ما هي طرق الربح من المتاجر الإلكترونية؟ وهل نوع المنتج هو العامل الرئيسي لتحقيق الربح من المتجر الإلكتروني؟ هذه أهم نقاط المقال كما سيتناول أبرز وأهم الخطوات والطرق التي يتعين عليك اتباعها عند الدخول إلى عالم الربح من التجارة الإلكترونية، مع توضيح أبرز 10 نصائح لنجاح متجرك الإلكتروني وتحقيق أعلى ربح منه.
كيفية تحقيق الربح من المتاجر الإلكترونية
يوجد العديد من الطرق والأفكار التي تحقق الربح من المتاجر الإلكترونية ولعل من أهمها هي فكرة إنشاء متجر إلكتروني لبيع المنتجات أو الخدمات من الأساس فهي الفكرة الرئيسية للربح من المتاجر الإلكترونية.
ولكن هذا لا يغني عن أهمية مراعاة عدة عوامل أخرى لتحقيق الربح من متجرك الإلكتروني ومن أهم هذه العوامل:
1. اختيار المنتجات المربحة
أول وأهم عامل من عوامل تحقيق الربح من المتاجر الإلكترونية هو اختيار فئة أو نوع من المنتجات أو الخدمات المربحة أي المطلوبة في السوق بشكل كبير، وبالتأكيد تتساءل الآن عن كيفية معرفة المنتجات المربحة أو المنتجات الأكثر مبيعًا قبل إنشاء المتجر الإلكتروني الخاص بك.
لذا يمكن تعريف المنتجات المربحة بأنها هي المنتجات الأكثر مبيعًا من قبل الجمهور المستهلك، أو قائمة المنتجات التي تُلبي حاجة لدى الجمهور، فهذا يعني أنه ليس من الضروري بيع منتجات بالفعل عليها إقبال كبير، فمن الممكن أن تبدأ في بيع منتجات ليست من ضمن قائمة المنتجات الأكثر مبيعًا ولكنها تُلبي حاجة هامة لدى المستهلكين.
والآن ما هي طريقة اختيار قائمة هذه المنتجات أو كيفية اختيار منتج له الكثير من المزايا التي تجعله يحقق أعلى معدلات البيع والأرباح.
كيفية اختيار المنتجات المربحة
يعتمد ذلك على عدة أمور بعضها يحتاج إلى التحليل والبحث والآخر يكون من خلال فهم طبيعة الفئة المستهدفة وحجم هذه الشريحة ومعدلات الطلب الخاصة بهم، ويمكن شرح ذلك في النقاط الآتية بطريقة أكثر تفصيلًا:
أولًا: البحث عبر أدوات البحث
قم بالبحث عبر أدوات البحث عن المنتجات التي يستخدمها الجمهور المستهلك مثل:
- محرك البحث جوجل.
- متجر أمازون.
- متجر علي إكسبريس.
- متجر علي بابا.
كل هذه المواقع تعد من أهم أدوات البحث التي تساعدك في الوصول لأكبر عدد ممكن من المنتجات المطلوبة من قبل المستهلكين وبالتالي تضمن تحقيق الربح من المتاجر الإلكترونية عند بيع هذه المنتجات.
ثانيًا: دراسة سلوك المستهلك الرقمي
طريقة أخرى من الطرق المساعدة للوصول إلى أفكار منتجات مربحة هي دراسة وتحليل سلوك المستهلك الرقمي اليوم ومعرفة أكثر المنتجات مبيعًا له وما هي المجالات المهتم بها.
فعلى سبيل المثال، عند ملاحظة اهتمام عدد كبير من المستهلكين اليوم بمشاهدة الفيديوهات لعدد ساعات طويلة كما تذكر لنا الإحصائيات، فهذا بالتأكيد سيزيد اهتمامه بأي منتجات أو ملحقات ذات صلة بالهاتف مثل أداة حامل الهاتف المحمول.
هل تتخيل أن هذه الأداة تندرج من ضمن قائمة المنتجات الأكثر مبيعًا لأن عدد كبير من النساء والأطفال والشباب يحتاجونها لسند التليفون سواء أثناء تصوير الفيديوهات أو مشاهدتها في المنزل وخاصةً أثناء ممارسة الأعمال المنزلية في المطبخ أو ما شابه ذلك.
وهكذا تكون هذه الطرق من أهم وأبرز الطرق لجني الربح من المتاجر الإلكترونية عن طريق بيع منتجات مطلوبة من قبل المستهلك الرقمي اليوم، والآن بعد الوصول للمنتج وإنشاء المتجر الإلكتروني ما المطلوب لضمان جني أعلى معدلات المبيعات والأرباح؟ هذا ما سنتناوله خلال النقاط التالية.
2. إنشاء الحملات الإعلانية
واحدة من أشهر وأهم استراتيجيات الربح من المتاجر الإلكترونية هي الحملات الإعلانية والتسويقية المُعلن عنها بهدف الترويج عن ما يقدمه المتجر الإلكتروني من منتجات أو خدمات، ولكن ما هي أنواع الحملات الإعلانية الملائمة لمتجرك الإلكتروني لتحقق الربح منه؟
لا يمكننا الإجابة عن هذا السؤال بدون العمل على دراسة وتحليل متجرك الإلكتروني وما تقدمه من منتجات، ودراسة وتحليل المنافسين، وإلى جانب دراسة وتحليل شريحة جمهورك المستهدف أيضًا.
لذا، أنت بحاجة إلى التواصل مع أحد خبراء الإعلانات في فريق Makaseb لإفادتك بما يناسب متجرك الإلكتروني والتعرف على أفضل حملات الربح من المتاجر الإلكترونية.
أبرز أنواع الحملات الإعلانية للمتجر الإلكتروني
تتنوع الحملات الإعلانية للمتاجر الإلكترونية بحسب المنصة المستهدفة فقد يكون ذلك من خلال الإعلانات الممولة على جوجل أو من خلال منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، وهذه الأنواع نوضحها كالآتي:
- إعلانات جوجل: وهي المقصود بها الحملات الإعلانية التي يتم إطلاقها عبر محرك البحث جوجل للوصول إلى أكبر عدد ممكن من العملاء المستهلكين المهتمين بالفعل بما تقدمه من منتجات ويبحثون عنه عبر محركات البحث، وتنقسم أنواع إعلانات جوجل إلى 5 أنواع إعلانات مختلفة بين أنواع إعلانات الفيديو، وإعلانات التسوق، وغيرها من الإعلانات التي يمكنك إطلاقها جميعًا أو اختيار الأنسب لمتجرك الإلكتروني وجمهورك المستهدف فقط.
- إعلانات فيسبوك وانستقرام: لا يمكننا أن نغفل أهمية إعلانات فيسبوك وانستقرام أو أي من منصات التواصل الاجتماعي اليوم خاصةً مع تزايد عدد مستخدمي هذه المنصات بشكل مذهل خلال الآونة الأخيرة، لذا لا تعتقد عزيزي التاجر أن الربح من المتاجر الإلكترونية يقتصر على بيع المنتجات والإعلان عنها على محرك البحث جوجل فقط، فيجب أن تصل إلى جمهورك في أي مكان، ومنصات التواصل الاجتماعي أحد هذه الأماكن.
- إعلانات مؤثرين منصات التواصل الاجتماعي: أصبح لمشاهير ومؤثري منصات التواصل الاجتماعي اليوم دور كبير في مجال الإعلان والترويج لمختلف فئات المنتجات والخدمات، ولا يمكننا أن ننكر ذلك سواء اتفقنا أو اختلفنا مع هذا النوع من المحتوى، ونجد أن أكبر العلامات التجارية اليوم تلجأ لمشاهير منصات التواصل الاجتماعي للترويج عن منتجاتهم، ونجد أيضًا التفاعل الكبير من الجمهور المستخدم مع هذه الفئة من الإعلانات.
لذا، لماذا لا نستخدمها في مصلحة متجرك الإلكتروني لجني الربح الكثير من وراء هذه الحملات، ولكن هناك بعض الأمور التي عليك مراعاتها عند اختيار المؤثر المسئول عن الإعلان لمنتجاتك ولكننا سوف نسردها لك في مقال آخر.
3. الاستثمار في التسويق بالعمولة
التسويق بالعمولة هي أحد طرق تحقيق الربح من المتاجر الإلكترونية عن طريق السماح لأشخاص أخرين بالتسويق والترويج عن ما تقدمه من منتجات أو خدمات عبر متجرك الإلكتروني، وهي تشبه كثيرًا الحملات الإعلانية عبر مؤثرين وسائل التواصل الاجتماعي ولكن هنا لن تدفع مبالغ كبيرة مقابل الإعلان فقط، بل ستدفع عمولة مقابل كل عملية بيع ناجحة من قبل المُسوق بالعمولة.
4. تأجير المساحات الإعلانية
الربح من جوجل أدسنس من أشهر طرق الربح من الإنترنت اليوم، وخاصةً إذا كنت تمتلك موقع ويب أو متجر إلكتروني أو مدونة، سيكون الأمر سهل كثيرًا.
وهذا لأن هذه المصادر تضمن إقبال عدد كبير من الزوار بشكل يومي، وبالتالي تضمن نجاح الإعلان سواء بالضغط عليه أو نجاحه بمجرد ظهوره لعدد محدد من الزوار، حيث تكون هذه طرق الحساب مقابل إعلانات أدسنس.
وسوف تجني المال هنا مقابل تأجير مساحة إعلانية من متجرك الإلكتروني ليقوم جوجل بطرح إعلانات متاجر أو مواقع إلكترونية أخرى لديك في مقابل ربح المال، وكانت هذه أبرز أفكار الربح من المتاجر الإلكترونية سواء عن طريق بيع المنتجات والتسويق لها بالشكل الاعتيادي أو عن طريق التسويق بالعمولة أو إعلانات جوجل وما إلى ذلك.
10 نصائح لنجاح الربح من المتاجر الإلكترونية
لتنجح في تحقيق هدفك من إنشاء متجر إلكتروني لبيع المنتجات أو الخدمات، هناك بعض النصائح التي عليك اتباعها من أجل أن تنجح في تحقيق الربح من متجرك الإلكتروني بأعلى معدل مناسب لمجال نشاطك التجاري، ومن هذه النصائح:
- إتاحة أنواع متعددة للدفع على متجرك الإلكتروني لكسب عدد أكبر من العملاء سواء عملاء الدفع عند الاستلام، أو العملاء الذين يفضلون الدفع الإلكتروني.
- تصنيف وتقسيم المنتجات بشكل منظم واحترافي لتشجيع العملاء على التسوق بأريحية وسهولة، مما يدفعهم لإجراء المزيد من عمليات الشراء وبالتالي زيادة المبيعات والربح من المتاجر الإلكترونية.
- عرض صور جذابة واحترافية لمنتجاتك لجذب انتباه العميل وتعويضه عن عدم رؤيته للمنتج وتحفيزه للشراء بثقة واطمئنان من جودة المنتج وخصائصه.
- تسهيل خطوة الشراء على العميل من خلال تسهيل خطوات صفحة تأكيد الشراء والدفع، لينهي العميل تسوقه بأريحية وبسهولة تشجعه للرجوع إلى متجرك مرة أخرى.
- الاستعانة بخبراء الحملات الإعلانية للتأكد من إنشاء الحملة الإعلانية الفعالة لمتجرك الإلكتروني بدلًا من مضيعة الوقت والمجهود في التجربة والخسارة.
- إطلاق العروض والخصومات لجذب العملاء لإجراء المزيد من عمليات الشراء من متجرك الإلكتروني وبالتالي كسب المزيد من المبيعات والأرباح.
- دراسة وتحليل الجمهور المستهلك بدقة للتعرف على أدق اهتماماتهم وكيفية استخدامها في الحملات الإعلانية أو في أول خطوة وهي اختيار المنتج المباع على المتجر الإلكتروني.
- اختيار مؤثرين التواصل الاجتماعي بشكل دقيق والتأكد من أن متابعيه من ضمن فئة جمهورك المستهدف لتضمن نجاح الحملة الإعلانية.
- اسمح بممارسة التسوق بالعمولة للترويج عن منتجات متجرك الإلكتروني وزيادة نسب وصولها لعدد أكبر من العملاء مهما كان معدل مبيعاتك مستقر، لأن هذه الخطوة سوف تضمن نجاح واستقرار متجرك وسط عدد المنافسين الذي يزيد يوميًا.
- تعاقد مع شركة شحن احترافية بأسعار مناسبة لأن الشحن من أهم عوامل الحفاظ على عملائك ودفعهم لإجراء عملية شراء أخرى منك وبالتالي زيادة عدد عمليات البيع والأرباح على متجرك.
إلى هنا نصل لنهاية موضوع اليوم وقد تحدثنا فيه عن طرق وخطوات الربح من المتاجر الإلكترونية وما هي أهم العوامل التي يعتمد عليها نجاح فكرة المتجر الإلكتروني ونجاح الربح منه.
وقد تنوعت هذه الخطوات بين إنشاء حملات إعلانية عبر جوجل، والتسويق عبر مؤثرين منصات التواصل الاجتماعي، وكانت أهم خطوة هي اختيار منتجات مربحة بالفعل عند بدء تأسيس مشروع التجارة الإلكتروني الخاص بك، لتضمن بيع المنتجات وتحقيق الربح منها.