دليل عملي لتوضيح أفضل أسعار تصميم متجر الكتروني في السعودية

أسعار تصميم متجر الكتروني

يبحث الكثير من المهتمين بإنشاء المتاجر الالكترونية عن اسعار تصميم متجر الكتروني فقد أصبح إنشاء المتاجر الإلكترونية أمرًا أساسيًا لكل الشركات سواء كانت شركة كبيرة أو صغيرة نظرًا لزيادة الربح من خلال التجارة الالكترونية.

 

فقد تم إنشاء العديد من المتاجر الالكترونية لتسويق وعرض المنتجات عبر الإنترنت بكل سهولة دون الحاجة إلي وجود مكان للعرض، وتوفير عمالة وبيع المنتجات بشكل مباشر من التاجر إلى المستهلك، حيث يتم تحديد اسعار تصميم متجر الكتروني من خلال عدة عوامل وعلي حسب شكل ونوع التصميم.

 

إذ تعد المتاجر الإلكترونية من أفضل طرق كسب المال عبر الإنترنت ولكن من أجل الحصول على متجر ناجح ستحتاج إلى الاستثمار في التصميم للحصول على شكل احترافي للمتجر وتجميل عدد كبير من المنتجات والحصول عليها باستخدام خطوات بسيطة دون مجهود من العميل، مع ضمان عمل المتجر بكفاءة وسرعة.

 

كما توفر لمالك المتجر نظام سهل لإدارة طلبات البيع والشراء والشحن وحتى يساعدك في الظهور في بحث جوجل من خلال توافقه مع محركات البحث مما يساعد على زيادة الأرباح والمبيعات وفيما يلي سوف نعرض لكم أفضل مواصفات تصميم المتجر الالكتروني ومتوسط أسعار التصميم وأهم العوامل التي تؤثر في تحديد أسعار تصميم المتجر وأفضل شركات تصميم المتاجر الإلكترونية وطرق اختيارها.

 

تصميم متجر الكتروني

يعد التصميم العام للمتجر الإلكتروني من الأمور المهمة جدًا للتجارة الإلكترونية، وهو عامل حيوي لنجاح المتجر، حيث يعد تصميم المتجر هو الانطباع الأول الذي تتركه على الزوار وإذا كان تصميمك يبدو تقليديًا أو قديمًا فسوف يعطي ذلك انطباعًا بأن منتجاتك بنفس مظهر متجرك مما سيعمل على فقدانك للكثير من العملاء.

 

لذلك قد تكون بحاجة إلى تصميم يناسب علامتك التجارية حيث تتميز المتاجر الإلكترونية الراقية بمظهر احترافي ومميز، وتحتوي على صور عالية الدقة وأنظمة ألوان مناسبة وتصميم هذه المواقع لتتجاوز المنافسة من خلال استخدام العناصر التفاعلية ومقاطع الفيديو، بما يمنح المستخدمين تجربة تسوق مثالية ويساعدك على زيادة الزيارة والأرباح.

 

ويقدم لك موقع مكاسب خدمة تصميم متجر الكتروني بمميزات متعددة وإمكانيات غير محدودة، فلدينا فريق من أفضل المصممين المتخصصين في التجارة الالكترونية وبأسعار تنافسية وبسرعة فائقة، كما أنه بإمكانك التعديل على التصميم حتى تكون راضيًا تمامًا عنه.

 

مواصفات تصميم متجر الكتروني

هناك بعض الأوامر والخصائص التي يجب أن تتوفر في تصميم المتجر لسهولة الإدارة والتي تساعد في سهولة الإدارة والتصفح والشراء وهي:

 

  • عمل لوحة تحكم تستطيع من خلالها التعرف على عدد المنتجات المتاحة في المتجر وعدد المنتجات التي تم بيعها والمتاحة.
  • إمكانية عمل ترتيب المنتجات بطرق مختلفة على حسب السعر وعلى حسب النوع أو الاسم حتى تساعد العميل في الحصول على ما يريده بسهولة، وحتى لا تكون مجبرًا على شكل معين لترتيب المنتجات.
  • إنشاء عربة تسوق لوضع المنتجات التي سيتم شراؤها من قبل كل عميل وحساب تكلفة المنتجات و خيارات الدفع المتعددة، وعمل تصميم مخصص للدفع الإلكتروني أو الدفع عند الاستلام.
  • عرض الأسعار بشكل تفصيلى لكل منتج مما يزيد من ثقة العملاء بمتجرك.
  • أن تحتوي برمجة المتجر على إمكانية الظهور في محركات البحث.
  • اختيار تصميم متوافق مع مقاييس محرك البحث من ناحية الـ SEO حتى تستطيع التصدر والظهور لزيادة عدد الزيارات مما يزيد من عملية البيع.
  • يجب أن يتوافق المتجر مع كافة الأجهزة سواء الكمبيوتر أو الهواتف أو الأجهزة اللوحية.
  • إمكانية عمل المتجر بعدة لغات حتى تساعد في الوصول والحصول على العملاء في كل مكان في العالم.
  • إمكانية عمل عدة أقسام في المتجر مما يساعد على سهولة الوصول إلى المنتجات بسهولة ويساعد على زيادة عرض المنتجات.
  • استخدام نظام يسمح بعرض الخصومات مع إمكانية استخدام كوبونات وأكواد الخصم.

 

إذ تعد هذه بعض من أهم صفات تصميم المتجر الإلكتروني الناجح التي تتوفر فيها عناصر جذب العملاء وسهولة الاستخدام للبائع والمستخدم.

 

اسعار تصميم متجر الكتروني

لا توجد إجابة تناسب الجميع عن تكلفة تصميم متجر إلكتروني حيث تختلف تكلفة التصميم عن احتياج كل شخص في متجره ومتطلباته وبرمجة الموقع، وتعتمد على طرق إنشاء المتجر وإمكانياته وحجم الزوار المتوقع زيارتهم للموقع وتتراوح متوسط التكلفة:

 

  • تتراوح أسعار تصميم متجر الكتروني عن طريق مصمم حر ما بين 200 إلى 500 دولار.
  • تتراوح تكلفة إنشاء متجر إلكتروني من خلال شركة تصميم احترافية ما بين 500 دولار حتى 10 ألف دولار.

 

كما أن هناك العديد من عروض الأسعار الخاصة بتصميم المتاجر الإلكترونية المتوسطة والتي تناسب الجميع ولكن اسعار تصميم متجر الكتروني ناجح وذو مواصفات تساعد على تحقيق الربح في أسرع وقت فإنه يتطلب التعاقد مع شركة محترفة لإنشاء وتصميم المتاجر الإلكترونية بتصميم جميل يسهل عليك الحصول على الأرباح.

 

العوامل التي تؤثر على تكلفة إنشاء متجر إلكتروني

هناك بعض العناصر الهامة التي تؤثر في حساب تكلفة إنشاء وتصميم المتجر الإلكتروني وهي:

  • حجم المتجر المراد إنشاؤه هل هو متجر صغير أم متوسط أم كبير.
  • الخواص والخدمات التي سيتم إضافتها في المتجر.
  • متوسط عدد الزوار المتوقعين للمتجر.
  • تكلفة حجز نطاق المتجر الإلكتروني – Domain name.
  • تكلفة استضافة المتجر – Domain hosting.
  • تكلفة التصميم – Theme & Design.
  • تكلفة شهادة الأمان SSL certificate.
  • تكلفة الإضافات على المتجر – Add-ons & Extensions.

 

وهناك مجموعة من عناصر الإنشاء الأساسية التي تؤثر على التكلفة وهي:

 

    1. اختيار المنصة: اختيار المنصة له تأثير كبير في تكلفة تصميم المتجر، ففي حال كانت المنصة كبيرة ستحتاج إلى مبرمج ومصمم متخصص للتعامل مع هذه المنصة وذلك على عكس إذا قمت باختيار منصة صغيرة التي يمكن أن تصل تكلفتها من 20 إلى 30 دولار وعادةً ما يتم اختيار المنصة على حسب حجم المتجر والأعمال المتوقفة عليه.
    2. قالب المتجر: عادةً ما يؤثر تنصيب القالب أو عمل تعديلات عليه في تكلفة تصميم المتاجر الإلكترونية وتختلف الأسعار على حسب شكل ونوع ومواصفات القالب ومتطلبات المتجر وقد يتكلف الأمر من 5 دولارات إلى 300 دولار.
    3. البرمجة: تعد البرمجة من الخطوات التي تؤثر في تكلفة إنشاء المتجر فكلما تم تطوير إمكانيات المتجر وإضافة أكواد متخصصة كلما زادت التكلفة، بينما في حالة عمل أسس البرمجة الرئيسية في المتجر ربما لن تكلفك الكثير.
    4. الاستضافة: يتوقف سعر الاستضافة على حسب حجمها ومساحة التخزين وعدد المنتجات وعدد الزيارات اليومية للعملاء والطلبات وقد تصل تكلفة الاستضافة من 2 دولار شهريا حتى 2000 دولار.

 

خطوات إنشاء متجر إلكتروني

  1. تحديد تخصص المتجر: تبدأ خطوات إنشاء متجرك الإلكتروني باختيار التخصص والاتجاه الذي سيسير عليه المتجر ونوع المنتجات أو الخدمات التي سيتم تقديمها فيه.
  2. دراسة جدوى تخصص المتجر: الحرص على دراسة السوق ومتطلباته والتأكد من أن التخصص الذي حددته لمتجرك مطلوب ومناسب للجماهير والتعرف على المنافسين والتأكد من أن السوق يحتمل وجود منافس جديد والحرص على دراسة نسبة النجاح المتوقعة لمتجرك وتوقع نسبة الربح.
  3. اختيار شركة تصميم متاجر إلكترونية: يجب أن تكون شركة مناسبة تعمل على تصميم المتجر ودراسة الجمهور المستهدف ودراسة السوق وإنشاء خطة للعمل وإنشاء متجر مناسب لعلامتك التجارية الناشئة.
  4. ضبط إعدادات المتجر: وذلك  بعمل الأقسام وكتابة محتوى تعريفي مخصص لعلامتك التجارية والشروط والأحكام، وسياسة الاسترجاع والاستبدال، وطرق الدفع والشحن. وعادةً ما تقوم شركة التصميم بعمل كل هذه الخطوات.
  5. إضافة المنتجات في كل قسم وإنشاء صفحة لكل منتج يحتوي على كل المعلومات المتعلقة به بالتفصيل سواء سعر المنتج أو القياس أو الألوان ومواعيد التسليم والشحن.

 

تصميم متجر الكتروني بتكلفة متوسطة

يتوفر أكثر من خيار لك كمالك لمتجر إلكتروني في مجال محدد لعمل تصميم مميز بتكلفة متوسطة، وذلك يمكن تحقيقه من خلال الآتي:

 

  1. التعاقد مع شركة لتصميم المتاجر الإلكترونية: يعد التعاقد مع شركة متخصصة في تصميم المتاجر الإلكترونية والعمل على كافة خطوات التصميم والتسويق والبرمجة وتطوير المتجر بشكل مستمر كما يمكن أن تكون بحاجة لاستشارة خدمة العملاء في حالة وجود أي مشكلة في المتجر.
  2. تصميم متجر إلكتروني بنفسك: في حالة احتياجك لتقليل تكلفة إنشاء وتصميم المتجر الإلكتروني، كل ما عليك فعله هو تصميمه بنفسك، حيث ستحتاج إلى تعلم كل مما يلي:

 

  • تعلم البرمجة: تعلم كل من أساسيات ولغات البرمجة مثل الجافا التي تستخدم لتطبيقات الأندرويد، و Swift التي تستخدم لتطبيقات iOS، وابدأ بالتعلم الأشياء التي تحتاج إليها لبدء متجرك خطوة بخطوة لأنك إذا كنت تنوي تعلم كل شيء لن تستطيع أن تتعلم أي شيء لأن البرمجة تحتاج إلى الصبر والاستمرارية.
  • تحليل المتجر: بعد تجربة المتجر والتأكد من عدم وجود أخطاء في البرمجة قم بتحليل المتجر وحاول تطويره والعمل على حل ثغراته ومشكلاته.
  • التطوير: يجب الحرص على تطوير مهاراتك حتى تستطيع تطوير المتجر والتعرف على كل ما هو جديد سواء في التصميم والبرمجة والتسويق والجرافيك.
  • اختيار التصميم: اختيار تصميم يناسب نشاط المتجر خاصتك سواء باختيار تصميم مناسب وألوان تجذب العملاء واختيار قالب سهل الاستخدام.

 

مكونات المتجر الإلكتروني

تعد مكونات المتجر الإلكتروني أساسية لضمان تجربة تسوق ممتازة للعملاء وتحقيق النجاح في عالم التجارة الإلكترونية، حيث تتضمن هذه المكونات عدة عناصر، من بينها التصميم الجذاب والمستجيب الذي يوفر تجربة مستخدم ممتازة عبر مختلف الأجهزة، كما تشمل المكونات أنظمة إدارة المحتوى (CMS) التي تسهل إدارة وتحديث المحتوى بسهولة، ونظام الدفع الآمن الذي يوفر خيارات دفع متنوعة وآمنة للعملاء.

 

بالإضافة إلى ذلك، تشمل المكونات أيضًا نظام إدارة المخزون الذي يتيح للمتجر تتبع المخزون وإدارته بكفاءة، ونظام إدارة الطلبات الذي يسهل معالجة الطلبات بشكل فعال وسريع، ولا يمكن نسيان أهمية البنية التحتية للموقع والتي تضمن استقرار وأمان المتجر الإلكتروني، بالإضافة إلى خدمة العملاء الفعالة التي تقدم دعمًا متميزًا للعملاء في حالة الاستفسارات أو المشكلات.

 

أولًا: صفحات المتجر الإلكتروني

كذلك فإن أي متجر إلكتروني يجب أن يتكون من عدة صفحات أساسية وفي غاية الأهمية تشمل كل من الآتي:

 

  • الصفحة الرئيسية: هي الصفحة التي تظهر عند الدخول على الموقع وعادةً ما يظهر فيها الخدمات التي يقدمها الموقع والأقسام وأكثر المنتجات مبيعًا.
  • من نحن: هي الصفحة التي يتم كتابة فيها كل المعلومات الخاصة بالمتجر للتعرف على المتجر وتاريخ إنشائه وما الذي يقدمه.
  • صفحة التواصل: يوضح المتجر للزوار في هذه الصفحة طرق للتواصل عن طريق عرض البريد الإلكتروني ورقم الهاتف وصفحات التواصل الاجتماعي.
  • سياسة الخصوصية: تعرض في هذه الصفحة طريقة استخدام البيانات وغيرها من المعلومات التي لها علاقة بالخصوصية.
  • الأسئلة الشائعة: يتم عرض أكثر الأسئلة التي يسألها مستخدمي المتجر والإجابة عليها بشكل مفصل.

 

ثانيًا: صفحات فئات المنتجات

توجد هذه الصفحة في حالة وجود أكثر من قسم في المتجر وتساعد الزائر في الوصول والبحث عن المنتجات التي يريدها بسهولة وسرعة لذلك يفضل تخصيص صفحة لكل قسم وفئة.

 

ثالثًا: صفحة المنتجات

يتم عرض المنتجات الموجودة على المتجر الإلكتروني في هذه الصفحة ويساعد عمل تصميم مميز في هذه الصفحة على زيادة الزيارات وزيادة الأرباح ويتم عرض:

 

  • صورة المنتج: تعرض صور للمنتج بدقة عالية وبالألوان المتاحة من المنتج.
  • السعر: يتم عرض السعر في صفحة المنتجات ويجب التعرف على متوسط السعر لدى المنافسين قبل عرض السعر النهائي للمنتج.
  • آراء العملاء: في حالة تجربة المنتج وكتابة مراجعة عليه يتم عرضها في صفحة المنتج للتعرف على جودة المنتج وتساعد الزائر في اتخاذ قرار الشراء.

 

تسويق المتجر الإلكتروني

يجب قبل البدء في إنشاء وتصميم متجرك الإلكتروني إنشاء خطة تسويق شاملة للمتجر واختيار استراتيجية تسويق مثل:

  • التسويق باستخدام المحتوى: يعد التسويق باستخدام كتابة محتوى يحتوي على الكثير من المعلومات التي يحتاج إليها الزائر من أفكار التسويق الناجحة.
  • التسويق عن طريق البريد الإلكتروني: يساعدك على الوصول لعدد كبير من العملاء بشكل سريع.
  • تحسين محركات البحث: الحرص على عمل تصميم للمتجر متوافق مع محركات البحث ومناسب للهواتف والأجهزة الأخرى، واستخدام كلمات مفتاحية ناجحة، واستخدام الروابط الداخلية.

 

كيفية الاختيار بين شركات تصميم المتاجر الإلكترونية

بسبب زيادة عدد شركات تصميم المتاجر الإلكترونية يشعر الكثير من أصحاب المشاريع بالحيرة ولا يعرفون كيفية اختيار الأفضل والأنسب من بين هذه الشركات، وهناك بعض الأمور التي يجب أن تؤخذ في الحسبان وهي:

  • يجب اختيار شركة توفر لك إنشاء متجر يمكن استخدامه بأكثر من لغة بجانب تغيير العملات على حسب بلد الشراء خاصةً عند إنشاء متجر عالمي.
  • يجب أن تتيح الشركة ربط المتجر ببوابة الدفع الإلكتروني حتى يستطيع المستخدمون من تفعيل خاصية الدفع الإلكتروني و لإتمام عملية الشراء.
  • إمكانية ربط المتجر مع شركات شحن حتى تتيح خدمة التوصيل في أقصر وقت.
  • اختيار شركة تقدم تهيئة للمتجر مما يساعد في الظهور في محركات البحث.
  • إمكانية اختبار المتجر بعد الإنشاء للتأكد من عدم وجود أي مشكلات.
  • أن تقدم الشركة خدمة الدعم الفني وتقديم الحلول في أي وقت.
  • خدمة Live Chat.
  • خدمات التسويق الرقمي للمتاجر الإلكترونية.

 

مقارنة منصات التجارة الإلكترونية

هناك العديد من المعايير التي يمكنك من خلالها أن تفاضل بين منصات التجارة الإلكترونية لتختار المنصة الأفضل وفيما يلي نقدم لك 8 عوامل تساعدك على المقارنة بين مقدمي خدمة المتاجر الإلكترونية.

 

  • القيود المفروضة من شركة تصميم المتاجر الالكترونية

يجب قبل البدء في التعاقد من أي منصة أن تتأكد من أنها لا تفرض  قيودًا في التعامل داخل متجرك الإلكتروني مثل تقييدك بعدد معين من المنتجات أو تقييدك في تحميل الصور حيث أن هذه القيود قد لا تساعدك في التعامل داخل متجرك الالكتروني بسهولة، لذلك احرص على التأكد من هذه التفاصيل قبل التعاقد.

 

  • تقدم مزايا تخدم متجرك

احرص على اختيار منصة تقدم الكثير من المزايا والخدمات التي تخدم متجرك الإلكتروني مثل:

 

  • نطاق مجاني.
  • استضافة غير محدودة.
  • قوالب مجانية احترافية.
  • تقديم خدمة التسويق بشكل إضافي على الإنشاء والتصميم.
  • إمكانية عمل تطبيقات على الهواتف الابل والاندرويد.
  • تقديم خدمات تحسين محركات البحث.
  • إدارة وإنشاء صفحات التواصل الاجتماعي.
  • إدارة المتاجر الإلكترونية.
  • إمكانية عمل إعلانات ممولة على جوجل ومنصات التواصل الاجتماعي.
  • تقديم مساحة تخزين غير محدودة.
  • خدمة الدعم و Live Chat.
  • شهادة SSL.

 

  • التكامل في الخدمات

إمكانية توفير بعض الخدمات الإضافية التي لها علاقة بعمليات البيع عبر الإنترنت والتي تتمثل في خدمات الدفع أون لاين، والتعاقد مع شركة شحن، والبرامج التي تتيح إدارة المتجر ومعرفة المخزون والمبيعات، وغيرها من الخدمات الهامة التي يجب أن تكون في متجرك الإلكتروني.

 

  • تصميم المتجر الإلكتروني

يعد تصميم متجرك من أهم الخطوات التي يجب التركيز عليها فهي عامل رئيسي لنجاح متجرك، لذلك احرص على اختيار شركة توفر لك تصميمًا بصورة جميلة سهل التعامل معه وإدارته كما يجب أن تتأكد من إمكانية التعديل على التصميم والتعرف على القوالب المتاحة خاصةً القوالب المجانية حتى يظهر متجرك بشكل احترافي.

 

  • خطط الاسعار

احرص على أن تقوم بالمقارنة بين أسعار المنصات والمقارنة بين ما تقدمه كل منصة، والمقارنة بين مميزات كل باقة وبين خطط الأسعار السنوية والشهرية والتعرف على نسبة العمولة التي سوف تحصل عليها المنصة حتى تحصل على أفضل سعر وأفضل خدمة.

 

  • سهولة استخدام المتجر الإلكتروني

يجب الحرص على التعاقد مع منصة توفر لك متجر سهل استخدامه سواء للعملاء أو لصاحب المتجر وتوفير لوحة تحكم سهلة ومناسبة مع علامتك التجارية حتى تستطيع إدارة متجرك بسهولة دون الحاجة إلى التواصل مع الدعم الفني والاعتماد على نفسك.

 

  • الدعم الفني

يجب اختيار شركة تصميم تقدم خدمة الدعم الفني على مدار الساعة حتى تستطيع الاستعانة بهم في أي وقت إذا احتجت إلى ذلك في حالة وجود أي أعطال أو شكاوى.

 

مزايا تصميم المتجر الالكتروني من خلال موقع مكاسب

هناك العديد من المزايا التي يقدمها لك موقع مكاسب عند تصميم المتاجر الإلكترونية حيث يساعد الموقع في الحصول على:

  • تصميم عصري واحترافي بتكلفة سوف تناسب ميزانيتك بلا شك لأننا نقدم أفضل خدمة بأنسب سعر.
  • إنشاء متجر إلكتروني متوافق مع كل أنواع الأجهزة سواء الكمبيوتر أو الهواتف المحمولة.
  • توفير الحماية لمتجرك الإلكتروني من الاختراق.
  • نمنحك لوحة إدارة ذكية وسهلة الاستخدام وبمظهر متطور يسهل عليك عملية الاستخدام.
  • إدارة حملات التسويق وإضافة الإعلانات مما يزيد من الأرباح.

 

نقاط أخيرة

هكذا يكون المقال قد وضح الكثير من النقاط الهامة المرتبطة بتصميم المتاجر الإلكترونية منها أهم الخطوات لإنشاء المتاجر الإلكترونية وكذلك أهم الصفحات التي يجب توفرها مثل الصفحة الرئيسية وصفحة من نحن وشروط الخدمة وغيرها.

 

كما تم توضيح أفضل الطرق لعمل مقارنة أولية لاختيار أفضل شركة لتصميم موقعك أو متجرك الإلكتروني بشكل سلس وجذاب يجلب لك العملاء ويساعد في تقديم تجربة مميزة للزوار والمستخدمين.

ابدء مع مكاسب الآن

تواصل مع استشاري متخصص في إدارة وتنمية المتاجر الإلكترونية، والذي يتمتع بخبرة واسعة ومعرفة عميقة في مجال التجارة الإلكترونية، لمناقشة فرص النمو وزيادة مبيعات متجرك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *