ما هي أهم أنواع التجارة الإلكترونية؟ وفوائدها للمتاجر المختلفة

أنواع التجارةالإلكترونية

أكثر من ٢٠٠ مليار دولار أمريكي هو حجم سوق التجارة الالكتروني في المستقبل القريب، ولقد زاد معدل نمو التجارة بالتجزئة فقط بشكل ملحوظ طبقا لإحصائيات نشرتها المواقع بمعدل ٢٨% او ما يعادل أكثر من ٤ تريليون دولار أمريكي.

 

لقد أصبحت التجارة الالكترونية هي التجارة الأكثر انتشارا ونموا في جميع أنحاء العالم بلا منازع، لقد أصبح الجميع يعرض خدماته ومنتجاته من خلال التجارة الإلكترونية بغض النظر عن حجم الشركة سواء كانت شركة ناشئة او متجر صغير او واحد من أكبر العلامات التجارية في السوق. الجميع يستخدم التجارة الالكترونية وخاصة في مجتمعنا العربي فلقد أثبتت جميع الدراسات أن حجم الشراء والتسوق من خلال المتاجر الالكترونية يتضاعف بشكل يومي وخاصة بعد انتشار جائحة كورونا في العالم.

 

ولقد أصبح مصطلح التجارة الإلكترونية من المصطلحات الرائدة في عالمنا الحالي نظرا لأن هذا المجال يتزايد يوميا بشكل مبشر بالأرباح لكل من يرغب في بدء متجره الإلكتروني.

 

فهو أصبح من المجالات السائدة التي تحقق أعلى عائد على الاستثمار سواء في الشركات الصغيرة الناشئة والشركات الكبيرة والعلامات التجارية البارزة على حد سواء. لذلك اذا كنت ترغب في بدء متجرك الالكتروني وتحقيق الأرباح من العمل بالتجارة الالكترونية فهذا هو الوقت الأنسب وانت في المكان الأصح، لذا تابع القراءة وتواصل معنا في مكاسب كي نقدم لك المزيد من الدعم ومساعدتك على تحقيق الأرباح.

 

ما هي التجارة الإلكترونية؟

التجارة الإلكترونية (Ecommerce) هي عبارة عن عملية تبادل تتم بين الطرفين عن طريق عملية البيع والشراء والقيام بإجراء كافة التحويلات او المعاملات المالية من خلال شبكة الإنترنت فهو الوسيط الالكتروني المعتمد في عالم التجارة الالكترونية، حيث تزيل عائق الطريقة والموقع الجغرافي في تبادل السلع والخدمات.

 

التجارة الالكترونية هي سر نجاح الشركات في مختلف المجالات فهي غيرت مفهوم الأسواق التقليدية وأصبحت تحقق مفهوم متعة التسوق من المنزل، لقد تغير مفهوم التسوق التقليدي بعد انتشار عالم التجارة الالكترونية.

 

أبرز أنواع التجارة الإلكترونية

عند قراءة مصطلح التجارة يمكنك أن تشعر بأن هذا المصطلح قد تندرج تحته انها تعاملات بين المورد والمستهلك فقط، ولكن على الصعيد الآخر توجد أنواع كثيرة من أنواع التجارة الإلكترونية فهي ليست ببساطة المعاملات البسيطة بين طرفين ولكن يمكننا تصنيف أنواع التجارة الالكترونية بالشكل التالي:

 

  • التجارة الإلكترونية بين الشركات B2B

والتي يقصد بها تجارة الشركات للشركات أو Business to Business وهي توضح التعاملات التجارية وتبادل السلع والمنتجات والخدمات بين الشركات بعضها البعض بمعنى أن مقدم الخدمة أو بائع المنتج هو شركة والعميل المستهدف والحالي لها هو من الشركات ايضا وفي هذا النوع لا يكون المستهلك النهائي أو العميل من الأفراد، ويتعامل تجار الجملة في هذا النوع من التجارة الإلكترونية أو الشركات مع شركات اخرى او ربما تجار أصغر حجما.

 

وتتميز التجارة الإلكترونية بين الشركات او ما يعرف بالـ B2B بانها افضل انواع التجارة الإلكترونية هذا العام وهناك العديد من الأمثلة على هذا النوع من التجارة الإلكترونية مثل شركات بيع خدمات التسويق مثل شركة مكاسب وشركات بيع أثاث المكاتب والشركات وشركات تصميم المتاجر الإلكترونية والمواقع.

 

كل هذه النوعية من الشركات لها عملاء عباره عن شركات ايضًا وليس أفراد.

 

  • التجارة الإلكترونية من الشركات الي المستهلك B2C

والتي يقصد بها تجارة الشركات للأفراد او المستهلك النهائي Business to customers وتوضح العلاقات التجارية بين الشركات المنتجة والمستهلكين أو بمعنى آخر أن في هذا النوع من التجارة الالكترونية يكون الطرف الأول هي شركة تبيع منتجات أو خدمات لطرف آخر وهو من الأفراد وليس الشركات.

 

العميل المستهدف هنا والحالي في هذا النوع هو المستهلك النهائي من الأفراد. ومن الجدير بالذكر أن هذا هو الشكل التقليدي للتجارة منذ بدء مفهوم التجارة في العالم القديم وايضا النوع التقليدي الذي بدأت به التجارة الإلكترونية.

 

ويتم هذا النوع من التجارة الالكترونية في عمليات البيع بالتجزئة في التجارة القديمة وهذه العلاقة تتميز بكبر حجم السوق وسهولة التعامل بها والحركة والتبادل في السلع والمنتجات، وعندما تنظر حولك سوف تجد العديد من الامثلة على هذا النوع من التجارة الالكترونية مثل شركة أمازون، جوميا وغيرها من المتاجر الالكترونية التي تبيع المنتجات للأفراد.

 

  • التجارة الإلكترونية بين المستهلكين C2C:

والتي يقصد بها customers to customers وهي تتم من خلال تبادل السلع والمنتجات بين المستهلكين عن طريق طرف ثالث وسيط بينهم لتسهيل حركة التجارة.

 

ويعد هذا النوع من الأنواع الجديدة غير التقليدية وربما لا يعرفها الكثيرون لأنها حديثة العهد والإنتشار خاصة بعد انتشار تقنيات التجارة الإلكترونية وهي مبينة بشكل أساسي على استخدام بعض المستهلكين أنفسهم في بيع المنتجات والخدمات في نظام البيع بالعمولة.

 

ومن الجدير بالذكر أن هذا النوع من التجارة الإلكترونية أن هناك العديد من المواقع الالكترونية تعمل بهذا النوع من التجارة الالكترونية وتقوم بعرض المنتجات ويقوم المستهلكين ببيعها مقابل نظام البيع بالعمولة.

 

  • التجارة الإلكترونية من المستهلك إلى الشركات C2B :

والتي يقصد بها customers to Business و هي نوع من التجارة التي تعد الأكثر تواجد بين المشاريع الصغيرة ذات التأمينات الاجتماعية ويقومون ببيع منتجاتهم وخدماتهم للشركات التي في حاجة ماسة إلى تلك المنتجات أو الخدمات.

 

هناك العديد من الامثلة الفعالة التي تعبر عن هذا النوع من التجارة الإلكترونية مثل عرض مشاريع جرافيك أو صور ولوحات. أو تعاقد الشخصيات المؤثرة في السوشيال ميديا مع الشركات التي ترغب في عمل دعاية لهم.

 

وذلك أيضا بالإضافة إلى بعض الخدمات البسيطة التي يقدمها الأفراد وتلجأ الشركات إلى استخدام تلك المنتجات او الخدمات المعروضة على منصة الإنترنت مع الاحتفاظ بحقوق الملكية.

 

  • التجارة الإلكترونية من الشركات إلى الإدارات B2A

والتي يقصد بها Business to administration وهو من أشهر الأنواع انتشارها على نطاق واسع تتضمن التعاملات التجارية الكبرى التي تتم بين الشركات والمؤسسات عبر الانترنت وازدادت مع التطور التكنولوجي الحديث.

 

  • التجارة الإلكترونية من المستهلك إلى الإدارة C2A

التي يقصد بها customers to administration هي تعاملات تجارية كبرى تتم بين الأفراد والحكومات منه التعليم،عمليات الدفع، الضرائب، الضمان الاجتماعي، قطاع الصحة.

 

ما هي فوائد التجارة الإلكترونية؟

التجارة الإلكترونية تقدم العديد من الفوائد التي تعمل على تسهيل التعاملات ومن تلك الفوائد و المميزات ما يلي:-

 

الحصول على أكبر حصة من السوق المستهدف نظرا لأن العملاء متاحين في جميع الأماكن من خلال شبكة الإنترنت.

 

  • تعمل على تخفيض التكلفة المادية حيث تعمل على توفير الإيجار والخدمات المقدمة للأفراد حيث أن الإيجارات تستهلك كمية طائلة من تكلفة المشروعات.
  • المتجر الإلكتروني يعمل على توفير مرتبات العاملين في المشروع وكل ما يكلف الأمر هو تصميم موقع علي الانترنت وعرض المحتوى عليه.
  •  تعمل التجارة الإلكترونية على استمرارية الدخل مع مرور الوقت حيث أن المواقع الإلكترونية تظل مفتوحة على مدار اليوم.
  •  تسهيل جذب انتباه العملاء وتعد ميزة رابحة من مميزات التجارة الإلكترونية.
  •  تقدم التجارة الإلكترونية الوعي الخاص بعلامتك التجارية سواء في مجال الخدمات أو المنتجات على مستوى العالم دون التقيد بموقع جغرافي ويعمل ذلك على زيادة عدد العملاء وزيادة الأرباح.
  • تمكن التجارة الإلكترونية السهولة في عرض المنتجات وزيادة أرباحها من خلال إعلان خاص بالخدمات المقدمة.
  • تعمل على توفير الجهود المبذولة في عرض الخدمات حيث يتمكن العملاء من الحصول على المنتجات الأكثر مبيعا بكل سهولة.
  • تقدم التجارة الإلكترونية وسيلة سهلة تمكن العملاء الانطوائيين الذين ينفرون من فكرة الذهاب للأسواق وشراء المنتجات على الشراء دون الدخول في نقاشات ومفاوضات مع الباعة في المحلات التجارية، حيث أن هؤلاء الأشخاص يميلون إلى الخدمات والمنتجات المقدمة عن طريق الإنترنت.
  •  توفر التجارة الإلكترونية سهولة الوصول إلى بيانات العملاء من خلال معرفة البيانات حيث يمكننا من توفير المنتجات والخدمات التي يحتاجها العملاء طبقا لبياناتهم.

 

شركة مكاسب تقدم لك احدث خدمة وهي خدمة ادارة الحملات الاعلانية التي ستزيد من فرص ظهورك على اليوتيوب بشكل قوي جداً في فترة قصيرة.

 

ما هي التحديات التي قد تواجه مشروعات المتاجر الإلكترونية؟

من الأشياء التي لا يختلف الأمر عليها أن جميع المشروعات والمجالات التجارية الموجودة لها العديد من الإيجابيات وأيضًا قد تعاني من بعض التحديات التي قد تواجهها و على كل رائد أعمال أو صاحب متجر الكتروني معرفتها ودراستها بشكل جيد كي يتمكن من التغلب عليها ومن هذه التحديات ما يلي:

  • قلة وجود الخبرة لإدارة المتاجر الإلكترونية

قد تعرضك قلة الخبرة في إدارة وتسويق المتاجر الإلكترونية إلى تكبد بعض الخسائر في بداية المشروع ذلك بالإضافة إلى عدم التواجد المستمر على الموقع الإلكتروني حيث يترتب عليه تأخير في إجابة العملاء على بعض الاستفسارات عند شراء المنتج.

 

فلابد أن تمتلك خطة إدارة وتسويق محكمة خاصة بفكرة متجرك الالكتروني كما يمكنك الاستعانة بذوي الخبرة من مقدمي خدمات الإدارة والتسويق مثل شركة مكاسب وهي واحدة من أفضل الشركات الرائدة في مجال إدارة وتسويق المتاجر الالكترونية ومضاعفة مبيعاتها من خلال العديد من الطرق المبتكرة والفعالة بعروض سعرية مميزة للغاية.

 

  • عدم اتمام عمليات الشراء

عند الفصل الكهربائي أو حدوث عطل في الموقع لا يتمكن العملاء من عملية الشراء مما يترتب عليها بعض الخسائر وهي من أكثر السلبيات التي لا يمكن التعامل معها ولكن هناك حلول تقنيه من الممكن تنسيقها مع مطور المتجر الإلكتروني لتخزين عمليات الشراء في سلة المشتريات الخاصة بكل عميل.

 

  • عدم ثقة بعض العملاء في المنتجات التي تباع أون لاين

من المعتقدات القديمة في أذهان الجميع هي تجربة المنتجات عند عملية الشراء وقياسها على سبيل المثال اذا كانت ملابس وحيث أن عمليات الشراء الإلكترونية لا توفر هذه الميزة فقد يفقد عدد من العملاء شغفهم بعملية الشراء من المتجر نظراً لعدم تجربتهم المنتج قبل الشراء فاذا كان يوجد أي خطأ به لا يمكن تغييره او استبداله.

 

يمكن مواجهة هذا التحدي من خلال توفير خاصية الاستبدال والترجيع بعد الشراء وخدمات ما بعد البيع.

 

  • التعرض لتقليد منتجاتك

عرض المنتجات علي ساحة الانترنت علي الملأ يجعل هناك احتمالية كبيره لكي يتم تقليد المنتج من بعض المنافسين الراغبين في عمل منافسه غير شريفة لمنتجك ولذلك عليك تفادي هذا التحدي بعمل دراسة سوق جيده وتوفير جميع ادوات حماية علامتك التجارية ومنتجاتك من التقليد.

 

من السلبيات المعاصرة هي عمليات الشحن التي تستغرق وقتا علي توصيل المنتجات مقارنة بعملية الشراء الفورية من المتاجر علي ارض الواقع للك يجب عليك التعاقد مع شركات شحن ذات ثقه لضمان توصيل المنتجات الخاصة بمتجرك في أسرع وقت ودون مشاكل ويمكنك قراءة افضل دليل لشركات الشحن في السعودية لمعرفة المزيد عن شركات الشحن في السعودية.

 

نقاط أخيرة

هكذا فقد تبين أن التجارة الإلكترونية تمثل تحولاً كبيراً في عالم الأعمال، حيث تفتح أبواب الفرص للمتاجر الإلكترونية للوصول إلى عملاء جدد وتوسيع نطاق عملهم بشكل كبير، وذلك من خلال استخدام مختلف أنواع التجارة الإلكترونية مثل التجارة الإلكترونية الاستهلاكية B2C، والتجارة الإلكترونية بين الشركات B2B، حيث يمكن للمتاجر الإلكترونية تلبية احتياجات العملاء بطرق مبتكرة وفعالة.

 

بالإضافة إلى ذلك، تقدم التجارة الإلكترونية العديد من الفوائد للمتاجر الإلكترونية، مثل زيادة الإيرادات، وتوسيع قاعدة العملاء، وتقليل التكاليف التشغيلية، وتحسين تجربة التسوق للعملاء، وزيادة الوصول إلى الأسواق العالمية، إذ بمجرد توظيف استراتيجيات التسويق الرقمي وتوفير تجربة تسوق مميزة، يمكن للمتاجر الإلكترونية النجاح والنمو في بيئة الأعمال الرقمية المتطورة.

 

ابدء مع مكاسب الآن

تواصل مع استشاري متخصص في إدارة وتنمية المتاجر الإلكترونية، والذي يتمتع بخبرة واسعة ومعرفة عميقة في مجال التجارة الإلكترونية، لمناقشة فرص النمو وزيادة مبيعات متجرك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *