قد تحدثنا سابقًا عن أهمية طرق تسويق المنتجات عبر الإنترنت وذكرنا أن أحد أهم هذه الطرق هي مواقع التواصل الاجتماعي، وحديثنا اليوم عن أحد أهم مواقع التواصل الاجتماعي وهو سناب شات فهو يعد من أكثر المواقع حيويةً خصوصًا في السعودية حيث يتم استخدامه من أكثر من 20 مليون سعودي يومياً.
كما أن الإعلان على سناب شات يعد من أفضل الإعلانات التي يمكنك استخدامها للترويج عن منتج او متجر إلكتروني تبيع من خلاله منتجاتك بسبب كثرة استخدامه ووصول إعلاناته لعدد كبير جدا من المستخدمين.
فتطبيق سناب شات يمكنك من الوصول إلى شريحة كبيرة من العملاء خصوصاً فئة الشباب، وبالتالي ستصل إعلاناتك لعدد كبير من العملاء يمكنك الاستفادة من خلالهم لذلك إن كنت تمتلك علامة تجارية تريد الترويج لها باحترافية عليك معرفة خطوات الإعلان في سناب شات حيث أصبح عدد مستخدمي سناب شات حول العالم حوالي 333 مليون مستخدم.
لذلك إن كنت تريد معرفة كيفية بدء إعلان احترافي على تطبيق سناب شات تابع هذا المقال للنهاية والتي تقدمها شركة مكاسب المتخصصة في إدارة المتاجر الإلكترونية، وإدارة الحملات الإعلانية على السوشيال ميديا، كما حققت نجاحات عالية في إعلانات سناب شات بدايةً من إنشاء الحملة الإعلانية وحتى تحقيق النتائج المرغوبة.
ما هو سناب شات؟
تطبيق تواصل اجتماعي قد تم إنشاؤه عام 2011 وحقق نجاحًا كبيرًا على مستوى العالم منذ إطلاقه وحتى اليوم ووصل عدد تحميله علي الهواتف الذكية من خلال جوجل بلاي أكثر من 500 مليون شخص، ويتيح التطبيق للمستخدمين تبادل الصور ومقاطع الفيديو كما يتيح للمستخدمين إضافة فلاتر إلى صورهم والإشارة إلى الأصدقاء وغيرها من مميزات مواقع التواصل الاجتماعي، كما يتيح لك إنشاء إعلانات من خلاله وسوف نتحدث عنه بالسطور التالية.
ما هو مدير إعلان سناب شات؟
عبارة عن أداة تم إضافتها من خلال فريق تطوير سناب شات وهي مخصصة لأصحاب المحتوى وتجعلهم قادرين على إنشاء إعلانات سريعة تدعى بالإعلانات الفورية، وتمكن أصحاب المحتوى أيضاً من التعمق أكثر لفهم طرق واَليات الحملات الإعلانية على سناب شات.
إحصائيات سناب شات
من المهم معرفة الإحصائيات الخاصة بهذه المنصة حتى تدرك مدى أهميتها وكيف يمكن أن تكون إحدى الوسائل الفعالة في نجاح حملاتك الإعلانية والتسويقية، وأهم هذه الإحصائيات هي:
- وصل عدد مستخدمي سناب شات يوميًا إلى 166 مليون نسمة.
- كما وصل عدد مستخدمي سناب شات في أوروبا إلى 55 مليون نسمة.
- متوسط المدة التي يقضيها العملاء داخل التطبيق 30 دقيقة.
- عدد الصور التي يتم مشاركتها في الثانية وصل الي 9000 صورة.
- بلغت أرباح سناب شات العام الماضي إلى 935 مليون دولار.
- وصل عدد مشاهدات مقاطع الفيديو عليه يومياً إلى 10 مليار مشاهدة.
وكل هذه الأرقام تشير إلى أهمية سناب شات لمنح أصحاب المحتوى القدرة على الوصول إلى فئات مختلفة من العملاء وذلك بفضل الإعلانات المختلفة التي يتيحها سناب شات إلى مستخدميه.
وعلى الرغم من انتشار سناب شات الكبير إلا أنه لم يتم استخدام الإعلانات فيه إلا في بعض دول الخليج العربي مثل السعودية والأردن والكويت والإمارات، لذلك إن كنت تنوي استهداف أي فئة من السابق ذكرهم عليك بالبدء في استخدام إعلانات سناب شات.
طرق الإعلان على سناب شات
توجد أكثر من طريقة للإعلان في سناب شات، توضحها النقاط التالية كالآتي:
- الطريقة الأولى: من خلال إنشاء إعلان فوري في أقل من 5 دقائق، وهي الطريقة الأكثر انتشاراً وتتم من خلال إنشاء حساب إعلاني لحسابك مع تحديد الجمهور المستهدف، ولكن يجب العلم أن سناب شات يتيح إنشاء حساب إعلاني واحد فقط لكل حساب.
- الطريقة الثانية: وهو من خلال الإعلان المتقدم الاحترافي، وتتم من خلال تحديد أكثر دقةً، مع إمكانية إنشاء أكثر من إعلان في نفس ذات الوقت.
خطوات الإعلان في سناب شات
ليس من الصعب عمل إعلانات في منصة سناب شات، بل يمكن ذلك من خلال مجموعة خطوات بسيطة كالآتي:
- قم بالدخول إلى صفحة إدارة الحملات الإعلانية على سناب شات.
- تقوم بالضغط علي Create Ad ثم تختار Sign up.
- وابدأ في ملء بياناتك ثم اضغط علي Get Started.
- سوف تظهر لك نافذة منبثقة تطلب منك إدخال معلومات بطاقتك الائتمانية، حيث يمكنك إدخال بياناتك مباشرةً او اضافتها لاحقاً
- ستظهر لك الواجهة الإعلانية على سناب شات ستقوم بالضغط علي New Campaign لبدء إنشاء حملتك الإعلانية او علي زر إنشاء حملة باللغة العربية على سناب شات.
- عليك كتابة اسم الحملة الإعلانية وتحديد المدة التي تريد أن تبدأ فيها حملتك الإعلانية وتحديد مدة انتهائها.
- من ثم تحديد تكلفة الحملة الإعلانية وتحديد حق الإنفاق اليومي وحق الحملة الإعلانية بأكملها.
- يتم الإعلان على سناب شات في 3 خطوات وتكون أول خطوة هي تحديد الهدف من الحملة الإعلانية ويوضح لك 4 اختيارات من هدف إعلانك وهم:
- Drive Traffic To My Website: وهدف الحملة هنا جلب زيارات إلى موقع الويب الخاص بك.
- Drive Installs Of My App:وهدف الحملة هنا جلب تنزيلات إلى التطبيق الخاص بك.
- Grow Awareness: وهنا يعني أنك تريد أن تنشئ إعلان لزيادة وعي الجمهور بعلامتك التجارية.
- Drive Video Views: أما هدف الحملة هنا لجلب مشاهدات كثيرة لمقاطع فيديو على المنصة.
- بعد اختيارك لهدف الحملة عليك الضغط على زر Next
- ثم تأتي هنا الخطوة الثانية وهي بدء عملية الاستهداف بأن تقوم بتحديد الفئة المستهدفة، الدولة واللغة المستهدفة، العمر الذي تريد ترويج منتجك له والقيود العمرية إن كانت منتجك محدد بعمر معين.
- بعد ذلك عليك اختيار الأجهزة التي تفضل ظهور إعلانك عليها ويفضل أن تختار جميع الأجهزة.
- ثم اضافة الفيديو الإعلاني أو الصورة التي تخص إعلانك ثم تضع اسم الحملة الإعلانية واسم العلامة التجارية الخاصة بك والعنوان الذي يظهر إلى الجمهور.
- يظهر لك زر للمراجعة والنشر سوف يظهر لك جميع التفاصيل التي ذكرتها في الإعلان ومن ثم تضغط على زر النشر.
مميزات التسويق الإلكتروني على سناب شات
- الوصول لمستخدمي نشطين: تشير الأبحاث التقنية التي أجريت على إعلانات السناب شات أن 76% من مستخدميه متوسط عمرهم 35 عاماً، أي أنه مخصص للمشاريع والأعمال التجارية التي تستهدف الفئة الشابة من الناس لتسويق منتجاتها وعروضها وخدماتها اليهم.
- قوة التواصل مع العملاء: في سناب شات توجد خاصية القصص والمنشورات المؤقتة وهي خاصية مفيدة جداً لصفحات الشركات والمشروعات، حيث ستجعل جمهورك يشعر كأنك تتفاعل معهم وتتابع جديد التغيرات والتطورات التي تحدث كل يوم.
- استهداف متابعين نشيطين جدد: تشير دراسات تقنية أجريت على نتائج إعلانات السناب شات أن 33% من إجمالي مشاهدين إعلانك قد يكونوا ضمن متابعينك، حيث أن جمهور سناب شات لا يتردد كثيراً في عمل متابعة لأي حساب جديد يراه مفيداً له مقارنةً بمنصات عليها صخب وازدحام مثل انستقرام، لذا حاول أن تهيئ صفحة متجرك أو مشروعك أولاً قبل عمل الإعلان حتى تحصل على أكبر كم من المتابعين والفائدة القصوى من الإعلان.
كانت تلك أهم فوائد التسويق الإلكتروني على سناب شات، حيث أنه من أقوى منصات التواصل الاجتماعي في استهداف الجمهور النشط الشبابي الذي ترتفع نسبة تفاعله مع أى إعلان تقوم به حتى 89% من إجمالي مشاهدات إعلانك، وهو السبب الرئيسي والأساسي الذي يجعل أصحاب المشاريع يتجهون إليه كل يوم لعمل إعلاناتهم عليه.
يمكنك أيضًا معرفة المزيد حول: طرق زيادة مشاهدات اليوتيوب
مميزات سناب شات مقارنة بمنصات التواصل الاجتماعي الأخرى
لكل منصة تواصل مجموعة من المميزات والعيوب، ولكن منصة سناب شات تتمايز عن وسائل التواصل الأخرى في النقاط الآتية:
- اختفاء الرسائل المرسلة (السنابات) بعد أن يتم قراءتها في المستقبل.
- خاصية تنبيه المستخدم في حال تم أخذ لقطة شاشة من المحادثة.
- التطبيق يهتم بشكل أساسي بخصوصية المستخدم وأمانه.
كما موضح، فإن السناب شات من أقوى منصات التواصل الاجتماعي حفاظاً على خصوصية المستخدم، والتسويق عليه يعتمد على المستخدمين أكثر من المؤثرين مقارنةً بمنصة الانستقرام، حيث أن المستخدمين العاديين للتطبيق هم من يساهمون في نشر الوعي من خلال مشاركة المحتوى الخاص بهم وتقديمه للمتابعين.
أشكال الإعلانات على سناب شات
يقدم تطبيق سناب شات لأصحاب العلامات التجارية والشركات وغيرهم من الذين يريدون الاستفادة من جمهور هذه المنصة عدد من أشكال الإعلانات عليه لعرض المحتوى الخاص بهم، بهدف جذب أكبر عدد العملاء وتشجيعهم على شراء المنتجات أو الخدمات التي تقدم عليها، وتتنوع إعلانات سناب شات، وهي على النحو التالي:
أولًا: عدسات سناب شات
يتميز تطبيق سناب شات بتوافر عدد كبير من العدسات التي تتيح للمستخدمين التغيير من ملامحهم وتغيير البيئة المحيطة بهم والتعديل من أشكالهم بواسطة تقنيات الذكاء الاصطناعي والعالم الافتراضي مما يجعل الأمر حقيقياً وتساهم هذه العدسات في الترويج لبعض المنتجات والخدمات.
فعلى سبيل المثال يمكن لشركة المكياج أن تمنح المستخدمين تجربة بعض أنواع المكياج على أشكالهم لتعطيهم ثقة بأنفسهم وتشجيعهم على شراء هذه المنتجات ويمكن لشركة سياحة ان توظف عدد من عدسات سناب شات إلى تغيير الخلفية لمناظر طبيعية يستخدمها العملاء تحثهم على زيارة هذه الأماكن من خلال التواصل مع هذه الشركة.
ثانيًا: فلاتر سناب شات
وتختلف الفلاتر عن عدسات سناب شات فهي تقدم إضافات للصور ومقاطع الفيديو دون تغيير الشكل الأساسي فمثلًا تعمل الفلاتر على إضافة بعض الألوان والتأثيرات على الصورة بعد التقاطها وبذلك تمكن أصحاب العلامات التجارية طرح فلاتر تجذب انتباه المستخدمين حتى يستعملوها في صورهم.
فعلي سبيل المثال يمكن لشركة تصوير أن تطرح فلاتر لمستخدمي تطبيق سناب شات وفي نفس الوقت تروج إلى منتجاتها وتظهر للعملاء أن الشركة قادرة علي ما هو أكثر من مجرد فلاتر فقط، وبذلك تروج لمنتجاتها وخدماتها.
ثالثًا: إعلانات قصة سناب شات
تعد إعلانات قصة سناب شات هي الأسلوب التقليدي على سناب شات فهي تسمح لأصحاب الشركات والعلامات التجارية أن يروجوا لخدماتهم بشكل مباشر على شكل مقطع فيديو قصير أو قصة مصورة ما تعرف بال Story ويعد هذا الأسلوب من الإعلانات هو الأنجح فهو يتيح للمستخدمين متابعة الجديد من الأخبار والتعرف أكثر على المنتجات والخدمات التي تقدمها شركاتهم.
رابعًا: إعلانات الصور ومقاطع الفيديو عبر سناب شات
إعلانات الصور والفيديوهات هي أول أشكال الإعلانات التي طرحها سناب شات على أصحاب العلامات التجارية فهي تتيح لهم نشر مقطع فيديو أو صورة المنتجات او حتى صور متحركة وتظهر للمستخدمين أثناء تصفحهم على سناب شات.
فعلى سبيل المثال من الممكن استخدامها للترويج على تحميل تطبيق ما وتظهر هذه الإعلانات أثناء تصفح المستخدمين إلى القصص المنشورة، وعلى الرغم من ذلك فهي مختلفة تماماً عن إعلانات القصة في سناب شات حيث أنها تظهر للمستهدفين فقط على عكس القصص تظهر للجميع.
خامسًا: المجموعات الإعلانية على سناب شات
وتعتمد هذه الطريقة على عرض مجموعة من الإعلانات في وقت واحد فيمكنك عرض ملف تفصيلي لكل المنتجات التي تنتجها شركتك أو الخدمات التي تقدمها وهي مناسبة للشركات التي تحتوي علي عدد كبير من المنتجات وتريد عمل إعلانات لمجموعة من المنتجات.
العوامل التي تؤثر على ميزانية الإعلان على سناب شات
هناك عاملين لهما تأثير كبير على ميزانية الإعلان في منصة سناب شات، وهما كالآتي:
- مدة عرض الإعلان: يتيح لك سناب شات تحديد الميزانية التي تريد تخصيصها إلى الحملة الإعلانية بأكملها وتحديد الميزانية اليومية والتي على أساسها سيتم عرض الإعلانات إلى أن تنتهي المدة المحددة ومن الممكن أن تبدأ حملتك الإعلانية بميزانية 20 دولار يومياً حتى ترى النتائج.
- حجم الجمهور المستهدف: يزداد حجم الجمهور المستهدف كلما زادت ميزانيتك فإذا أردت أن يصل إعلانك إلى عدد كبير من المستخدمين عليك زيادة الميزانية اليومية والميزانية الكاملة لحملتك الإعلانية ويمكنك معرفة حجم الجمهور وفقًا للميزانية من خلال صفحة تخصيص الإعلان.
نقاط أخيرة
هكذا يمكن القول أنه أصبح من الواضح كيف يمكن تنفيذ الإعلانات على منصة سناب شات بخطة سليمة وطريقة منظمة، من خلال معرفة أهم خطوات الإعلان في سناب شات، وتحديد المميزات والإمكانات المتاحة لأصحاب المتاجر والأعمال المختلفة.