شرح أداة جوجل تريندز وأهم استخداماتها-مكاسب

جوجل تريندز

ما هي أداة جوجل تريندز Google Trend Tool وكيف يمكن الاستفادة منها؟ تعد إجابة هذه الأسئلة بمثابة كنز لكل من يعمل في مجال التسويق الرقمي وليس فقط من يهتم بالتسويق الرقمي، ولكن هي إجابات هامة لكل مستخدمي شبكة الإنترنت حول العالم في كل مكان.

 

لذلك أعدت شركة جوجل هذه الأداة منذ عام 2006 كي تساعد كل من يهتم بعالم التسويق الرقمي على معرفة كل ما يطرأ في هذا العالم وكل ما هو جديد في جميع المجالات.

 

إذ يحتاج أصحاب المواقع والمتاجر الإلكترونية إلى معرفة كل ما هو جديد بشكل لحظي ومستمر كي يتمكن كل منهم من إنشاء محتوى قوي وجذاب داخل صفحات المواقع المختلفة وهو ما يوفره جوجل بشكل كبير من خلال أداة جوجل تريند وسوف نقوم في هذا المقال بعمل شرح وافي ومفصل عن كل المعلومات التي قد تحتاج إلى معرفتها حول أداة جوجل تريند Google Trend.

 

ما هو جوجل تريندز Google Trend Tool؟

أداة جوجل تريندز Google Trend Tool هي أداة من تصميم جوجل وتسمي مؤشرات جوجل وهي التي تتيح للمستخدمين التحليل الشامل الكلمات والموضوعات الأكثر شعبيةً في كل المجالات ويمكنك البحث عن الكلمات المختلفة على مدار السنوات كلها وليس فقط بشكل شهري.

 

ويمكن استخدام هذه الأداة لتحليل الشعبية والاستخدام للكلمات الرئيسية المختلفة في المجال الخاص بك، ومتابعة كل الموضوعات في أي مجال يهم عملك، وتحليل المنتجات المختلفة الخاصة بمجال متجرك الالكتروني، وتحليل أنشطة الاستخدام للشركات المختلفة التي تنافسك وغيرها من المعلومات والإحصائيات التي يحتاجها كل صاحب متجر إلكتروني.

 

ومن الجدير بالذكر أن مؤشرات جوجل تساعد المتاجر الالكترونية بلا شك على النجاح الباهر في أسرع وقت من خلال تحليل فعال لسلوك المستهلكين من خلال معرفة ما هي المنتجات الأكثر شهرةً والأكثر مبيعًا التي قام مستخدمي شبكة الإنترنت بزيارتها فإن مؤشرات جوجل أو أداة جوجل تريند تجعلك قادر على تحليل السوق الخاص بك بشكل ممتاز.

 

كما يمكن استخدام هذه الأداة للحصول على معلومات عن جميع الكلمات الرئيسية المختلفة في المجال الخاص بك، أو المنتجات الخاصة بمتجرك ومعرفة من خلالها محددات السوق، وما هي أعلى المنتجات زيارةً وأشهر متاجر المنافسين في السوق نجاحًا.

 

فمما لا شك فيه أن معرفة احتياجات العملاء هو أول وأهم أساسيات النجاح لأي خطة تسويقية ناجحة وهو السر الأول لمضاعفة أرباحك، لهذا يمكنك مضاعفة أرباحك وإدارة متجرك الإلكتروني بشكل ممتاز من خلال شركة مكاسب فهي تقدم العديد من الخدمات المميزة لأصحاب المتاجر الالكترونية بأفضل سعر في المملكة.

 

وتعد أداة مؤشرات جوجل واحدة من أهم أدوات تحليل السوق على الإطلاق حيث يمكنك بسهولة أن تحدد نتائج البحث حسب احتياجاتك من حيث التصنيفات التالية:

 

  1. حسب البلد أو الزمن سواء كانت كلمات البحث التي ترغب في الحصول على نتائج عنها بشكل يومي أو شهري أو في ساعة محددة او حتى في سنة معينة فهي تعطي نتائج واسعة المدى، وتقدم لك افضل النتائج التي تساعدك في عملك.
  2. البحث من خلال الفئة أو النوع حسب مجالك سواء كان تكنولوجيا أو رياضة أو غيرها من المجالات، فمن المعروف عن شركة جوجل أنها تسعى دائمًا لتقديم أفضل الخدمات للمستخدمين.

 

آلية عمل أداة مؤشرات جوجل أو Google Trend

جميعنا يعرف جيدًا من هو جوجل ومدى ضخامة البيانات داخله فهو بلا شك أكبر بنك رقمي للبيانات والمعلومات في كل شئ وأداة جوجل تريندز Google Trend Tool أو مؤشرات جوجل هي أحد الأدوات المقدمة من جوجل، لذلك فهي تعمل من خلال البيانات والمعلومات الموجودة في جوجل ولذلك تعد من أكثر أدوات التحليل دقةً في كشف رغبات المستخدمين واتجاهات السوق في كل المجالات ويمكنك وضع ثقتك فيها بشكل كبير.

 

كيف تعمل أداة جوجل تريندز Google Trend Tool؟

يمكنني ببساطة شرح آلية عمل أداة مؤشرات جوجل أو جوجل تريندز Google Trend Tool لك من خلال ما يلي:

 

تقوم أداة مؤشرات جوجل بجمع جميع البيانات التي ترغب في البحث عنها من خلال المعطيات التي قمت بتحديدها أثناء استخدام الأداة، ومن ثم تخزين هذه البيانات وبعد ذلك تعمل على تنظيم البيانات وربطها مع كل عمليات البحث التي يقوم بها كل مستخدم لمحرك البحث جوجل أو من خلال منصات الاستخدام الأخرى مثل يوتيوب مثلًا.

 

ومن الجدير بالذكر أن أداة جوجل تريندز Google Trend Tool تقوم بحذف بعض العمليات البسيطة التي يقوم بها المستخدم في زمن قصير كي تعطي نتائج دقيقة، وبعد ذلك تقوم بعمل مؤشرات ورسم بياني يتضمن جميع المتغيرات الطارئة حول موضوع البحث، وهو ما يحدد مؤشرات السوق واتجاهات المستهلكين لموضوع البحث.

 

لذلك فإن أداة جوجل تريندز Google Trend Tool تحدد ببساطة اتجاه سلوك المستخدمين من خلال رسم بياني مبسط يوضح حجم عمليات البحث مع مرور الزمن وهذا الرسم البياني يعبر عن الكثير من البيانات التي يمكنك استخدامها في تحليل السوق المستهدف لك ببساطة.

 

أن معدل زيادة ونقصان المؤشر داخل الرسم البياني المعبر عنه في صورة قمم وقيعان إنما هو مؤشر الزيادة والنقصان في حجم البحث واهتمام المستخدمين في المعدل الزمني الموضح داخل الرسم البياني، لذلك فان أداة مؤشرات جوجل أو جوجل تريند تعطي صورة شاملة عن اتجاهات السوق واهتمامات جمهور المستخدمين من خلال بيانات دقيقة وصحيحة في فترة زمنية محددة تقوم بتحديدها بنفسك.

 

كيف يمكن الاستفادة من أداة مؤشرات جوجل أو جوجل تريندز؟

يمكن الاستفادة من أداة مؤشرات جوجل في العديد من الاستخدامات مثل ما يلي:

 

أولًا: بناء خطة تسويق فعالة

يمكنك من خلال استخدام جوجل تريندز Google Trend Tool بناء خطة تسويق فعالة بعد معرفة أفضل مؤشرات السوق بشكل مختصر ومبسط في رسم بياني واضح بالإضافة إلى إمكانية تحليل سلوك المستخدمين في المجال الخاص بسوقك المستهدف.

 

ثانيًا: اختيار منتجات المتاجر الإلكترونية

بلا شك تساعدك جوجل تريندز Google Trend Tool على اختيار أفضل المنتجات التي يمكنك التجارة فيها داخل متجرك من خلال معرفة أكثر المنتجات مبيعاَ في المتاجر الإلكترونية وما هي أكثر المنتجات بحثاً من قبل المستخدمين.

 

ثالثًا: صناعة محتوى جذاب وقوي

من خلال استخدام جوجل تريندز Google Trend Tool يمكنك معرفة ما هو المحتوى الأكثر شهرةً وبحثأ من قبل المستخدمين على الإنترنت، ومن ثم يمكنك صناعة محتوى هام للمستخدمين يكون جذابًا وقويًا يمكنك التصدر به بسهولة.

 

رابعًا: البحث عن موضوعات جذابة

إذا كنت تبحث عن موضوعات جذابة تجعل المستخدمين يدخلون إلى موقعك ويروجون محتواك فهنا جوجل تريندز Google Trend Tool تلعب دورًا هامًا لأنها سوف تدلك بسهولة على أفضل المجالات الجذابة للمستخدمين.

 

خامسًا: دراسة سوق المنافسين وتحليل منتجاتهم

يمكنك من خلال جوجل تريندز Google Trend Tool دراسة السوق وتحليل مواقع المنافسين من خلال معرفة من هم المنافسين الأكثر قوةً مع إمكانية البحث عن منتجاتهم المستخدمة بكثرة.

 

سادسًا: بناء حملات إعلانية قوية

يمكنك استخدام أداة مؤشرات جوجل أو جوجل تريندز Google Trend Tool في عمل خطة محكمة تساعدك على إدارة وتسويق موقعك بشكل فعال وناجح حيث أن الحملات الإعلانية القوية تعتمد بشكل أساسي على قوة المحتوى ومدى مشاركته على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة وهذا ببساطة ما سوف تدلك عليه أداة جوجل تريندز Google Trend Tool حيث أنها ببساطة تخبرك عن المحتوى الأكثر مشاركةً واستخدامًا على الإنترنت فيمكنك بسهولة تحديد أكثر الموضوعات المشهورة.

 

ابدء مع مكاسب الآن

تواصل مع استشاري متخصص في إدارة وتنمية المتاجر الإلكترونية، والذي يتمتع بخبرة واسعة ومعرفة عميقة في مجال التجارة الإلكترونية، لمناقشة فرص النمو وزيادة مبيعات متجرك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *