طريقة تسعير المنتج الواحد أو المنتجات المختلفة هي واحدة من أهم عناصر تسويق وترويج منتجات المتجر الإلكتروني لأنها تحدد هل هذا السعر سوف يكون مناسب للشراء وهل سيحقق ارباح وهل هو اقل ام اكبر من أسعار المنافسين. كل هذه الأسئلة يجب عليك معرفة إجابتها قبل تسعير متجرك.
تعتبر عملية التسعير من الأمور المهمة جدا التي يجب تحديدها قبل بدء عملية انشاء متجرك الالكتروني ورحلة التجارة بشكل عام سواء الكترونيا او مشروع على الأرض، هناك الكثير من الأفراد يتراجعون عن فكرة انشاء متاجر الكترونية لعدم معرفتهم الكاملة بكيفية تسعير الخدمات المقدمة أو السلع المعروضة للبيع.
ويرجع هذا لأن التسعير لا يتم بشكل تلقائي وعشوائي ولكنه علم كامل لابد أن يتم من خلال العديد من الخطوات والأسس والمبادئ، حيث أن مهارة البيع والشراء أول ركيزة هامة في تسعير السلع الخدمات بحيث تكون التكلفة شاملة كل تكاليف السلع والخدمات وترضي الأسعار الطرفين.
إذا كنت ترغب في تحقيق مبيعات شهرية لمتجرك الالكتروني يمكنك الاستعانة بشركة مكاسب لانها من افضل شركات إدارة المتاجر الإلكترونية في السعودية.
ما هو تعريف تسعير منتجات المتاجر الإلكترونية؟
مصطلح التسعير يعني بشكل مبسط تحديد التكلفة المالية التي يحصل عليها صاحب منتجات المتجر الالكتروني من المستهلك عند شراء الخدمات والمنتجات المختلفة حيث أن طريقة التسعير ليست عشوائية كما ذكرت لك بل تقوم على بعض الأسس حتي تصل الي قيمة مرغوبة بها من قبل المشتري والبائع أيضًا على أن تكون شاملة التكاليف وهامش الربح.
حيث أن المبدأ الأساسي عند عملية البيع والشراء أن يشعر العملاء ببيع قيمة عظيمة مقابل قيمة مالية، حيث لا يوجد تطبيق خاص لتسعير المنتجات المقدمة بل يتم فهمها ووضع القيمة المادية من خلال الخبرة في مجال التجارة.
تعريف التسعير
حيث أن تسعير المنتج هو عملية نقوم بها لوضع قيمة مالية للمنتج أو الخدمة المقدمة بعد دراسة المنتج والسوق والمنافسين حتى نصل في النهاية إلى سعر يرض البائع والمشتري في وقت واحد ، وعند إتمام عملية البيع تعتبر عملية ناجحة، ومن الجدير بالذكر أنه يكمن عملية التسعير الصحيحة على احتكار أكبر نسبة من حصة السوق للسلع والخدمات.
كيف يمكن تسعير المنتجات؟
لكي نقوم بعملية تسعير المنتجات هناك عدة عوامل تتحكم في طريقة تسعير المنتج والخدمة والخطوات الواجب اتباعها لكي تتمكن من تسعير منتجات متجرك بشكل صحيح، وهي كالآتي:
- يتم تحديد طبيعة المنتج المقدم للبيع سواء كان خدمة أو سلعة.
- يتم مراعاة الأسعار باستمرار في السوق التي يعرضها المنافسين.
- تحديد قيمة الفائدة التي يضيفها المنتج للمستهلك .
- تحديد الفئة المقدم لها هذا المنتج أو الخدمة لتلبية احتياجاته.
- تحديد طبيعة السوق الذي نتعامل معه.
- تحديد البيئة الجغرافية التي يتم عرض الخدمات بها.
- تحديد التكلفة خلال إنتاج الخدمات والسلع
- تلك العوامل السابقة يتم أخذها في عين الاعتبار عند تحديد الأسعار.
