًا لدى الكثير وهذه الوسيلة تعتمدها المتاجر الكبرى للحفاظ علي عملائها ولجذب عملاء جدد الي المتجر الإلكتروني فيمكنك وضع هدايا صغيرة مع أي منتج يتم شراؤه أو توفير خصومات علي المنتجات مثلما يحدث في عروض الجمعة البيضاء ويمكنك توفير الشحن مجاني اذا تخطي مبلغ الشراء 100 دولار فكل هذه الأمثلة تحقق نتائج فعالة وتنجح بنسبة كبيرة تتخطى الـ 60%.
خامسًا: نشر تقييمات العملاء
تعد هذه النقطة أيضاً من أهم أسباب زيادة المبيعات في أي متجر فهي تحفز العملاء الجدد علي الشراء وتزيد من حجم ثقتهم في متجرك، فعليك دائمًا الاحتفاظ بالتقييمات الجيدة فقد أثبتت الدراسات أن 80% من العملاء لا يقدمون علي شراء منتج قبل الاطلاع علي تقييمات العملاء السابقين الذين قاموا بشراء المنتج واستخدموه بالفعل.
سادسًا: دراسة منافسيك ومنتجاتهم
من الجيد معرفة المنافسين وما يفعلوه من مميزات وعيوب حتي تستطيع التمييز عليهم من خلال حل العيوب التي وقعوا بها وتحولها إلى مميزات في متجرك بالإضافة إلى معرفة ما يفضله العملاء ومن تنسيق للمتاجر والخدمات التي يوفرها مثل طرق الدفع والشحن ومدة استلام المنتج وغيرها من الأمور التي يقارنها العميل بين المتاجر قبل الشراء.
سابعًا: تميز منتجك عن منتجات المنافسين
من الضروري توفير مميزات في منتجك لا توجد عند المنافسين أو حتى تميز متجرك بوظائف ليست موجودة عند المنافسين، لذا عليك أن تعمل بأقصى جهد حتى ينال منتجك إعجاب العملاء فكلما كان متجرك ممتازًا كلما سوق نفسه بنفسه عن طريق التسويق بالإحالة.
والمقصود هنا بالتسويق بالإحالة هو الدعاية الشفهية التي يحصل عليها منتجك نتيجة تحدث العملاء عن منتجك إلى معارفهم بالإيجاب فكثير من العملاء يثقون بتقييم صديق للمنتج عن تقييمات جوجل وتقييمات المتاجر نفسها لذلك عليك عرض أفضل نسخة من منتجك للجمهور.
ثامنًا: حدد الجمهور المستهدف لمنتجاتك
بكل تأكيد عليك تحديد فئة الجمهور التي تنوي استهدافها قبل البدء في عمل خطة تسويق حتي تستطيع معرفة ما يفضله وما هي أنسب طريقة لتسويق منتجاتك لهم، علي سبيل المثال إن كان متجرك الإلكتروني متخصص في بيع الأطعمة الخاصة بالنظام الغذائي كيتو فأنت هنا تستهدف الجمهور المهتم باتباع الحمية الغذائية والجمهور الذي يرغب في إنقاص وزنه، لذلك عليك اختيار الكلمات التي تناسب هذه الفئة من الجمهور.
فعليك أن توضح قيمة كل منتج تبيعه لهم وما هي الفوائد التي ستعود عليهم من شراء هذه المنتجات، وهل تتوافر بهذه المنتجات القيمة الغذائية التي يبحثون عليها، لذلك عند تحديد الجمهور ومعرفة عمر وجنس وحالة العملاء الذين تنوي بيع منتجاتك لهم.
خاتمة
بعد أن تعرفنا على طرق تسويق المنتجات عبر الإنترنت وأهم العناصر التي تساعد على تحقيق هذه الطرق، كل ما عليك هو تطبيق هذه الخطوات على متجرك الإلكتروني أو على منتجاتك التي تريد بيعها وإذا لم تستطع تنفيذها يمكنك التواصل معنا لمساعدتك فلدينا فريق كامل متخصص في إدارة المتاجر الإلكترونية وفريق متخصص في إدارة الحملات الاعلانية.