الروابط الخلفية من أكثر عوامل السيو الخارجي المهمة لتحسين محركات البحث، فهي تعزز من قوة ومصداقية وثقة جوجل في موقعك، كما إنها تُساهم في رفع ترتيبه في النتائج الأولى بالـ SERP في جوجل، وتختلف أنواع الروابط في تأثيرها على موقعك وذلك حسب طبيعتها هل هي روابط طبيعية ورسمية أم مكتسبة، وهل هي روابط من مواقع قوية أم ضعيفة وهل ليها سلطة عالية أم منخفضة؟
كل تلك النقاط تساهم في تحسين موقعك، ونظرًا لأهمية الـ Backlinks ومساهمتها في تحقيق استراتيجيات الـ SEO، سنقوم باستعراض أنواع الروابط الخلفية ودورها في تعزيز أداء موقعك بمحركات البحث.
ما هي الروابط الخلفية في التسويق الرقمي؟
قبل معرفة أنواع الروابط الخلفية دعوني أوضح لكُم مفهوم هذه الروابط أو كما تُعرف بالـ Backlinks:
هي عبارة عن إشارات موجهة لموقعك أو متجرك الإلكتروني من مواقع مشابهة في نفس المجال أو مواقع قوية ذات اثورتي عالي وقوة مرتفعة في جوجل تُساعد خوارزميات البحث في فهم موقعك وأهمية ما يقدمه؛ مما يساهم في تحسين المواقع والمتاجر والمدونات الإلكترونية في محركات البحث بطرق فعالة وناجحة ١٠٠٪ واحتلال نتائج متقدمة في صفحة نتائج جوجل.
أنواع الروابط الخلفية الرئيسية
تنقسم إلى نوعين رئيسين وهما:
- روابط خلفية Dofollow.
- روابط خلفية Nofollow.
روابط خلفية Dofollow
الروابط الخلفية الـ Dofollow هي من أهم أنواع الروابط وأكثرها قيمة في عالم تحسين محركات البحث (SEO)، فهو يُخبر محركات البحث باتباع الرابط واعتباره تصويتًا بالثقة للموقع المرتبط، وبالتالي هو يُصوت بالثقة للموقع المشار له في الرابط، كما يمنح الموقع المرتبط به دَفعة قوية في الترتيب على صفحات نتائج البحث، ولأهمية هذا النوع الكُبرى أطلقت عليه “المفتاح الذهبي لتحسين المواقع في محركات البحث.
روابط خلفية Nofollow
الروابط الخلفية Nofollow من أنواع الروابط التي لا تنقل اثورتي أو ثقة من موقع إلى آخر، ببساطة لم ينقل أي اشارة لجوجل لاتباع هذا الرابط، وهي لا تقدم فائدة مباشرة للموقع لكنها تزيد من حركة المرور وتعزز من ظهور الموقع على جوجل.
ما هي الروابط الخلفية عالية الجودة؟
تحدثنا سابقًا عن أنواع الروابط الخلفية الرئيسية، والآن سأحدثكم عن أهم أنواع الروابط عالية الجودة التي يُمكنك استخدامها لموقعك، فيمكن تصنيفها إلى ثمانية أنواع لوضع استراتيجيات فعالة وذكية لبناء روابط قوية، فيمكنك الاختيار من بينهم بما يتناسب مع طبيعة ومجال موقعك، وهذه الأنواع كالتالي:
١- الروابط الخلفية النصية
- هي الروابط المثالية التي تأتي ضمن وصف محتوى عالي الجودة ومرتبط بموقعك بشكل طبيعي ومؤثر.
- وفي الغالب، تتشكل هذه الروابط عندما يُشار إلى محتواك، مثل: المقالات أو الرسوم البيانية، كمصدر لمعلومات محددة، أو عند اقتباس أحد ممثلي شركتك، أو عندما يتم تضمين موقعك في مجموعة روابط حول موضوع معين، مما يجعل موقعك وعلامتك التجارية وجهة مفضلة، لذلك احرص على إنتاج محتوى جذاب بكلمات مفتاحية مستهدفة ويجب أن يكون سهل المشاركة يمتلك القدرة على الانتشار السريع.
٢- من المدونات الاستضافية “Guest Post”
- تُعد المدونات الاستضافية الـ Guest Post جزءًا أساسيًا في أي خطة تحسين لمحركات البحث (SEO)، وذلك لأنها توفر للموقع الحصول على فرص لبناء روابط قيمة، ولكن يجب أن تكون هذه المواقع ذات جودة عالية واثورتي مرتفع للاستفادة من هذه الفرص.
٣- الروابط الخلفية من دلائل الأعمال
- يعتبر إنشاء ملف أعمال على الدلائل ومواقع التعريفات للأعمال والأنشطة التجارية ووضع رابط الموقع الإلكتروني به، من أنواع الباك لينكات التي تعطي إشارة لعناكب البحث بجودة وموثوقية الموقع، وهذا يساهم في تحسين ترتيب الموقع في محركات البحث بالإضافة لزيادة الزوار في معظم الأوقات، خاصة وإن كانت دلائل الأعمال التي تنشر بها فعالة.
٤- من الندوات الإلكترونية
- عندما تجد ندوة عبر الإنترنت فهذا شيء يحفز للاشتراك بها، وذلك لمشاركة الموقع الرئيسي روابط ومعلومات الأنشطة التي تشترك معها، وهذا يعزز التواجد الرقمي، وبالتالي تحصل على قوة لموقعك عند مشاركة الندوة للرابط بشكل دائم.
٥- الاستفادة من الأدوات المجانية للروابط الخلفية
- يوجد كثير من الأدوات المجانية التي تفيد في كسب عدة روابط خلفية للمواقع الإلكترونية، وهي من الأنواع التي تعطي تأثير إيجابي طويل الأمد على تحسين محركات البحث.
٦- ربط الموقع من خلال الـ BIO في السير الذاتية
- يُمكن الحصول على رابط خلفي من خلال وضع رابط الموقع في ملف التسجيل أو في الـ BIO للسيرة الذاتية، وهو نوع جيد يُمكنه إفادة الموقع خاصة عند توجه الزوار لرؤية المعلومات الخاصة بالملف الشخصي ويتوجهون إلى الموقع لمعرفة المزيد.
٧- الروابط الخلفية من التعليقات
- كثير من المواقع والمدونات تسمح بالتعليق على تدويناتها، فيُمكن وضع رابط الموقع في التعليق مع معلومات حقيقة ومُصدقة في التعليق، فهذا يساعد على زيادة عدد الزيارات وزيادة الوعي بالعلامة التجارية.
٨- مشاركة الروابط في المنشورات على منصات التواصل الإجتماعي
- الروابط المُشاركة في المنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي تعتبر أداة قوية لتحسين محركات البحث،
- مثل: X “Twitter” وFacebook وLinkedIn يمكنها جذب زيارات عديدة إلى موقعك، مما يعزز من ظهوره وسلطته على جوجل، وكلما تم مشاركة الرابط على هذه المنصات، زادت فرص تحسين تصنيف الموقع في جوجل وزيادة الوعي بالعلامة التجارية.
جميع هذا الأنواع يُمكنك إجراءها بطرق مجانيّة، ولكن هذا لا يعني أنه لا يوجد أنواع مدفوعة، وهي:
-
الروابط المدفوعة
-
- هو عبارة عن أن مالك الموقع يدفع مقابل مادي لنشر روابط موقعه في صفحة أو رابط نصي في الفوتو أو في مقال أو بانر، وبالرغم من إن ذلك غالي بعض الشيء، إلا إنه من أفضل الأنواع التي تأتي بنتائج إيجابية للموقع.
هل الروابط الخلفية مهمة في SEO؟
نعم، فهي ليست مجرد أدوات لتحسين ترتيب موقعك؛ بل إنها الأساس الذي يعزز من مصداقية موقعك ويجعله يبرز بين ملايين المواقع الأخرى، وإليك النقاط التي تجعل هذه الروابط مهمة جدًا في استراتيجية SEO:
-
تعزيز الثقة والمصداقية
-
- عندما يرتبط موقع ذات اثورتي و ترافيك عالي وترتيب مُتقدم في الـ SERP بموقعك، فإن هذا يُعد إشارة لمحركات البحث بأن المحتوى الخاص بك موثوق وذو جودة عالية، وكل رابط خلفي هو بمثابة “ثقة موجهة” من موقع آخر يعلن تفضيله لمحتواك عن منافسيك.
-
تحسين ترتيب محركات البحث – Ranking
-
- كلما زاد عدد الروابط الموثوقة التي تشير إلى موقعك، زادت فرصك في الظهور في أعلى نتائج البحث على جوجل، فالروابط الخلفية تظل واحدة من أهم عوامل تصنيف المواقع في خوارزميات البحث وبالتالي تُساهم في تقديمه في للـ Ranking.
-
زيادة الـ Impression الطبيعي للموقع
-
- الروابط من مواقع ذات جمهور واسع يمكن أن توجه زوارًا جددًا إلى موقعك، مما يرفع مستوى حركة المرور الطبيعية لموقعك ومن ثم يزيد فرص التحويل والمبيعات وارتفاع نسب الأرباح.
-
تحسين سمعة العلامة التجارية
-
- عندما يرتبط موقع مشهور أو مؤثر بموقعك، فإن ذلك يضيف قوة إلى علامتك التجارية ويجعلها تبدو أكثر احترافية وجديرة بالثقة في نظر العملاء والمستخدمين.
-
دليل على جودة المحتوى
-
- يعتبر حصول الموقع على العديد من الباك لينك من مواقع مختلفة هو دليل على أن المحتوى ذو قيمة ويستحق الاستعانة والاشارة به، فمحركات البحث تأخذ هذه الروابط كإشارة على جودة المحتوى، مما يعزز من ظهوره في نتائج البحث.
-
التواجد على مدى طويل في محركات البحث
-
- الروابط الخلفية ليست فقط وسيلة لتعزيز الترتيب فورًا، بل هي أداة تساعد في بقاء الموقع في مقدمة نتائج البحث على مدى طويل، فالروابط من مواقع عالية الجودة تضيف قوة وثباتًا لترتيب موقعك.
-
تحسين تجربة المستخدم
-
- الباك لينكس تساهم في توجيه المستخدمين إلى مصادر إضافية ذات صلة، مما يحسن تجربة المستخدم ويزيد من تفاعلهم مع المحتوى، وهذا ينعكس إيجابيًا على معدل البقاء والعودة للموقع.
- بالتالي، أصبحت الـ backlinks عنصر أساسي لبناء موقع إلكتروني متقدم ومحسّن في جوجل، كما أنها تعزز من ثقة عناكب البحث بمحتواه، وتجذب المزيد من الزوار والعملاء إلى الموقع وتفضيله عن الآخرين.
هل الروابط الخلفية مهمة في عام 2024؟
نعم، هي مهمة في كل الأوقات، فبالرغم من أن جودة المحتوى والسيو التقني للمواقع والمتاجر الإلكترونية هام للغاية ويعتمد عليه تقدم الزيارات والحصول على نتائج أفضل في الـ SERP، إلا أن الروابط ذات الجودة العالية مهمة للغاية في تحسين النتائج، فتخيل معي إذا كُنت تهتم بجميع عناصر السيو لموقعك ولكنك لم تحصل على إشارات قوية تدل على ثقة المواقع الأخرى في موقعك (كيف لجوجل أن يثق بك) هذا ما اقصده يا عزيزي ⬅️ جوجل يثق بك عندما يثق بك الأخرون خاصة وبالتالي يرشحك بقوة ضمن النتائج الأولى، فتعتبر الروابط الخلفية في عام ٢٠٢٤ بمثابة مفتاح تقدم تصنيف موقعك واكتشاف المحتوى.
ما هو نوع الروابط الخلفية التي عفا عليها الزمن اليوم؟
الروابط الخلفية (Backlinks) التي عفا عليها الزمن ولم تعد فعّالة، بل قد تضر بموقعك من ناحية تحسين محركات البحث (SEO)، تشمل الأنواع التالية:
- الروابط من المزارع الروابط (Link Farms) والمقصود هنا الروابط الخارجية التي تم الحصول عليها من المواقع المخصصة لتبادل الروابط دون الاطلاع على محتوى المواقع الحقيقي.
- شراء الروابط من مواقع غير موثوقة أو منخفضة الجودة.
- الروابط المدفوعة التي لا تتبع سياسة “nofollow” قد تؤدي إلى عقوبات.
- الروابط التي تُترك في قسم التعليقات على المدونات أو المنتديات بطريقة عشوائية ومكررة.
- إدراج موقعك في أدلة ذات سمعة سيئة أو بلا صلة بمجالك.
- الحصول على روابط من مواقع تعاقبها جوجل بسبب ممارسات سيئة، فهي تؤدي إلى نقل تأثير العقوبة إلى موقعك.
- روابط تأتي من مواقع تعتمد على نسخ المحتوى من مصادر أخرى.
- روابط تأتي من مواقع لا تتعلق بمجال عملك أو تخصص موقعك، فجوجل تقيّم مدى صلة الروابط بمحتوى موقعك.
تحليل الروابط الخلفية – Backlinks Analysis
تحليل الروابط هو عنصر أساسي في تحسين محركات البحث، حيث يساعدك في تقييم جودة وكمية الروابط التي تشير إلى موقعك.
وذلك باستخدام أدوات مثل: Ahrefs وMoz وSEMrush، حيث يمكنك من خلال هذه الأدوات الحصول على معلومات قيمة حول عدد الروابط، وسلطة المواقع التي ترتبط بموقعك، وكذلك النص المستخدم في تلك الروابط.
ويعتبر تحليل الروابط الخلفية شيء هام وضروري، حطي يتيح لك تحسين استراتيجياتك وبناء روابط قوية تعزز ترتيب موقعك في نتائج البحث.
ويُمكنك التعاون مع شركة مكاسب عبر الواتساب للحصول على استشارة مجانية لموقعك.