ما هي الخطوات الواجب اتباعها لكي يتم تسعير المنتجات؟
ومن الجدير بالذكر انه يوجد الكثير من الخطوات التي تمر بها عملية التسعير للخدمات أو المنتجات من حيث تحديد السعر المناسب للمنتج المقدم وهي خمس خطوات :-
أولًا: حساب التكاليف
يتم حساب التكاليف على خط الإنتاج كامل، حيث يمكننا اعتبار حساب إجمالي التكلفة هي الخطوة الأساسية الأولى في طريقة تسعير المنتجات والخدمات حيث من المستحيل تسعير المنتج بأقل من تكلفته وتتغير التكاليف حسب نوعها ويوجد بعض الأمور نهتم بها عند التسعير وهي كما يلي:-
- التكاليف الثابتة: والتي لا تتغير مع تغير كمية الإنتاج وتقديم الخدمات مثل المكان أو المصنع المستخدم في الإنتاج وإيجار المحل وغيره من الأمور اللازمة وهي تكاليف ثابتة غير مرتبطة بحجم الإنتاج.
- التكاليف المتغيرة: وهي تكاليف تعبر عن العوامل التي تتغير بتغير حجم الإنتاج وأجور العاملين ومصاريف النقل وتتأثر في حالة زيادة أو نقصان حجم الإنتاج.
- مجموع التكاليف: تسعير التكاليف الثابتة والمتغيرة لعدد محدد من وحدات الإنتاج وترتبط ترابط طرديا بزيادة ونقص الإنتاج.
- متوسط تكلفة إنتاج الوحدة: وهو يتم حسابه من خلال قسمة إجمالي التكاليف على عدد الوحدات المنتجة.
ثانيًا: تحديد نسبة من الأرباح بعيد عن التسويق
بعد احتساب التكلفة يتم تحديد نسبة الأرباح المراد تطبيقها من كل منتج حيث أن الهدف المشترك بين جميع التجار والشركات هو تحقيق الأرباح، هذا نظرا لأن كل رائد اعمال صاحب متجر الكتروني يعمل علي تحديد الربح بعيدا عن باقي التكاليف.
ثالثًا: المقارنة بأسعار المنافسين
أخذ أسعار المنافسين في عين الاعتبار كما سبق وتم توضيح أسس تسعير المنتجات والخدمات حيث يراعي أن السعر يكون موحد مع جميع التجار او تنافسي بمعنى أن يكون اقل او اكبر حسب استراتيجية التسويق كي يتمكن من المنافسة.
فنراعي أن تكون التسعير متضمنة التكاليف في صناعة وإنتاج المنتج وان تكون نفسها المعروضة في السوق ومتفق عليها وهناك بعض الشركات تعمل على تقليل التكاليف في الإنتاج والسعر أقل ويضمن لها حملة تنافسية ودعاية كبيرة تعمل على جذب العملاء وجني الكثير من الأرباح.
رابعًا: تحديد الهدف الأساسي من التسعير
يتم تحديد الهدف من التسعير قبل وضع السعر النهائي له وتختلف الأهداف عند وضع التسعيرة فهناك بعض الشركات تهتم بالجودة بعيدا عن السعر وغيرها تهتم بالسعر بغض النظر عن المنتج.
خامسًا:تحديد استراتيجية التسعير
يتم تحديد الهدف من التسعير وبعدها وضح السعر النهائي له ويكون التسعير بناء على أسس مختلفة منها :-
عملية التسعير القائمة على الخصم والعروض للعمل الترويجي للمنتج.
- استخدام وسائل ترويج فعالة توضح قيمة المنتج ومدى استحقاقه للسعر مثل اختيار سلوجان مناسبة، ومن خلال تلك الوسائل الترويجية والدعائية، حيث يتم وضع التسعير المناسب الذي سوف ينال موافقة الجميع والعملاء عليها.
- التسعير تشمل التكاليف
- التسعير المعتمد على المنافسين والسوق.
- التسعير بأقل من التكلفة يعمل على جذب العملاء وسيلة محترفة للدعاية والتسويق
- التسعير بهدف تطبيق نظرية الاختراق الجديد للأسواق.
وهذه الخطوات الضرورية للوصول إلى التسعير الصحيح.
ما هي أهمية تسعير المنتجات وتحديد وظيفتها؟
عملية التسعير لها أهمية كبيرة جدا وتضيف وظيفة فعالة وحيوية للمنتج والنشاط التجاري ويعتبر سعر المنتج عنصر قوي يعتمد عليه أصحاب الأعمال في المنافسة في السوق وعليه يتوقف نجاح المنتج وفشله في البيع وتحقيق الأرباح.
حيث أن تاريخ المنتج واستمرار تواجده في السوق يتم تحديده من خلال مدى قبول المستهلك المنتج وجودته.
ومن الجدير بالذكر أن أهمية التعسير تكمن في الآتي:-
- التسعير هو أول انطباع يتكون في ذهن المستهلك.
- يعمل التسعير على التحكم في مستوى الطلب على المنتج والرغبة في عملية الشراء.
- يعتبر التسعير من أهم عوامل العملية التسويقية للمنتج.
- يوجد علاقة كبيرة بين طريقة تسعير المنتج وتحقيق الأرباح وحجم المبيعات.
- وسيلة مقارنة مرنة بين المنتجات.
ومع تلك الأهمية في عملية التسعير قد يغفل الجميع عن المشاكل المترتبة على عملية التسعير وأنها عنصر خطير ويؤثر على نجاح بعض الشركات ، وتسعير المنتج تكون من الأهداف المهمة في أي نشاط تجاري ويحتاج صاحب العمل إلى معرفة أهداف التسعير قبل وضع السعر الأخير لها وهو القيمة الفعلية التي سوف يقدمها المستهلك مقابل المنتج أو الخدمة المقدمة.
بما انك مهتم بالتجارة الإلكترونية، فنحن في مكاسب نملك فريق كامل متكامل في كافة التخصصات، يمكنك مشاهدة تفاصيل خدماتنا: خدمة ادارة المتاجر الإلكترونية من الألف إلى الياء، وأيضاً خدمة تصوير الإعلانات الاحترافية بأفضل تكلفة في السوق.
أهم أهداف تسعير منتجات المتاجر الإلكترونية
هناك اهداف اساسية من تسعير المنتجات تسعي كل إدارة متجر الكتروني من تحقيقها وتمكن أهداف التسعير في الآتي:-
1- استمرارية التواجد في السوق
والحصول على أكبر حصة من السوق المستهدف في ظل المنافسة الشديدة، إذ يعد تسعير المنتج النقطة الأولى التي يهتم بها اي مشروع تجاري سواء المصانع أو الشركات المنتجة أو المتاجر الالكترونية لأن التواجد في السوق ومنافسة باقي منتجات المنافسين بقوة تعد أحد مسئوليات التسعير من قبل الشركة أو المصنع وان يكون سعر المنتج قابل لاستمرار تواجده في السوق.
2- أن تعمل على زيادة الأرباح من المنتج
وهو ما يعتبر الهدف الأساسي من صناعة المنتج وطرحه في السوق يعتمد على عملية العرض والطلب حيث كلما زاد الطلب زادت الأسعار وزادت الأرباح.
3- احتكار نسبة كبيرة من السوق
احتكار نسبة كبيرة من السوق والحصة الأكبر يضع كل مصنع أو شركة منتجة لمنتج ما على الاستحواذ على أكبر جزء من المبيعات والأرباح وتقوم في البداية على خفض الأسعار لجلب الاكتساب عملاء دائمين ومن ثم زيادة الأسعار وزيادة الأرباح حيث يخلق جو تنافسي كبير داخل السوق وزيادة الطلب علي المنتج.
وبعض الشركات تقوم بصناعة منتجين لنفس الغرض باختلاف بسيطة وذلك يعد حيلة ذكية جدا وتعمل على احتكار السوق باحترافية ونسبة كبيرة من أرباح السوق تضاف إليها.
4- الجودة التامة في صناعة المنتج المقدم
حيث يوجد ثقافة متبادلة بين المستهلك والبائع أن جودة المنتج تعتمد كليًا على سعره فكلما زاد السعر أعطي انطباعا على جودة المنتج ومن هنا تنطلق بعض الشركات بزيادة أسعارها لضمان العملاء جودة أعلى وجني الكثير من الأرباح وهذا هو الهدف الأساسي من عملية التجارة .
الآن بعد أن عرفت كل المعلومات الهامة عن التسعير، يمكنك الاستعانة بشركة مكاسب لادارة متجرك الالكتروني ومضاعفه ارباحك.